جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: 17 العدد: 3

Article
شعريّة السّرّ المخفيّ في (الثعابينيّ) عنواناً

المؤلفون: أ. د. علي كمال الدين الفهّادي
الصفحات: 1-18
Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملخص
عنوان الرواية0 للروائي (عبد الله عيسى سلامة) باسم شخصيتها الرئيسة (الثعابيني) تحمل سرّ (جمهورية وادي النعيم) فالثعابيني كشف المعجم اللغوي عن سره في الرواية فأظهر صلته بالوادي وبسط النفوذ وسفك الدم فيه، فالحاكم ظالم متسلط على شعبه، قد فقد الثقة بكل البشر حتى زوجته، وأولى الأفاعي ثقته الكاملة، وجاء جمع الثعبان وألحقت به (أل) التعريف فصار علما، وألحقت به (ياء) النسب للدلالة على من يدور في سياسته وفلكه.
إن الحاكم والطبيعة يتواشجان بصمت ساكن مدهش فريد؛ ولاسيما في ياء النسب إذا امتد فيها الصوت؛وفي توالي حروف المد من نحو:الألف والياءين ويحيلان إلى حوار بين بشر وزاحف قاتلين، وجاء العنوان مجردا من الزمان لأن الطاغية يتكرر في الأحقاب، وتجرد من المكان لتكرره في الأمكنة فلزم مجيؤه في مكان متخيل مفترض يحيل على مكان متخيل أيضا جمهورية: (وادي النعيم).
ويكشف القرآن الكريم سر العنوان في ارتباط (الثعابيني) بفرعون، فهما يشتركان في القتل وسفك الدماء والكيد والظلم والطغيان والشعور بالغربة والوحدة وزعم الألوهية، واقتران الحية بالحبائل وحوك الحيل والخدع والمؤامرات، فالشيطان عاد إلى الجنة بعد أن طرد منها متوسلا بالثعبان وعاد الاستعمار إلى جمهورية (وادي النعيم) عبر الثعابيني المنفذ لسياسته.
ويزيح تعبير الرؤيا عند المسلمين الأستار عن سرّ العنوان فالرواية رؤيا رآها (عبد الله عيسى السلامة) في حلم يقظته أوفي رؤياه المبدعة في زمن يتقلب فيه الحكام تقلب الأفاعي فللأجنبي لينها ونعومة ملمسها، وللمواطنين سمها ولدغتها، ويدل الثعبان في تعبير الرؤيا على (رجل الوادي، والعدوان، وعون الظالم، وإعلان الحاكم والدولة ورجل سلطاني كتوم العداوة، والشر، والحسد، والاحتيال، والمكر، والخديعة) وهي دلالات تتوافر عليها جميعا الشخصية الرئيسة الأكثر حضورا في الرواية (الثعابيني) الذي أعاد الاستعمار إلى بلده بعد أن طرد منه مثلما فعلت الحية وهي من مقاربات الثعبان فهي عدو (لأن إبليس اللعين توسل بها إلى آدم عليه السلام فأدخلته الجنة بعد أن طرد منها) والحيات في الرؤيا(كفار وأصحاب بدع ومن آواها في بيته فقد آوى أعداء المسلمين).
لعل خصوصية البحث تتجلى في اعتماد تعبير الرؤيا عند المسلمين في تأويل النص وكشف خفاياه، إذ إن الإبداع الأدبي لا يختلف كثيرا عن الرؤيا التي يعبرها العابر الناقد حين يلج في عوالم الرؤيا وأحلام يقظة المبدع، ولوجا يفك شفرات إبداع النص ويفتح مغاليقه.

الكلمات الدلالية


Article
فاعلية الوصف في الرواية العربية الجديدة " من التشييد إلى الدلالة رواية حجارة بوبيللو لأدور الخراط انموذجاً

المؤلفون: د. فيصل غازي محمد النعيمي
الصفحات: 19-41
Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملخص
يهدف البحث إلى أن يكشف عن فاعلية الوصف الروائي باعتبار انه صيغة تمثيلية تتحول في الرواية الجديدة إلى قوة نصية فعّالة في تشكيل البناء والدلالة، والأنموذج الذي تم رصده في هذه الدراسة هو رواية (حجارة بوبيللو) للروائي المصري (أدور الخراط)، الذي يمثل خطابه نمطاً مفارقاً ومغايراً في رحلة التطور والتغيير للرواية العربية الحديثة والمعاصرة، فهو ينتمي إلى التيارات الحداثية التي جاءت بعد النصف الثاني من القرن المنصرم. وقد اتخذت الدراسة من مسألة تحول المرئي إلى لغوي ركيزة أساسية في فهم فاعلية الوصف في النصوص الروائية الحداثية وكذلك منطلقاً مهماً في تأويل النصوص السردية ومعرفة العلاقات البنائية والدلالية بين مكونات الخطاب الروائي ولاسيما (الوصف والسرد).

الكلمات الدلالية


Article
البطولة في شعر عبيد الله بن الحر الجعفي

المؤلفون: د. آن تحسين محمود الجلبي
الصفحات: 42-78
Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملخص
لم تكن بطولة عبيد الله بن الحر الجعفي بطولة غيبية أو خرافية أو أسطورية، بل كانت بطولة واقعية تنبع من أعماقه ومن وجوده البشري، بطولة تستمد وجودها وحياتها من واقع الناس ومن قيم المجتمع وأخلاقه. وقد ارتبطت معاني البطولة عنده بتطهير الحياة، وتصعيدها، وإعادتها الى زهوها وامتلائها. انه ببطولاته يهز الحياة، يفتحها، يقتحمها. كان شعره حافلا بالجرأة والصراحة والكفاح من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية والثورة على العنف والظلم وقسوة الحياة.

الكلمات الدلالية


Article
القصيدة السيرذاتية تجنيس النص وموجهات الفعل القرائي

Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملـخص
تعد القصيدة السيرذاتية واحدة من الأنواع التي سعت في زمن المنهجيات الحديثة إلى توكيد حضورها في فضاء القراءة بوصفها نوعاً أدبياً مستحدثاً، ظهر إلى الوجود من تلاقح جنسين أدبيين هما : الشعر، والسيرة الذاتية، ومن أجل ذلك كرست أعرافاً جديدة في قراءة نصوصها، تستلزم بالضرورة البحث عن شعرية خاصة بها، شأنها في ذلك شأن أي نص حكائي، لابد من أن يكون له آليات ومرتكزات خاصة، عليها تقوم عملية استنطاق النص، لأن القراءة تنطلق من البحث في نظام اشتغال النص، على النحو الذي توفر له فرصة مناسبة للكشف عن استراتيجيات المؤلف في تشكيل النص وبنيته.

الكلمات الدلالية


Article
المجاز المرسل وعلاقاته عند الطيبي (٧٤٣هـ) في كتابه التبيان في البيان

Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملـخص (*)
حظيت البلاغة العربية باهتمام العلماء قديماً وحديثاً فانبرى لدراستها أئمة ثقات منهم شرف الدين الحسين بن محمد بن عبد الله الطيبي (ت 742 هـ) الذي يعد من جهابذة البلاغة العربية الذين يشهد لهم التاريخ بجمال بصماتهم في البلاغة العربية.
إن شهرة الطيبي تبدو جلية في كتب شرح الحديث النبوي ككتاب فتح الباري لابن حجر العسقلاني إذ لا تكاد تخلو صفحة من صفحاته من ذكر رأي للطيبي، أما في البلاغة فلا يعرفه الا المتخصصون لذا آثر البحث ان يتناول فنا واحداً من فنون البيان ذلك هو المجاز المرسل، أبدع فيه الطيبي في كتابه (التبيان في علوم البيان) الذي يعد من الكتب المهمة في البلاغة العربية، وعلى الرغم من ان الطيبي كان مكرراً لآراء من سبقه في أغلب الاحيان الا أنه استطاع ان ينفرد في هذا الكتاب بآراء قيمة وفريدة من خلال الرد على عدد من المسائل او توجيهها توجيهاً يدل على ذائقة بلاغة متميزة.

الكلمات الدلالية


Article
التفارق الزمني في رواية الحافات لمحمود الجنداري

المؤلفون: د. ارشـد يوسـف عبـاس
الصفحات: 153-174
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
البناء المكاني في رواية الدار الكبيرة لمحمد ديب

المؤلفون: م. سنان عبد العزيزعبد الرحيم
الصفحات: 175-214
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
أصل الاسم الموصول في اللغات العاربة - دراسة مقارنة -

المؤلفون: م.م. محمود شفيق عرميط
الصفحات: 215-249
Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملخص
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وأصحابه أجمعين وبعد:
فبين يدينا موضوع ُ بحثٍ حول اسم الموصول في اللغات الجزرية كدراسة تأصيلية (تأثيلية) مقارنة، الغاية منها محاولة اكتشاف أصل الإسم الموصول في أقدم صِيغة في اللغات العاربة بتجريده من الزوائد الداخله عليه من صوادر ولواحق والتوصل الى عنصره الأساس الصامت الأصلي فيه ومحاولة إرجاعه إلى صيغ مناظرة بالمقارنات الصوتية. وأرجو أن أكون قد أوفيت لهذه المحاولة حقها، والله الموفق.

الكلمات الدلالية


Article
الفتح الإسلامي للأنبار وأطرافها عام 12 هـ / 633 م

المؤلفون: أ. م. د. صالح رمضان حسن
الصفحات: 250-271
Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملخص
تناول هذا البحث جانباً من الفتوح الإسلامية بقيادة خالد بن الوليد في العراق عام 12 هـ - 633 م، مبتدءاً بذكر الإجراءات والعمليات التي قام بها الجيش الإسلامي في المناطق الواقعة بين الحيرة والانبار، وصولا إلى محاصرة الأخيرة وفتحها بعد ألحاق الخسائر بالقوات الفارسية المحاصرة وإذعان الحاكم الفارسي لشروط خالد للخروج من المدينة سالماًُ مع جنده.
وبعد تنظيم الإدارة الإسلامية في الانبار سار خالد بجيشه باتجاه عين التمر لمهاجمة تحشد الفرس وحلفائهم من مشركي عدد من القبائل العربية، وفي هجوم عزوم فرت قوات الخصوم أمام الجيش الإسلامي الذي تمكن من فتح المدينة بعد اقتحامها.
ثم توجه خالد بن الوليد لنجدة القوات الإسلامية في دومة الجندل بقيادة عياض بن غنم وبعد معركة ضارية وخطة ذكية حقق المسلمون نصراً أخر بعد ألحاق الهزيمة بالأعداء وفتح المدينة.
عاد خالد بن الوليد بجيشه إلى الحيرة وقاد سلسلة من المعارك ضد القوات الفارسية وحلفائها من مشركي القبائل العربية التي حاولت أن تستغل غيابه عن الحيرة للهجوم على الانبار لكن القعقاع بن عمرو _ نائب خالد على الحيرة _ فوت عليها هذه الفرصة، لذلك قرر خالد أن يستأصل شأفة الأعداء في هذه المناطق فشن هجمات متعددة ألحقت بهم خسائر متتالية في معارك الحصيد والخنافس ومصيخ بني البرشاء، وتعقب فلولهم الفارة إلى الثني والزميل والرضاب وأحكم السيطرة الإسلامية على جميع هذه المناطق والمدن وما حولها.
وفي معركة مهمة تحالف فيها الفرس والرومان ومشركو القبائل العربية ضد المسلمين في موقعة ( الفراض ) تمكن خالد بن الوليد أن يلحق بهم هزيمة نكراء تكبد فيها الأعداء خسائر كبيرة، أمنت سيطرة المسملين على البقاع الشمالية الغربية من الانبار وحتى أطراف بلاد الشام.
وبعد استراحة قصيرة في الفراض قرر خالد بن الوليد العودة إلى الحيرة بشكل منظم مظهراً تواجده مع الساقة ( مؤخرة الساقة )، ثم سار سراً لأداء فريضة الحج وعاد من مكة ليلتحق بجيشه عند دخول الحيرة، ولم يعلم به إلا عدد قليل من أصحابه، ثم بدأ يعد العدة لفتح المدائن لولا أمر الخليفة أبي بكر له بالتوجه نحو بلاد الشام لنجدة القوات الإسلامية هناك.

الكلمات الدلالية


Article
قصيدة (موسيقى عراقية)... مقاربة إيقاعية

المؤلفون: أ. م. د. محمد جواد حبيب البدراني
الصفحات: 272-285
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
اثر الصوت في توجيه الدلالة - دراسة أسلوبية صوتية -

المؤلفون: د. ساجدة عبدالكريم
الصفحات: 286-324
Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
خلاصة البحث
بعد هذه الوقفة المتانية مع الصوت ودلالاته في القران الكريم ومن خلال بعض النماذج التي تيسرت للبحث يجدر بنا ان نضع خلاصة بحثنا.
-قد تجلى التلاؤم الصوتي بأشياء عدة- في القران-منها:
 فواصل الآيات او خواتيم السور وفي التكرار- سواء كان بتكرار الكلمات المفردة او الآيات- لما لذلك من أهمية بالغة في توجيه المعنى، وقد اقتصر البحث على دراسة بعض من تلك الألفاظ المفردة التي كان لها جرس خاص في رسم الصورة البلاغية –ونؤكد- (البعض) من تلك الالفاظ ذات الجرس الموسيقي الذي له فاعليته في النص القرآني.
 - تناول البحث (الفاصلة) في القران، وقد المحنا الى حقائق أرساها الباحثون على قاعدة صلبة من الاصطلاح بحيث لاتشبه بقرينه السجح او قافية الشعر، وقد اشرنا الى ذلك في محله.
 ومن اجل تمييز الفاصلة ومعرفتها صوتيا تتبعنا فواصل الآيات وضبطها في تنقلاتها عبر مسيرتها الايقاعية.
وبما ان الامثلة في القران الكريم (هائلة جداُ) مما الزمنا انفسنا بتتبع الملامح الاكثر بروزاً في تنقلاتها تلك الفواصل متخذين انموذجاً هنا وانموذجاً هناك، اذ جمع القران بين لفظتين مختلفتين في حرف الفاصلة والوزن بالاف المرات، كما ظهر الوقف عند حرف واحد في الفاصلة وهو كثير، اما الوقف عند حرف معين للفاصلة في بعض السور، والانتقال منه للوقوف عند حرف آخر للفاصلة حيث كان في سور معدودة، وقد أحصيناها كما اوردها الدكتور محمد حسين الصغير في كتابه... وكانت كل واحدة من تلك الوقفات لها نسق صوتي متجانس بصيغة هادفة، مما اضفت على الفاصلة جمالها المعهود وحسها الايقاعي الهادر، دون التطلع الى تعبير آخر.
 - وتطرق البحث – وهو يتحدث عن المستوى الصوتي – الى الفواصل الثنائية المقطع والفواصل الثلاثية المقطع، إذ بدا واضحاً جلياً ان اصوات الفاصلة جاءت مكملة لرسم الصورة الحسية الممهدة للدخول في الحدث المركزي.
 - ان مراعاة القران للانسجام الصوتي في ختام كل اية مع السياق التعبيري العام للسورة اخذ عدة صور:مرة يقدم كلمة ومرة يؤخرها عناية بالسياق، وربما يحذف شيئاً من الكلم رعاية للنسق القراني او يضيف شيئاً رعاية للبعد الصوتي، ولغرض الانسجام، واحياناً يبدل كلمة بكلمة اخرى فيجعل في نهاية كل اية ماينسجم موسيقياً مع اخواتها.
- يتجلى التكرار في إفهام المعنى، فضلا عما يثيره الجانب الصوتي الناتج عن التكرار في الاذهان من ادراك معنى الكلام ومغزاه، ولما كانت المعاني اوسع مدىً من الالفاظ احتيج الى التكرار لاستيفاء تلك المعاني.
- ومن خلال مظاهر الدلالات الصوتية في القران الكريم والتي تحققها الالفاظ مفردةً حيناً ومجتمعةً مع مثيلاتها من الكلمات حيناً اخر؛ جاء:
أ. الالفاظ الدالة على الفزع، وقد درسنا نماذج من الالفاظ التي استعملها القران ثم اختيارها صوتياً بما يتناسب مع اصدائها في السمع او النفس، مما استوحيت دلالتها من جنس صياغتها، فكانت دالة على ذاتها بداتها في الفزع.
ب. مدّ الصوت واشباعه(استطالته) إذ كشف البحث عن مقاطع صوتية مغرقة في الطول والمدّ والتشديد رغم ندرة صيغة هذ المركبات الصوتية في اللغة، ونجد القران يستعمل افخمها لفظاً، واعظمها وقعاً، فيستلهم من دلالتها صوتياً مدى شدتها وهدّتها واستيحائا لنا بالتدبر والتفكير.
ج. الالفاظ المفردة ذات الصيغة الصوتية الواحدة، وهي ظاهرة جديرة بالعناية لتسمية الكائن الواحد باسماء متعددة ذات صيغة صوتية متجانسة تدلل على المضمون وتوحي له. ومنه تسمية القيامة بأسماء عدة متقاربة في الإبعاد.
ء. والألفاظ الدالة على الأصوات، وقد برزت تلك الظاهرة في القران بشكلٍ مطرد بكون اللفظ يدل على الصوت. بحيث يستخرج الصوت من الكلمة، وتؤخذ الكلمة من الصوت وبذلك بلغ التعبير القراني مستوىًِ فريداً في رسم الصورة وخلق عوامل التاثير لها.

الكلمات الدلالية


Article
سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه ليبيا 1958-1960م في ضوء وثائق الخارجية الأمريكية

المؤلفون: أ. م. د. سمية أمين ياسين
الصفحات: 325-348
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الديمقراطية في ظل أنظمة الحكم العراقية

المؤلفون: حسن محمد صالح حديد
الصفحات: 349-367
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
البحرين قراءة جديدة في مصادر التاريخ العثماني

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
التحليل الجغرافي لشبكة الطرق المعبدة في قضاء الدور لعام 2008 م

المؤلفون: م. م. رغد سعيد عبد الحميد الدوري
الصفحات: 383-411
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
أثر الإشراف التربوي في تطوير أداء مطبقي التربية الرياضية (الإشراف العيادي أنموذجا")

المؤلفون: م.م. محمد ضايع محمد --- م.م. زياد سالم عبد
الصفحات: 412-431
Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بناء برنامج ( إشرافي عيادي ) و التعرف على اثر البرنامج في تطوير أداء الطلبة المطبقين في كلية التربية الرياضية جامعة تكريت.وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث.حيث تكون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة تكريت للعام الدراسي 2008- 2009.والبالغ عددهم (31) طالبا، اما عينة البحث فقد تكونت من ثلاثة طلاب من مجتمع البحث.
واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث وتصميم ألمجموعة الواحدة ذات الملاحظة القبلية والبعدية. و تم إجراء عملية التجانس بين إفراد المجموعة التجريبية في متغيرات العمر( بالشهر لغاية 1/1/2009) والمعدل العام ودرجة مادة طرائق التدريس واستعان الباحثان بالاستمارة المعدة في كلية التربية الرياضية جامعة تكريت لتقييم أداء الطلبة المطبقين وتم بناء البرنامج الإشرافي مستعينا بالمراجع والمصادر ذات العلاقة واخذ آراء الخبراء.
واستنتج الباحثان فاعلية البرنامج الإشرافي المقترح في تحسين أداء الطالب المطبق وقد أوصوا باستخدام البرنامج الإشرافي المقترح في تطوير أداء الطلبة المطبقين بما يتفق ونتائج البحث. وزيادة الفترة الزمنية المخصصة للبرنامج الإشرافي لتحقيق اكبر قدر من الأهداف بالإضافة الى تدريب العاملين عليه بشكل جيد لتحقيق أفضل النتائج.

الكلمات الدلالية


Article
Pragmatic Study of Deixis in Some Elegies

المؤلفون: Umayya I. Younis --- Hadi S. Sultan
الصفحات: 432-446
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT
This study offers justifications for some poet's use of deixis in their elegies. It is divided into an introduction which provides definitions for dsixis and its types. It studies the role of personal deixis in some elegies. It explains how the person deixis "you" and "he" are used interchangeably where proximity and distancy, presence and absence are directed by the world of illusion and reality. It also tackles the roles of other deixis in this field: place, time and social and how they participate in formation of the poet's movements between illusion and reality where again proximity and distancy, presence and and absence form the movements.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: