جدول المحتويات

مجلة كلية الفقه

ISSN: 19957971
الجامعة: جامعة الكوفة
الكلية: الفقه
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

تعنى مجلة كلية الفقه بنشر البحوث العلمية الرصينة ذات العلاقة بمختلف العلوم الاسلامية واللغة العربية والتاريخ ومختلف الاختصاصات الانسانية والتي لم تنشر او تقدم للنشر سابقاوهي مجلة علمية فصلية تصدرها كلية الفقه-جامعة الكوفة تاريخ اول عدد صدر سنة 2005عدد الاعداد التي تصدر في السنة2

Loading...
معلومات الاتصال

E-mail: fqh@uokufa.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2007 المجلد: العدد: 5

Article
اثر الرواية الموضوعة و الضعيفة في موضوعية التفسير بالأثر

المؤلفون: .حسين سامي عبد الصاحب
الصفحات: 1-23
Loading...
Loading...
الخلاصة

ليس من الجديد في بابه الحديث عن ظاهرة الوضع في الحديث الشريف,فهي ظاهرة تناولها القدماء بالتصنيف و حدب المتأخروِن على تشخيص منابعها و نشر آثارها كما اهتم المعاصرون بدراستها أسبابا ونتائج و ضوابط و آليات ومناهج , كما ونوقشت فيها العديد من الرسائل الجامعية الرصينة . وفيما يبدو أن ما نتج عن عملية الوضع من المئات بل الآلاف من الروايات المختلقة ,التي لم تعالج أو تناقش في حينها,وبتقادم القرون عليها ، أصبح جزءاً كبيراً منها يمثل واقعاً عقائدياً في أعراف الناس و مجتمعاتهم,خصوصاً بعد أن تضمنتها الأصول المعتمدة التي كانت تنقل دون تمحيص و دراية في جملة من أبوابها و فصولها,الأمر الذي حدا ببعض الأعلام المعاصرين للإشارة و التنبيه إلى خطأ شائع ما زال هناك من يصر على صحته و هو : (أنّ دعوى القطع بصدور جميع روايات الكتب الأربعة من المعصومين عليهم السلام واضحة البطلان ويؤكد ذلك إن أرباب هذه الكتب بأنفسهم لم يكونوا يعتقدون ذلك) .


Article
اثر معرفة الطلاب المسبقة بالاهداف السلوكية وتحصيلهم الدراسي في مادة العلوم

المؤلفون: عباس عبدالمهدي الماضي
الصفحات: 24-38
Loading...
Loading...
الخلاصة

The importance of the current research comes from the specification of the aims which share in improving the teaching and learning process then the society . So the specification of the aims clearly and defiantly make the teaching process a clear one, then makes the teacher thinks deeply on what does he from his pupils to learn, after he teaches them a subject or doing experiment that they can't be able to do it before he teaches them. So the importance of using the behaviour aims comes as a result of the reation of the pupile aims that aften comes with imbiguity which makes the teacher has no clear idea in how to know it.


Article
الثقافة المنهجية قرآنياً مـُدْخل في رساليّة العمل النقدي

المؤلفون: ناهضة ستار عبيد
الصفحات: 39-62
Loading...
Loading...
الخلاصة

The hypothesis of present paper is deals of criticism approach about employ the western methods as a theoretical concepts in analysis the Arabic and Islamic texts by the disconstruction of elements of this complication and what about her coestions . And testing the replacements in methodical view; the eclectic criticism , and Islamic criticism in the theory and effectuation . In the end, formulation the new method it is derived from qor`anic styles in analysis the texts .


Article
الجزاءات الماليه في العقد الاداري

المؤلفون: م.م سحر جبار يعقوب
الصفحات: 63-81
Loading...
Loading...
الخلاصة

لاشك إن العقد الإداري , يتميز عن العقود التي تبرم في ظل القانون الخاص بشيء من الجمود , لعل هذا متأتي من الطبيعة المتميزة لهذا العقد , الذي يجعل الكفة غير متوازنة بين كلا طرفيه , إذ تملك الإدارة – وهي الجهة المتعاقدة- من الامتيازات والحقوق ماقد تفوق قدرة المتعاقد معها . ولعل من أهم هذه الامتيازات هي نظرية الجزاءات التي منحه إياه القانون , وبالتالي فهي من السلطات الخطيرة للإدارة المتعاقدة , وعليها أن تعمل على استخدام هذا السلاح بحكمة وصواب وألا لأدى العكس إلى الأضرار بالمتعاقد الذي يسعى إلى الحصول على الربح المادي بالدرجة الأساس . لذلك وخوفا من الوقوع بشيء من المخالفة لإحكام القانون الإداري, وكي لا تتسلط الإدارة في فرضها لهذه الجزاءات التي أجدها خطيرة , يعمل القضاء على إبراز دوره بما له من سلطة تقديرية في مراقبة مشروعية وملاءمة قرار فرض العقوبة على المتعاقد للتأكد من مدى موافقة قرار الإدارة للقانون والوقائع المستند عليها . عليه وجدنا أنفسنا ملزمين بدافع الضرورة العلمية إلى إبراز هذا الجانب الذي نجده يثير بعض الإشكالات في الحياة العلمية كون القضاء الإداري العراقي يفتقر إلى محكمة متخصصة , بالرغم من


Article
الحماية القانونية للمقدسات الدينية

المؤلفون: صلاح جبير البصيصي
الصفحات: 82-98
Loading...
Loading...
الخلاصة

Since the dawn of history, the sacred places have had special sanctity and most people used to restored to these places in order to stop any problem they though they would undergo. Since there is an association between many praetising to his freedom of thought, belief and the existing of holy places for the purpose of worshiping , it has become natural that these places should have sanetity which should be safeguarded and keep it under the necessary legal protection.


Article
الدستور العراقي بين مطرقة الدكتاتورية وسندان الديمقراطية دراسة في الحقوق والحريات العامة

المؤلفون: علي يوسف الشكري
الصفحات: 99-132
Loading...
Loading...
الخلاصة

The problem of human rights became matter related with the life of all people and countries also they are related with the development of these countries with different civilization geographic position and political economical and social system. The human rights have gotten a territorial and universal attention represented in writing these rights documents and territorial universal agreements also human rights have gotten.


Article
الفكر التربوي عند شهيد المحراب

المؤلفون: الدكتور علي خضير جاسم حجي
الصفحات: 133-158

Article
النجف الاشرف في نتاج الدكتور حسين علي محفوظ

المؤلفون: حسن عيسى الحكيم
الصفحات: 159-163
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية

النجف الاشرف


Article
النظام الفدرالي و توزيع السلطات طبقا لدستور العراق

المؤلفون: احمد عبيس الفتلاوي
الصفحات: 164-184
Loading...
Loading...
الخلاصة

PILPG ," Core Elements of Human Rights Commission " , Legal Memorandum ,The public International Law & policy Group . November 2006. See also PIPLG , " Core Elements of Electoral Commission " Legal Memorandum , The public International Law and policy Group . November 2006 . See also . PIPLG ," Core Elements of Anti-Corruption Agencies and public Integrity Commission " , Legal Memorandum , The public International Law and policy Group , November 2006 .

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: