جدول المحتويات

مجلة كلية الفقه

ISSN: 19957971
الجامعة: جامعة الكوفة
الكلية: الفقه
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

تعنى مجلة كلية الفقه بنشر البحوث العلمية الرصينة ذات العلاقة بمختلف العلوم الاسلامية واللغة العربية والتاريخ ومختلف الاختصاصات الانسانية والتي لم تنشر او تقدم للنشر سابقاوهي مجلة علمية فصلية تصدرها كلية الفقه-جامعة الكوفة تاريخ اول عدد صدر سنة 2005عدد الاعداد التي تصدر في السنة2

Loading...
معلومات الاتصال

E-mail: fqh@uokufa.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2005 المجلد: العدد: 1

Article
التفسير العلمي للقرآن بين الرفض والقبول

المؤلفون: محمد عبد الحسن الغراوي
الصفحات: 1-12
Loading...
Loading...
الخلاصة

انزل الله القرآن الكريم هداية للناس معجزة قائمة ظاهرة دائمة تبيانا لكل شيء ماترك لكل شيء ما ترك من أمر ألا أصل أصوله وأبان معرفته، (...مافرطنافي الكتاب من شيء...) (1) ومن هنآ تلمس كل ذي علم علمه منه في مختلف العصور في تعريف الناس بأحكامه وحكمه واغرب البعض في التفسير خاصة من تتبع علم الكون و الطبيعة في آيات القرآن الكريم،علما بأن القرآ ن قد إبان أصوله وأوضح منهاجه وأشار إلى بعض حقائقه النادرة لقد توسع الباحثون في الأخذ من القرآن بإلحاق النظريات العلمية المحتملة به توسعا اذهب بالحكمة التي جاءْ من اجلها من هداية الناس وإعجازه حتى غدت بعض التفاسير وكأنها كتب للعلوم الطبيعية وليست تفسيرا للقرآن الكريم.

الكلمات الدلالية

التفسير العلمي للقرآن


Article
الصوت اللغوي في فواصل الآيات القرآنية

المؤلفون: محمد حسين علي الصغير
الصفحات: 13-26
Loading...
Loading...
الخلاصة

الفاصلة في القرآن الكريم: آخر كلمة في الآيــــة، كالقـــافية في الشعر، وقرينــــة السجع في النثر، خلافاً لأبي عمرو الداني (ت: 444 هـ) الــــــذي اعتبرها كلمة آخر الجملة (1) . إذ قد تشتمل الآية الواحـــــــدة على عدة جمل، وليست كلمة آخر الجملة فاصلة لها، بل الفاصلة آخر كلمة في الآية، ليعـــــرف بعــدها بدء الآيــة الجديدة بتمام الآية السابقة لها. قال القاضي أبو بكر الباقلاني (ت: 403 هـ): الفواصل حروف متشاكلة في المقاطع، يقع بها إفهام المعاني (2) . وتقع الفاصلة عند الاستراحة بالخطاب لتحسين الكلام بها، وهي الطريــــقة التي يباين القرآن بها سائر الكلام، وتسمّى فواصل، لأنه ينفصـل عندها الكلامـــان، وذلك أن آخر الآية فصل بينها وبين مابعدها.


Article
نظرية المعرفة عند الفلاسفة دراسة تحليلية مقارنة

المؤلفون: . نعمة محمد إبراهيم
الصفحات: 27-45
Loading...
Loading...
الخلاصة

كان البحث في مجال نظرية المعرفة مثاراً للجدل بين المفكرين والباحثين، فاعتقد بعضهم إن هناك اتفاقا بينهما وبين علم المنطق، على اعتبار إن المنطق يبحث في القوانين الأساسية للمعرفة الإنسانية، وذهب قسم إلى تحديد مجالها على كيفية تحصيل العلم أو كسب المعلومات،ومن ثم كانت في رأيهم فرعاً من فروع علم النفس المعاصر الذي يعرض لدراسة العمليات العقلية التي يقوم بها العقل واعياً في كسب معلوماته- كالإدراك الحسي والتخييل والتذكر ونحوه- وترتب على هذا إن اعتبرت نظرية المعرفة علماً لان علم النفس الذي ألحقت به قد أصبح اليوم في عداد العلوم الجزئية وان تقوم على علم النفس وتدعي لصحة قضاياه،إن ترفض العلوم الجزئية التسليم بها أو اتخاذها أساسا لمباحثها.(1)


Article
نبويات شوقي

المؤلفون: علي محمد حسين الخالدي
الصفحات: 46-76
Loading...
Loading...
الخلاصة

حينما جلت النظر في حدائق شوقي الشعرية الغناء أبهرني مافيها من أزهار ناضرة وثمـار يـانعة تتدلى من أندلسيا ته واسلامياته واخوانياته ومصرياته وتركـياته وخــديويا ته ووصفـياته وغزلياته ومسرحياته ومن بين تلك المبهرات كــــانت النبويات هي الأجمل صياغة والأعلى مقاما و الأنبل غاية والأقدس موضوعا أو محورا ولهذا لم استـطع مقاومة سحرها الممزوج بأنوار النبوة وألـطافها. لقد كتب الكثير عن شوقي- فيما أعلم – بيد أني لم اعثر على دراسة استقلت بها النبويات ممـا وضعني أمام إغراء الحيرة والتوق لما هو جميل ونيبل في ترثنا العربي والإسلامي. وحين قرأت النبويـــات كي أضع منهجا لدراستها وجدتها سبائك شعريه تتغير ألـوانها بـلون الكأس التي تقدم بها أو العقد الذي تصاغ علـــــــــى وفقه غيران

الكلمات الدلالية

نبويات شوقي


Article
معايير العدالة في النظام الجنائي الدولي

المؤلفون: جمال إبراهيم الحيدري
الصفحات: 68-105
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن العدالة أمر نسبي فيما يخص بني البشر لان العدالة ألكونيه من مقدور الله تعالى، إذ خلق الكون وفق نظام متوازن ومتكافىء، ووضع ميزان العدالة وقدره في جميع مناحي الكون، إذ إن صورة العدالة الألهيه المطلقة مجسده في العديد من الآيات القرآنية فالقران الكريم قرر نظام لكل أمر ووضع النظام في ميزان يحقق التكافؤ والتعادل وبذلك تتحقق العدالة الاجتماعية والأقتصادية و السياسية..... الخ لذلك فمن أسماء الله تعالى العادل. وعليه فالعدالة ليست من سمات البشر حيث إنهم معرضون للخطأ(1) ولا يمكن لأي شخص كان إن يحقق العدالة كما قررها الله عز وجل في محكم كتابه الكريم وإنما الإنسان مأمور من الله تعالى بان يحقق العدل كما جاء في القران الكريم * بسم الله الرحمن الرحيم * (وإذا حكمتم بين الناس إن تحكموا بالعدل)(2) بمعنى إن الإنسان بأمكانه إن يحقق العدل وذلك من خلال إعطاء كل ذي حق حقه وفق الضوابط الشرعية والقانونية وحقائق الأمور.

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: