جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: 17 العدد: 1

Article
الحدث وتشكيلاته في قصص حسن حميد

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الصحابي وأثر قوله في بعض المسائل الفقهية في العبادات

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الصورة البصرية في قصائد شعراء كركوك - دراسة في نماذج مختارة -

المؤلفون: سنان عبدالعزيز عبدالرحيم
الصفحات: 74-125
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
الحال في النحو العربي وآراء النحاة فيه

المؤلفون: م. م. لؤي حاتم عبدالله
الصفحات: 126-151
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
ملامح البطل الهامشيّ في قصص زياد أبو لبن في مجموعتي " هذيان ميت" و " أبي والشيخ"

المؤلفون: د. سناء كامل شعلان
الصفحات: 152-182
Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملخص:
تسعى هذه الدّراسة إلى رصد ملامح صورة البطل الهامشيّ في قصص القاصّ الأردنيّ زياد أبو لبن عبر مجموعتيه القصصيتين" هذيان ميت" وأبي والشّيخ، وصولاً إلى تشكيل صورة للبطل الهامشيّ الذي يضطلع عند زياد أبو لبن بدور المجسّد لكلّ الفئات المسحوقة، والمُؤتمن على نقل آلامها وأحلامها ومعاناتها وانكساراتها، في مشهد يتّهمه زياد أبو لبن بالكثير من الخطيئة والتّدنيس والاستلاب.
ويتّصف البطل الهامشيّ عنده بملامح جامعة مميزة له، وهي: مهجّر من وطنه ويعيش في المخيم، ويخوض صراعاً مع السّلطة ومع المجتمع، وفقير ومحروم، ومحبٌّ لأسرته، وحالم ومثقل بالذّكريات، ومتعلّم ومثقّف، وسلبيّ، وعنده مشكلة جسديّة، ويتعاطى الفعل العجائبي، ويُواجه بالخيانة.
وقد خلصت الدراسة إلى أنّ هذه الملامح لبطل زياد أبو لبن هي من تقوم بدور الفاضح لمعاناة شريحة كبيرة من الشرائح الأقل حظّاً في المجتمع.
الكلمات الدّالة: قصة قصيرة أردنية، قصص زياد أبو لبن، البطل الهامشيّ.

الكلمات الدلالية


Article
العوامل المسببة لتهرؤ مئذنة الجامع النوري في الموصل

المؤلفون: د. فواز عائد جاسم كركجة
الصفحات: 183-199
Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملخص:
تعد منارة الحدباء من المعالم العربية الإسلامية والمتميزة بتصاميم معمارية فريدة منطبقة عليها الأعمال الفنية التشكيلية والمؤثرة في العمارة الإسلامية.وهذا الشاخص المعماري يصارع الزمن نتيجة تأثيرات بيئية ومناخية منذ قرون طويلة. من هنا تبرز مشكلة البحث في التهرؤ والتآكل التي تعيشه المنارة على المستويات المعمارية والنفسية والاجتماعية لأنها تعرضت لعوامل الزمن والإهمال. إن فكرة المرونة لمنارة الحدباء على المستوى الذري جعل قطع الطابوق تشكل دقائق الوسط المرن ووحداته البنائية والمادة الرابطة التي يمثلها الجص. وتوفر له قوى جزئية فضلا عن أساليب تداخل الطابوق الذي يؤدي إلى وجود تراكيب هيكلية موضوعية تؤدي إلى تكوين تراكيب هيكلية ممتدة. وبذلك توفرت التراكيب الشبكية في المنارة. إن منارة الحدباء مصممة على أسس فيزيائية وهندسية قبل صياغة قوانيين الاستاتيك والديناميك(*) ونظرية المجاميع.
أسباب تآكل المنارة:
أ. عامل الزمن (أو عمر الوحدة الوظيفية).
ب. المتغيرات الطبيعية لمدينة الموصل القديمة والمقامة على تربة مسطحة تغطي صخورا يعود إلى تكوين الانجانة والذي يتألف من طبقات المارل الأخضر والحجر الجيري وطبقات الجبس العقدي والتي تمتاز بتكوين فجوة إذابة وسرعة تعرية. هذه التركيبة الجيولوجية لها الأثر على ارض المنارة المقامة عليها.

