جدول المحتويات

مجلة كلية الفقه

ISSN: 19957971
الجامعة: جامعة الكوفة
الكلية: الفقه
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

تعنى مجلة كلية الفقه بنشر البحوث العلمية الرصينة ذات العلاقة بمختلف العلوم الاسلامية واللغة العربية والتاريخ ومختلف الاختصاصات الانسانية والتي لم تنشر او تقدم للنشر سابقاوهي مجلة علمية فصلية تصدرها كلية الفقه-جامعة الكوفة تاريخ اول عدد صدر سنة 2005عدد الاعداد التي تصدر في السنة2

Loading...
معلومات الاتصال

E-mail: fqh@uokufa.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2006 المجلد: العدد: 3

Article
الأبعاد غير الأعتيادية للنفس الانسانية

المؤلفون: عادل عبد الهادي كاظم
الصفحات: 1-20
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن المشكلة التي نحاول الحديث عنها في هذا البحث مشكلة قديمة قد تطرق لها عدد غير قليل من العلماء والفلاسفة, وذلك لأهميتها في فهم الطبيعة الإنسانية. فالإنسان كما هو معلوم لدى الجميع يتألف من أعضاء ولكل عضو دور، ومع هذا فان له حالات نفسية وحوادث عقلية، فيمكن تفسير كل ما يحدث عن جسمه من حركات طبقا ًلقوانين علم الطبيعة والفيزياء والكيمياء او علم وظائف الأعضاء، ولكن هل يمكن أن نفسر جميع الحوادث بنفس القوانين؟ في الحقيقة إن الإجابة عن هذا السؤال يتطلب جهداً كبيراً، فإذا أخذنا الحكم من الناحية الفلسفية فسوف يكون مختلفاً لأن الحكم الفلسفي هو حكم احتمالي ترجيحي لا يتسم باليقين والثبات وخاصة إذا، تحدثنا عن الإنسان.


Article
قبل سقراط الأولهية في الخطاب الفلسفي

Loading...
Loading...
الخلاصة

يحاول البحث هنا التصدي الى قراءة أحد أهم المسائل الإشكالية في الفكر اليوناني الا وهي (الألوهية) محاولاً الحفر في طبقات المعنى , وذلك لأن هذه المسألة تعرضت الى الكثير من التأويلات الايديولوجية مما أزال المعنى الاصلي واسقط معاني جانبية كما هو حال التأويل العلماني الغربي الذي أسقط المادية على الفكر اليوناني وابعد عنه هامش الأسطورة والروحية . وهذا تأويل نحن لا نراه يتفق مع الرؤية الابستمولوجية التي تقوم على تناول النصوص ضمن بعدها التاريخي , اذ كانت الماديّة غير مفكر بها لدى هؤلاء الفلاسفة اليونان .


Article
التأويل العقل.النقل.إشكالية التوفيق

المؤلفون: رؤوف أحمد محمد الشمري
الصفحات: 50-67
Loading...
Loading...
الخلاصة

للقرآن الكريم في حضارتنا دور هام في صياغة ملامح هذه الحضارة بمختلف أبعادها . هذا الدور في جانب منه نتلمسه في الآيات الكريمة الداعية إلى إعمال العقل وجعله يؤدي دوره وفق إمكانياته التي وهبها إياه الخالق تبارك وتعالى.. إذ أن هناك أكثر من ثمانين آية في كتاب الله العزيز تحث الإنسان على التدبر والتفكر والتعقل والتأمل والنظر .. إلخ من الألفاظ التي يفهم منها الحث على إعمال العقل ، وفي ذلك تنبيه إلهي بل تأكيد على أن للنفس الإنسانية قوىً عديدة حرصت الآيات الكريمة على ذكر أهمها وهي العاقلة التي بها تُكتسَب المعارف والعلوم وتُدرَك الحقائق الكلية. وإذا كان العقل الإنساني على هذا المستوى من الأهمية وفق البيان الإلهي ، فلابد وأن نتحرى - بقدر ما يتعلق بالبحث - قدرته على فهم النصوص الدينية فهماً يشفي غليل الخاصة وينزع الشك والوهم من أنظار العامة. وحيث أن حضارتنا في جانب منها ترتكز على النصوص الدينية التي تمثل أحد المحاور الأساسية في هذه الحضارة ، فإن (التأويل) - وهو الوجه الآخر للنص- يمثل أداة هامة من أدوات الثقافة والحضارة في إنتاج المعرفة .


Article
الحديث الصحيح

Loading...
Loading...
الخلاصة

ستأثرت السنة(1) الشريفة باهتمام المسلمين منذ وقت مبكر جداً , فحظيت بالمرتبة الثانية بعد القران الكريم في سلم أولوياتهم باعتبارها المصدر الثاني للتشريع , بل أهم ّ المصادر وأغناها مطلقاً , لتوافرها على ثروة طائلة من النصوص التشريعية والأخلاقية , التي استغرقت في بيان الحكم الشرعي وتفصيله . فحاجة الفقيه إليها تفوقت حاجته إلى المصادر الأخرى: القرآن, الإجماع, العقل. أما آيات الإحكام في القرآن الكريم :فهي بالإضافة إلى كونها محدودة العدد ولاتفي بحاجة الفقيه , لتزايد حاجة الإنسان المستمرة إلى الإحكام , فأنها لايمكن الاستقلال بها في استنباط الحكم الشرعي , لأنها إما مجملة تُفسّر بالسنة , أو مطلقة تقيد بها , أو عامة تخصص بها . وأما الإجماع الحجة , فلم يثبت ألا في موارد محدودة , لغلبة استناد المجمعين على دليل معين , فيكون الإجماع مدركياً وليس بحجة أولثبوت تأخر زمان انعقاده مما يفقدهُ الحجية لعدم توافره على الشروط اللازمة لها .

الكلمات الدلالية

عدالة الرواة --- الضبط --- عدم الإعلال


Article
-الكفاءة المهنية والمتغيرات الدراسية في دروس اللغة العربية والرياضيات واللغةالانكليزية في معاهد المعلمين في محافظة النجف للعام الدراسي2004-2005

Loading...
Loading...
الخلاصة

شمل البحث الحالي أربعة مباحث هي: المبحث الأول ويتضمن أهمية البحث واهدافه وحدوده وتحديد المصطلحات،والمبحث الثاني الدراسات السابقة ومناقشتها، والثالث ويتضمن منهج البحث والوسائل الإحصائية والأداة التي استخدمت لجمع المعلومات ،والمبحث الرابع النتائج التي تم التوصل اليها والاستنتاجات والتوصيات . ان من اهم العناصر الكفيلة بتطوير اي بلد وتحقيق التنمية الشاملة فيه هو توافر العنصر البشري المؤهل القادر على تحمل المهمات التي تحقق ذلك التطور ، وقد اكدت الادبيات السابقة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية اهمية العنصر البشري المؤهل على انه يشكل الاساس في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، ومن هنا يظهر دور التربية في اعداد العناصر المؤهلة القادرة على تحقيق المهمات المطلوبة ، وياتي المدرس ليشكل اولى الركائز الاساسية التي تنطلق منها التربية في عملية البناء والتنمية.


Article
الموجهات الفلسفية في نقد الشعر في التراث الفلسفي عند العرب

المؤلفون: رحمن غركان
الصفحات: 108-137
Loading...
Loading...
الخلاصة

نظر الفلاسفة المسلمون في النص الشعري بوصفه اداء فنيا ممتعا عبر تحقق الجميل فيه ، ورغبوا في ان يكون تاثيره الفني الجمالي في المتلقي باعثا على اسعاده ، عاملا في تحقيق السعادة للانسان كونها الغاية التي تسعى الفلسفة عندهم اليها . وهكذا قرأوا النص الشعري بموجهاتهم الفلسفية في ثنايا مؤلفاتهم ولم يفردوا له دراسات خاصة تعنى به انما كان ذلك في ثنايا طروحاتهم في الفنون الخطابية الهادفة الى الاقناع او الفنون الجميلة الهادفة الى التاثير في نفس المتلقي ، وكانت عنايتهم بتحليل النص الشعري اقل من عنايتهم بالسعي لاستخلاص قوانين كلية للاداء الشعري .

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: