مبدأ المساواة أمام الضريبة دراسة مقارنة بين الشريعة الاسلامية والنظم الضريبية الوضعية

Abstract

لعلنا لا نؽالي عندما نقول إن احترام مبدأ المسااواة بااأ أمارا لا ؼناه عنامجتمع يتوخه إقامة العدالة باين أراراد، و وضارورة يلاوم تواررناا جنباا إلاه جنا ماعتوايد تدخل الدولة ري شؤون مواطنيها . ولهذا تُعدُّ كفالة نذا المبدأ ري دولاة ماا دلايلاعلااه اسااتجابة نظااام الحكاام ريهااا لرؼباااأ المحكااومين و ولمقوماااأ حياااة دسااتوريةوشرعية . أما تجانل و والضر عن صافحا و رننا يريار اساتياش الشاعو و ويادرعهاإله تؽييار النظاام السياساي الاذ لا يقايم أدناه اعتباار لحقاون الماواطنين .ويعناي ناذاالمبدأ أن يعامل الناس عله قدم المساواة و رتمحه بينهم الفاوارن و ولا يتمياو بعضاهممان بعا راي جاا، أو ماال أو سالطان أو نسا أو ديان أو عارن أو ماذن . راالجميعسواساااية أماااام القاااانون .وللمبااادأ شاااقان ا ول المسااااواة أماااام الحقاااون و والراااانيالمسااواة أماام ا عبااش والواجبااأ العاماة . والواقاع أن الشان ا ول المسااواة أماامالحقون قد لقي شيئا من العناية والخدمة أكرر مما لقي الشان الرااني . رقاد كتا رياباحرون عديدون تناولوا صاور، المختلفاة مرال المسااواة أماام القضااش ) ٔ ( و والمسااواةري الانتفاع بخدماأ المرارن العامة ) ٕ ) .أماا الشان الرااني رلام يمخاذ حقا مان عناياة الكتّاا والبااحرين و ولام يُخادم كماا ينبؽايلموضوع مرل ل مكانت ومنولت ري النظامين السياسي والماالي للدولاة مصادان ذلاأن مبادأ المسااواة أماام الضاريبة و بوصاف صاورة مان صاور المسااواة أماام التكااليؾالعاماة و لام يكتا ريا علاه حاد علمناا بحاس أو دراساة مساتقلة و بال وردأ بشامنإشاراأ تبعررأ ننا وننا ري مختلؾ المصادر والمظان