الكلمات الدلالية


Article
تعريب النقود في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان

المؤلفون: د. نوري عزاوي حمود لطوف
الصفحات: 200-214
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
أثر استخدام التعيينات في اكتساب تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة

Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملخص:
تكمن أهمية البحث في استخدام طريقة التعيينات أو الواجبات والتي تعتبر من بين بعض الطرق أو الأساليب التدريسية والتي تتلائم مع تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة ضمن الخبرات التنظيمية المتوفرة لبيئة التعلم ولغرض تطور قنوات استقلالية المتعلم وتحقيق اكتساب التعلم الفعال.
أما مشكلة البحث فقد تحددت بالتساؤلات التالية:
• هل أن طريقة التعيينات تتلائم مع إمكانيات الطلبة الذاتية وتفي بتحقيق متطلبات بعض المهارات الأساسية بكرة السلة ؟
• هل من الممكن الحصول على نتائج تعلم أفضل لدى طلبة المرحلة الأولى في مادة كرة السلة باستخدام طريقة التعيينات ؟
ويهدف البحث إلى:
• التعرف على تأثير طريقة التعيينات وفق نموذج (باركهرست) في اكتساب التعلم في بعض المهارات الأساسية بكرة السلة (المناولة الصدرية/الطبطبة العالية / التهديف من القفز).
• استخدم الباحثان المنهج التجريبي بطريقة المسح، وتكونت عينة البحث من (40) طالبا يمثلون شعبتي (ا،ب) اختيروا بصورة عمديه من أصل (56) طالب وطالبة من مجتمع البحث لطلاب المرحلة الأولى /كلية التربية الرياضية للعام الدراسي 2007-2008 وبذلك أصبحت العينة تمثل نسبة (71,4 %) من المجتمع الأصلي للبحث.
• ومن خلال المعالجات الإحصائية للبيانات الخام من خلال استخدام الوسائل الإحصائية (الوسط الحسابي – الانحراف المعياري – وقيمة ت) استنتج الباحثان مايلي:
• فاعلية أسلوب التعيينات في تعليم مهارتي المناولة الصدرية والتهديف من القفز بكرة السلة.
• لم يكن لأسلوب التعيينات تأثير في تعلم واكتساب المعرفي لمهارة الطبطبة العالية بكرة السلة.
• وأوصى الباحثان بما يلي:
• تطبيق أسلوب التعيينات في تعلم مهارات كرة السلة الأخرى لطلاب كلية التربية الرياضية.
تطبيق أسلوب التعيينات من خلال نماذج أخرى للتعيينات على مهارات والعاب أخرى.

الكلمات الدلالية


Article
المشتقات المالية في إطار معايير المحاسبة الدولية والأزمة المالية العالمية الحالية

Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملخص:
تعددت وتعالت الاصوات التي ترى ان للتعامل بالمشتقت المالية دور كبيرفي حدوث الازمة المالية العالمية واستمراريتها، وبالتالي فان ما يذكر من عوامل اخرى فانما هي مكملة أو بالتبعية كغياب الرقابة وضعف الشفافية وغيرها من العوامل التي لايمكن اغفال دورها في حدوث الازمة المالية وان كان بدرجات متفاوتة أو نسبية. والسؤال هو كيف ستنتهي الازمة؟ وهل ان السعي نحو قيام نظام مالي يتسم بالاستقرار كما جاء باتفاق زعماء دول الاتحاد الاوربي في 8/7/2009 بقمتهم في لاكويلا بايطاليا مع دول الاقتصادات الناشئة، هل هو حقيقة ام هو مزاعم ومجرد اجراءات ترقيعية وكما يحصل عند اجراء التعديلات على بعض المعايير بدعوى مزيد من الافصاح والشفافية والتوازن المشكوك في اهدافها وضعف أو انعدام اثارها. ان الاستمرار بالاتجاه الذي يتجاهل القيم والقواسم المشتركة والاخلاقيات المهنية المقبولة والمتعارف عليها يؤدي إلى كثير من التداعيات والانهيارات، وبالتالي فان التوحيد المزعوم للنظم سيخفي سياسات مقصودة تستخدم المحاسبة ومعاييرها كاداة لتحقيق مزيد من الاستغلال والتلاعب بمقدرات الدول عدا تعقيد الممارسة المحاسبية وما يرافقها من اعباء وتكاليف، اما السير باتجاه العمل بالادوات النظيفة ووضع المعاييرالملائمة والممارسة المحاسبية السليمة لها فسيؤدي إلى وجود نظام مالي عالمي متوازن وعادل وعندئذ ستحقق المحاسبة ماعجزت عنه السياسة، ولكن الواقع يدل وللاسف على سيادة الاتجاه الاول والذي تكون فيها اساسا معايير المشتقات المالية والمحاسبة عنها صورة للسياسات الاقتصادية التي لاتؤتمن تطلعاتها، بعد هذا التحليل توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات والتي على اساسها تم اقتراح عدد من التوصيات.

الكلمات الدلالية


Article
هيئات أبحاث السياسة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية ودورها في صنع السياسة الخارجية

المؤلفون: م. م. سالم مطر عبدالله
الصفحات: 298-327
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
اثر استخدام الأسلوب التبادلي على تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة

Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص البحث
اشتمل البحث على خمسة فصول حيث تضمن الفصل الأول على مقدمة البحث والتعريف به وأهميته ومشكلة البحث التي تمثلت في انه لازال المعلم محور العملية التربوية فهو مسئول عن جميع مراحل التدريس الثلاث فيما تمثل دور التلميذ في تلقى المعلومات منه دونما مشاركة فعلية لتطوير قدراته، عليه لاحظ الباحثان إن الأسلوب التقليدي لمدرس المادة في إدارة الدرس هو المستخدم في المدارس الثانوية والمتوسطة والإعدادية وهو ذو تأثير قليل الفعالية في تعلم بعض المهارات الأساسية للألعاب الرياضية المختلفة، مما دفع الباحثان إلى استخدام احد أساليب التدريس(لموستن) في تدريس التربية الرياضية ممثلاً بالأسلوب التبادلي لإيجاد الحلول الملائمة لهذه المشكلة.
وتمثلت أهداف البحث في الكشف عن اثر الأسلوب التبادلي في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة، والتعرف على أي الأسلوبين التقليدي لمدرس المادة أو الأسلوب التبادلي له الأثر الأكبر في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة، وكانت فروض البحث في وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار البعدي بين المجموعة الضابطة التي تستخدم الأسلوب التقليدي لمدرس المادة والمجموعة التجريبية التي تستخدم الأسلوب التبادلي في مهارة الطبطبة، ومهارة المناولة (التمريرة) الصدرية، ومهارة المناولة (التمريرة) المرتدة، ومهارة التصويب (التهديف) من فوق الرأس ومن الثبات.

الكلمات الدلالية


Article
A Portrait of a Woman: A Study in D. H. Lawrence’s Sons and Lovers And Some of His Selected Short Poems

المؤلفون: Awfa Hussien Al-Douri
الصفحات: 356-373
Loading...
Loading...
الخلاصة

A fictional work is, sometimes a resemblance of the personal life of its author. This is especially can be said on D. H. Lawrence’s Sons and Lovers which its autobiographical elements are easy to identify. The most well known instance of this is the novel’s heroine, Gertrude Morel whose character is based upon Lawrence’s mother, Lydia. This research, which follows the psycho-analysis approach in analyzing one of Sons and Lovers characters, sheds light on Gertrude Morel, the wife and the mother, in addition to some of Lawrence’s ―mother‖ poems that help in drawing a full portrait of Gertrude Morel or its double Lydia Lawrence.

الكلمات الدلالية


Article
The Individual’s Search for Identity In “Waiting for Godot” Samuel Beckett

المؤلفون: Luay Najim Ali Al-Shurman
الصفحات: 374-397
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
Wallace Stevens: Reality Versus Imagination

المؤلفون: Arwa Hussein Al-Douri
الصفحات: 398-410
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract
Wallace Stevens was one of the American most admired and unique poets who had a philosophical and meditative prospect to poetry. He explored his own notion of poetry as the supreme unity of creative imagination and objective reality. Stevens’ profoundity resulted in an extreme technical and thematic complexity in his poems.
This study is an attempt to review Stevens’ poetic theory, analyzing his philosophical understanding of poetry. It begins with a general survey on Wallace Stevens the man and the poet, secondly a critical survey on his poetic output, following up, chronologically, his major poetic volumes and the development of his poetic career. It ends with an outlook on the relationship between the concepts of reality and imagination in his poetry, including a brief critical examination to some of his selected poems.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: