جدول المحتويات

مجلة كلية الفقه

ISSN: 19957971
الجامعة: جامعة الكوفة
الكلية: الفقه
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

تعنى مجلة كلية الفقه بنشر البحوث العلمية الرصينة ذات العلاقة بمختلف العلوم الاسلامية واللغة العربية والتاريخ ومختلف الاختصاصات الانسانية والتي لم تنشر او تقدم للنشر سابقاوهي مجلة علمية فصلية تصدرها كلية الفقه-جامعة الكوفة تاريخ اول عدد صدر سنة 2005عدد الاعداد التي تصدر في السنة2

Loading...
معلومات الاتصال

E-mail: fqh@uokufa.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2012 المجلد: العدد: 15

Article
العيب في المبيع دراسة مقارنة بين السنهوري والخوئي

المؤلفون: قاسم هيّال رسن
الصفحات: 1-26
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان أهمية هذا البحث تأتي من سعة انتشار عقد البيع في المعاملات اليومية ، وازدياد مشكلة ظهور العيوب في المبيع بسبب تعقد الحياة العصرية وتطور أساليب الغش والاحتيال ، كما تزداد أهمية البحث عند مقارنته بين علمين بارزين ، من الفقه الوضعي ومن الفقه الإسلامي في العصر الحديث. فالأستاذ السنهوري يعد واضع القانون المدني المصري والعراقي والسوري والليبي والكويتي ، وواضع الدستور الكويتي والسوداني والإماراتي ، ومؤسس جامعة الإسكندرية في مصر وأول كلية للقانون في العراق ، وله العديد من المؤلفات والبحوث القانونية القيمة كالوسيط في شرح القانون المدني الجديد ، وشغل العديد من المناصب المهمة كوزارة المعارف ورئاسة مجلس الدولة المصري ، أما الإمام الخوئي فهو زعيم الحوزة العلمية في النجف الاشرف ، وأستاذ المراجع والمجتهدين في عصرنا الحالي كالسيد علي السيستاني والشيخ محمد إسحاق الفياض وغيرهم ، فلقد ابتدأ بإلقاء دروسه العليا ( البحث الخارج ) من عام 1352 هـ الى عام 1410 هـ ، ودوّنت نظرياته الجديدة وآرائه العلمية من قبل تلامذته ، والتي تعتبر اليوم من أمهات المصادر الفقهية والأصولية الحديثة في جميع الحوزات العلمية المعروفة.


Article
الإعلام واللغة والشريعة نظرة منهجية في الأدوار

المؤلفون: حسن كاظم أسد
الصفحات: 27-46
Loading...
Loading...
الخلاصة

أصبحت أهمية الإعلام متزايدة من أجل التواصُل بين المجتمعات؛ وذلك من أجل الحفاظ على الوحدة المجتمعية وسلامتها, وما الإعلام إلا وسيلة للتوجيه والإرشاد بقصد تثبيت الشخصية المتكاملة. الإعلام في تعريف أولي له أنه التبليغ، أي: إيصال الشيء المطلوب, وإشاعة المعلومات وبثها وتعميمها, ويكون بمجموعة من الوسائل الهادفة إلى تحقيق الاتصال و نقل المعلومات. وتبرز أهميته في الإخبار، والتوجيه، وتلبية احتياجات الإنسان، ومصالحه الشخصية, وإظهار أثره الفعال في توجيه الفِكر ورَسمِ الطّريق للإنسانِ، وقد مرّ الإعلام بأدوار تاريخية وحضارية كانت بداياتها على شكل ألواح وصور ونقوش, وبعد أن تكثرت حاجات المجتمع وتوسعت الحياة احتاج الإنسان إلى تطوير هذه العلامات والرموز إلى صور, ثم تطورت هذه المفردات الاجتماعية لتأتي اللغة وتكمل مسيرة وسائل التعبير بطريقة الرموز والإيماءات والإشارات والأصوات والرسوم والنقوش والصور, ثم تطورت وسائل الإعلام من حيث نقل الخبر باللغة وما يرافق ذلك من صور تتمم نقل الحقيقة بتقنيات عالية, وغير ذلك من التقنبات. ثم إن الإعلام لم يختص بمكان ولا زمان معينين، فالإنسان بطبيعته محب للمعرفة، ولا يكتفي بالمعرفة المحدودة, بل يحاول معرفة أخبار المجتمع المحيط به, ولهذا أسهم الإعلام في تطور الحضارة.


Article
تطوير نظام محاسبة الأوقاف نظرة تحليلية لواقع محاسبة الأوقاف في الدول الإسلامية

المؤلفون: أمل عبد الحسين الإبراهيمي
الصفحات: 47-70
Loading...
Loading...
الخلاصة

الوقف من المؤسسات التي لعبت دوراً مميزا في تاريخ الحضارة الإسلامية،حيث يعتبر الوقف احد الخطوط الاقتصادية المهمة في النظرية الإسلامية التي تساهم مساهمة أساسية في توزيع الثروة وعدم تراكمها من جهة ، وتنظيم المصروفات العامة وتوجيهها نحو تحقيق المصالح العامة من جهة أخرى، كما إن موارد الأوقاف تمثل مصدرا مهما من مصادر الإنفاق العام في الدولة ورعاية الفقراء والضعفاء. لقد كان نظام الوقف هو الممول الرئيس لمرافق التعليم والرعاية الصحية والاجتماعية،ومنشآت الدفاع والأمن ومؤسسات الفكر والثقافة،ولعل الشاهد على ذلك العديد من المؤسسات والمرافق الشامخة التي نشأت تحت كنف نظام الوقف إن الإسلام كان سباقا في تنظيم فضيلة البر والإحسان بشكل متكامل فريد ما بين الإحسان الفردي والإحسان المؤسسي، وبين الفرض والتطوع، وبأساليب وآليات متنوعة مثل الزكاة والخمس والصدقات التطوعية الأخرى فضلا عن الوقف موضوع بحثنا الحالي


Article
الالتفات في السور المئين دراسة دلالية

المؤلفون: هادي حسن محمد
الصفحات: 71-90
Loading...
Loading...
الخلاصة

لم تعد البلاغة علماً خاصاً بالخطاب، بل تحولت إلى علم مستقبلي أي: علم واسع لدراسة دلالة اللغة، والالتفات احد الفنون البلاغية التي ترصد التأثير في المخاطب واقناعه في محتوى النص، لانه يخلق تنامياً وتجانساً فنياً بين المخاطب والغائب وبين المتكلم والغائب وبين المخاطب والمتكلم، حيث يولد مستويات نصية من خلال التحولات في نسق الجملة، فضلاً عن اثراء المعنى وزيادة نباهة المخاطب ووعيه في اكتشاف وظيفة النص، ثم أنه يعد عاملاً من عوامل تسخير نفسية المخاطب لتقبل المعنى وعنئذٍ يسهم في زيارة الخزين المعرفي والفني عنده. وقد تنبه علماؤنا القدامى إلى هذا الفن لاهميته في النص القرآني والنصوص الأخرى، ولهذا درستُ هذا الموضوع في النص القرآني لأنه نصٌ مبني على المفهوم العبادي الذي به نستطيع انه نتعرف على دلالة الجانب الدنيوي مع رؤية التلويح بالجانب الاخروي.


Article
الانجازات المنطقية في النجف الاشرف في القرن العشرين

المؤلفون: حاكم عبد ناصر
الصفحات: 91-112
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعتبر مدينة النجف الاشرف التي تأسست في عهد الامام علي عليه السلام، احد اهم الحواضر الفكرية والعلمية في العالمين العربي والاسلامي، وقد اهلها موقعها الجغرافي والعلمي والسياسي ان تكون بتلك الاهمية، لما تقدمه عبر تاريخها الطويل والمديد والمشرف والى يومنا هذا، من دراسات تتصل بالعلوم الشرعية من فقه واصول وتفسير وحديث وما يتصل بها من علوم اخرى من لغة ونحو وبلاغة وفلسفة ومنطق. ذلك ان العلوم الفلسفية العقلية ولا سيما المنطق منها له ارتباط كبيرفي الدراسات الشرعية والدينية لهذه المدينة. لانه علم يتصل اتصالاً مباشراً بعلمي الفقه واصوله فضلاً عن علم الكلام (علم اصول الدين) الذي هو الآخر انما يقوم على التأويل العقلي للعقيدة الدينية.


Article
البنى الأسلوبية الجزئية والتركيبية في سورة الناس مقاربة سيمائية تداولية

المؤلفون: تومان غازي حسين
الصفحات: 113-141
Loading...
Loading...
الخلاصة

فإنّ مشروع هذا البحث محدد بمحاولة اكتشاف إمكانية قراءة معاصرة للبنى الأسلوبية الجزئية والتركيبية لسورة من سور القرآن الكريم، وهي(سورة الناس) ،لتبيان الدلالة المقصودة والضمنية لهذين المستويين،لتبيان تميز هذه البنى في استثمار طاقات اللغة في الاستعمال القرآني من حيث أسلوبية الاختيار الجزئي، والنحوي بمعناه الواسع. وقد اقتضت طبيعة البحث أن يقسم على مدخل ومبحثين،فأما المدخل فقد خـُصصَ لتبيان المفاهيم العامة لمصطلحات العنوان،وبيان المنهج المتبع،وأما المبحثان فكان الأول بعنوان:البنى الأسلوبية الجزئية،المتمثلة باختبار المفردة لمعناها الدقيق،أو لصيغتها الصرفية، أو لصوتها المتميز، أو لمجموعة من الخصائص، وأما المبحث الآخر فكان بعنوان: البنى الأسلوبية التركيبية، التي تتجاوز المفردة ابتداءً من أبسط صور التركيب إلى مستوى الجملة أو مجموعة الجمل.


Article
البنية العجائبية في كتاب التجليات لجمال الغيطاني

المؤلفون: إيمان عبد دخيل
الصفحات: 142-177
Loading...
Loading...
الخلاصة

النص -كونه عملا إبداعيا- هو الذي يُوجِد جنسه أو نوعه الأدبي؛فلولا معلقات الجاهليين وجد شعر عمودي،ولولا إلياذة هوميروس ما وجدت ملحمة،ولولا مقامة بديع الزمان ما وجدت مقامات.. ،وقدرة النص على خلق الواقع الفني هي التي تؤصل لحدود الجنس الأدبي،ثم تأتي المحاولات اللاحقة لترصّن هذه الحدود وتسمها بميسمها الفارق عن حدود غيرها،وإذا كانت هذه المحاولات التجريبية هي عملية المخاض والولادة فإن إقرار النقد بها هو شهادة الميلاد . هذا البحث محاولة لتمييز هوية نص نثري سردي صدر في ثمانينات القرن الماضي هو (كتاب التجليات –الأسفَار الثلاثة) للكاتب المصري جمال أحمد الغيطاني،وللإجابة عن تساءل تولده أرجحة النص بين محاولة إبداعية تسعى إلى تأصيل كتابة جديدة تفارق مرجعياتها الشرقية والغربية وتنزاح نحو التفرد ؛ وبين محاولة تجريبية لتطوير نوع من الأنواع السردية المعروفة التي يتماهى معها النص، يسعى كاتبها إلى البحث عن وسائل جديدة للتميز والاختلاف.وبما أن الإجابة تطول إطالة تستوجبها رحلة البحث عن مكونات كل نوع من الأنواع التي يتماهى معها النص؛سأكتفي بالوقف عند واحد من هذه الأنواع وهو الأدب العجائبي على أمل إتمام باقي الأنواع المتسربة سماتها في التجليات مثل:الرواية، والسيرة الذاتية الروائية،في دراسة قادمة –إن شاء الله تعالى-وصولا إلى توصيف مائز لها يضعها في باب واحد من هذه الأنواع،أو الإقرار بأنها عمل جديد يفكك آليات أنواع متعددة ليعيد بناء نوعه الخاص . وقد اقتضى الأمر أن يقسم البحث على ثلاثة مباحث ، وقف الأول على حدود الأدب العجائبي الاصطلاحية ، وكان الثاني وقفة عند مظاهر البنية العجائبية كما تجلت في التجليات ، في تقنيات السرد وأنساقه ، أما الثالث فكان عن الوظائف الفكرية والجمالية التي مارستها البنية العجائبية في تجليات الغيطاني .


Article
نظرة ألفكر العربي المعاصر ألى فلسفة الجمال

المؤلفون: زينة علي جاسم
الصفحات: 178-194
Loading...
Loading...
الخلاصة

كان مصطلح (( علم الجمال )) قبل ان يتطور الى علم ونظريات واتجاهات فلسفية او مدرسية له حضوره المتواصل مع حياة الانسان اليومية حيث كان يتعامل مع افاقه بالفطرة ويعبر عنه في تصرفاته وانجازات من خلال النحت او الموسقى او الشعر او اي حالة توحي له بالانسجام النفسي والعمل مع الطبيعة والكون بما يعتقد فيه تجسيد مبادئ الحير والسعادة وحصول السرور والابتهاج والانشراح والعدل والمحبة وغيرها من الجماليات الاخلاقية والسلوكية . وقد امتزج علم الجمال في العصور الحالية بالأساطير الفطرية والعلوم النظرية وحكما اثرهم على مسرح التاريخ وهم حقا اصحاب أقدم النظريات الجمالية ابتدءا بالفيثاغوريين والسفسطانيين وانتهاءاً بالمثلث الذهبي سقراط وافلاطون وارسطو ومن خلال هؤلاء انتقل علم الجمال الى أفاق عالم الفلسفة الإسلامية وذلك لما قدمه الفلاسفه المسلمين تحديدا الفارابي (ت 339هـ) وابن سينا (ت428) و مدرسة اخوان الصف (القرن الرابع الهجري )حديث كانت لاثارهم الباهرة ذات تأثير كبير على مسيرة النظريات الجمالية المعاصرة على نحو يحقق وضوح هذا العلم وديمومته مع حركةالحضارة البشرية التي تحوي الفكر الجمالي في طياتها وافاقها التي تتميز بالشمولية والابداع الخلاق


Article
مفهوم الخبر ودلالته بين اللغويين والنحويين والبلاغيين والاصوليين

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله الذي لا اله غيره, وصلى الله على من لا نبي بعده , سيدي أبي القاسم محمد المبعوث رحمة للعالمين , وعلى اله الطاهرين أولي النهى , وسبل النجاة وبعد : فان مفهوم الخبر والجملة الخبرية يعد من المفاهيم المشتركة بين علوم اللغة والنحو والبلاغة فضلا عن علم الأصول . لذا فقد تعرض العلماء _ السابقون منهم واللاحقون _ بالايجاز مرة وبالتفصيل أخرى كل بحسب ما يقتضيه اختصاصه. وقد يلمح المتتبع لمفهوم الخبر اشارات في مؤلفات اللغويين التخصصية وردت هنا وهناك , فقد مروا على الخبر مرور الكرام دونما توقف أو تأمل ومنهم من حاول أن يلتمس الفرق بينه وبين مقارباته الدلالية وذلك بالاشارة الى الفارق بينه وبين النبأ , وبينه وبين الحديث , وسوف يعرض البحث شذرات لمفهوم الخبر لعدد من علماء اللغة كالرماني (ت: 384هـ) وأبي الهلال العسكري(ت: 395هـ) والراغب الاصفهاني (ت: 502هـ) وسواهم , وقد انتهى البحث – كما سيرد- الى أن اللغويين يرون أن الخبر: هو الإعلام يحتمل الصدق والكذب.


Article
قرينة الرتبة في اللغة العربية

المؤلفون: أمل باقر جبارة
الصفحات: 223-252
Loading...
Loading...
الخلاصة

هي من القرائن اللفظية في اللغة العربية , وعلاقة بين جزئين من أجزاء السياق يدل موقع كل منهما على الآخر على معناه , أي انه وصف لمواقع الكلمات في التركيب , وهذه المواقع ثابتة إذ أن الإعراب يكسبها تصرفا في التقديم والتأخير , وللرتبة دور مهم في الجملة فهي تساعد على رفع اللبس عن المعنى بتحديد موقع الكلمة فيها . والرتبة في النحو قرينة على المعنى إذ أن موقع الكلمة من الكلمة قد يدل على وظيفتها النحوية , أما في الأسلوب فهي وسيلة إبداع فالتعدد في أسلوب التركيب يعمل على التعدد في النمط الواحد للمعنى , فهي وسيلة أسلوبية فنية يعبر فيها المتكلم عن معنى إضافي دون الحاجة إلى استعمال كلمات جديدة وبذلك تسهم في بقاء العربية لغة الإيجاز والتكثيف.


Article
تأويل المفردة القرآنية في كتاب الكافي للشيخ الكليني( ت 329هـ )

المؤلفون: حسيــــن عبــيــد شــراد الشمري
الصفحات: 253-276
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد كتاب الكافي من أهم الموسوعات العلمية الزاخرة بالعلم والمعرفة ، ويحظى التأويل القرآني فيه بجانب كبير من الأهمية ، استطاع الشيخ الكليني( ت 329هـ ) فيه أن يسبر أغوار النص القرآني ويستنبط المعاني الدقيقة والجليلة التي كشفت في كثير من المواطن خبايا القرآن وأسراره . لقد حاول البحث عرض وتتبع تأويلات الشيخ الكليني للمفردة القرآنية ، مبينا منهجيته في عميلة التأويل وموضوعيته بما ينسجم مع النص القرآني بوصفه موجها رئيسيا لعملية التأويل ؛ إذ لا يخفى على القارئ ما لهذا الموضوع من أهمية كبرى في الثقافة الإسلامية المعاصرة؛ لما اتهم به الكليني في تأويله بالمغالاة والتعسف والتأويل الباطل بصورة خاصة ، وما تعرض له البحث التأويلي عند الامامية من انتقادات في الدراسات الأدبية والقرآنية والفكرية قديما وحديثا بصورة عامة . ليس من شك إن تسليط الضوء على جملة من آراء علماء الأمة الإسلامية في تأويل المفردة القرآنية مقارنة مع آراء الشيخ وتأويلاته أسهم بالإجابة على تساؤلات القارئ حول التأويل القرآني لدي الكليني. وما علق به من شبهات واتهامات أخرجت الشيخ من دائرة التأويل الصحيح .


Article
الدولة المدنية عند السيد السيستاني

المؤلفون: علاوي صاحب هلال المرشدي
الصفحات: 277-302
Loading...
Loading...
الخلاصة

تمثل مسألة الحكم في الإسلام القضية الأولى التي تكونت تجاهها مواقف مختلفة منذ وفاة الرسول الأعظم , كما تعد المنطلق الأول , والرافد الأهم لنشوء الفرق والمذاهب الإسلامية عبر التاريخ , ثم أن العلاقة الحميمة القائمة بين الشأن السياسي والشؤون المعرفية في الإسلام , دعت بعض الباحثين إلى تبني القول بوجود العلاقة ( الضرورية ) و( الدائمة ) بين ( المعرفي ) و( السياسي ) في الإسلام ( ) , وذلك بالنظر إلى وجود العلاقة الجدلية بين الفقه وبين واقعه وأطره المجتمعية زيادة على ذلك , أن الانتماء السياسي والعاطفي , كان له الدور الخطير على الصعيد المعرفي , لتقاطع السلطة السياسية والسلطة المعرفية من جهة , ولتأثير السلطة السياسية في تكوين وتوجيه ( السلطة المعرفية ) من جهة أخرى . ثم أن الأمرين السياسي والمعرفي أسهما في بلورة المواقف الكلامية والفقهية المختلفة في الإسلام .


Article
التكييف الفقهي لحق الإنسان في زراعة الأعضاء(الترقيع الجلدي)

المؤلفون: حيدر حسن ديوان
الصفحات: 303-328
Loading...
Loading...
الخلاصة

هناك اختلاف بين الفقهاء في مدى حق الانسان على جسمه , والقدرة على التصرف في اعضائه , وتكييف هذا الحق هل هو على نحو حق الملكية ام حق انتفاع , واذا كان الحق على الجسم حق انتفاع فعلى أي اساس ينقل العضو للمستفيد. ويبدو ان الانسان له نحو من السلطنة على جسده واثبات جواز الترقيع أو النقل لا يتوقف على الملكية,فان الانسان اولى بأعضاء بدنه , كما ان له الأولوية والاختصاص ببعض الاعيان النجسه وان لم يكن بمالك لها ؛ فلا يسقط حقه على هذه الاعضاء فاذا ثبت في هذه الاعضاء المقطوعة منفعة محلله يثبت الاختصاص فيها له. كما ان القول بجواز زراعة الاعضاء في الاساس رغم انه لا يحتاج الى دليل لأصالة الإباحة الا انهم عززوه بادلة قاعدة السلطنة , ولان اصالة البراءة العقلية والشرعية كافيتان في اثبات المطلوب . والبراءة الشرعية ثابته مقتضى النصوص الدينية القرانية وغيرها ،وان الفقهاء المعاصرين من الإمامية يأخذون بجواز زرع العضو من الميت إلى الحي سوا كان لحفظ حياة مسلم,أو لحفظ حياة العضو في الحي أو لغير ذلك


Article
أبان بن عثمان الأحمر البجلي الكوفي البصري ( القرن الثاني الهجري )

المؤلفون: جـوا د كـاظـم منشد النصر الله
الصفحات: 329-360
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد كان للإمامين الباقر والصادق عليهما السلام دور كبير في الحركة الفكرية التي شهدها العالم الإسلامي في النصف الأول من القرن الثاني للهجرة ، فلقد تتلمذ علي أيديهما عدد كبير من طلبة العلم في مختلف العلوم فتركوا الأصول الأولى للفكر الإسلامي ، ومن بينها ( 400 ) أصل عرفت بالأصول الأربعمائة ، التي أصبحت أصلا للفقه الإسلامي ، ومن بين هذه الأصول أصل أبان بن عثمان الأحمر البجلي . من هنا جاء هذا البحث ليسلط الضوء على شخصية أبان بن عثمان الأحمر البجلي ودوره الفكري في الفقه والتاريخ والأدب .

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: