جدول المحتويات

مجلة كلية الفقه

ISSN: 19957971
الجامعة: جامعة الكوفة
الكلية: الفقه
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

تعنى مجلة كلية الفقه بنشر البحوث العلمية الرصينة ذات العلاقة بمختلف العلوم الاسلامية واللغة العربية والتاريخ ومختلف الاختصاصات الانسانية والتي لم تنشر او تقدم للنشر سابقاوهي مجلة علمية فصلية تصدرها كلية الفقه-جامعة الكوفة تاريخ اول عدد صدر سنة 2005عدد الاعداد التي تصدر في السنة2

Loading...
معلومات الاتصال

E-mail: fqh@uokufa.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2013 المجلد: العدد: 17

Article
دلالة البنية الصوتية لألفاظ الكفر في القرآن الكريم

المؤلفون: رجاء محسن حمد
الصفحات: 1-19
Loading...
Loading...
الخلاصة

تدل مادة (الكفر) على الستر والاخفاء الحسي ((كفر الشيء وكفره:غطاه))(1) ,وإخفاء مابداخله وحجبه عن الغير بإحكام ,ويقال للزرّاع كافر((لأنه يُغطي الحَبَ بتراب الارض))(2),لذا ((سمي الكافركافراًلأن الكفرغطى قلبه))(3),إذن قد تدل على الجانب المعنوي العقيدي الفكري ((الكفر:نقيض الايمان ,والكفر نقيض الشكر))(4),فقد ((إتسع مدلولها حتى شملت الاشياء المعنوية غير المحسوسة ,وستر البرهان والآية والدليل))(5).

الكلمات الدلالية

الكفر في اللغة --- الكفر في الاصطلاح


Article
أسس تحليل النص الأدبي في ضوء المناهج النقدية الحديثة

المؤلفون: ماجد حميد فرج
الصفحات: 20-45
Loading...
Loading...
الخلاصة

إشكالية قديمة انحدرت عبر التأريخ النقدي لتصل إلى أبواب النظرية النقدية الحديثة ، جوهر هذه الإشكالية يتعلق بالنظرة النقدية إلى النص الأدبي شعرا كان أو نثرا ، والحكم على جودته حكما دقيقا يأخذ بالمعطيات النصية والعلمية ولا يغفل الذوق الفني ألتأثري ، وقد وجدنا في العصر الحديث صراعا بين المناهج النقدية حديثها وقديمها في آلية النظر إلى النص والحكم عليه ، وهذا الصراع ، ولنقل الجدلية النقدية لم تقدم إلى المحلل الأدبي رؤية مقنعة في طريقة علمية وعملية تقدم النص الأدبي ، منقودا بوصفه عملا أدبيا لا معادلة جامدة .


Article
المفارقة في شعر بلند الحيدري

Loading...
Loading...
الخلاصة

للمفارقة أهمية كبيرة في حياتنا اليومية فاغلب مظاهرها في الأدب إنما هي تجليات قد تأتي من الواقع المعيش الذي يعانيه الأديب ، فالمفارقة تتجسد في مباينة المقول للمحسوس به أو المفكر فيه، وقد يكون العكس إذ تقوم على أساس تصارع الأضداد في كشف مضمرات الخطاب أو التجربة المعيشة أو المسكوت عنها في إطار مشترك من خلال زرع الخاص في تربة العام أو عكسه،ولعل اصل المفارقة يرتكز على أن لظواهر العالم منطقا سببيا معقولا، وان ثمة صلات معقولة بين الأشياء،فإذا ما انبتت هذه الروابط كانت المفارقة( ) ، وعلى هذا فأي بينونة تناقضية أو ضدية تُنمي بذرة المفارقة ويمكننا ان نصف المفارقة التي تتأثث على التضاد والتناقض بأنها منطقة فراغ دلالي مؤقت ومقصود من لدن المبدع من اجل إملاء وإشغال المتلقي المنتظر لهذا الفراغ وبما ينسجم مع روح التجربة التي تجمع المبدع بالمتلقي( ) . ويذهب إلى ذلك شليغل إذ يرى أن حقيقة العالم تنطوي على تضاد دائم وان " ليس غير موقف النقيضين ما يقوي على إدراك كليته المتضاربة "( ) من حيث شدة تباين الحقيقة للمظهر( ) ووفقا لذلك تصبح المباينة مولدا لشعرية النص الأدبي وقطبا لمجموع عناصره.

الكلمات الدلالية

مفهوم المفارقة --- 2) مفارقة الموقف


Article
بنية الايقاع في قصائـــد الرحلة الخيالية الحديثية

المؤلفون: رحمن غركان --- سعيد مراد جواد
الصفحات: 70-85
Loading...
Loading...
الخلاصة

إِنَّ الحديثَ عن شعريَّةِ قصيدة الرِّحْلَة الخياليَّة، لابدَّ له أَنْ يمرَّ أَوَّلاً على المستوى الإِيقاعيِّ، بتجلِّياتهِ المُختلفةِ الخَارِجيَّةِ والدَّاخليَّةِ، إِذْ إِنَّ وظيفة الإِيقاعِ في الشِّعرِ لا تتوقف عند كونِها وسيلةً من وسائلِ التَّعبير عن الأفكارِ والأحاسيس فقط، بَلْ إِنَّها تمتلكُ قدرةً كبيرةً على إِيقاظِ أحاسيس المُتَلَقِّي ومشاعِرهِ , إِذْ تُشعرهُ بالمُتعةِ الفنيَّة، منِ خلالِ تجاوب النَّغمِ مع الفكرةِ، ففي الوقت الذي يؤثِّر فيه السِّياقُ على إقامةِ علاقاتٍ وروابطَ بين التَّتابع الصُّوتي للكلمات ِوالجُملِ، فإِنَّ الأصوات تؤثَّر من جهةِ ما توافره من إيقاعاتٍ وتناغمٍ يزيدُ من بهاءِ المعنى ويُقرِّبهُ إِلى قلب المُتَلَقِّي( )، فصحيحٌ أَنَّ الموسيقا الشِّعريَّة لا تشترطُ في انبثاقها الأوزان والقوافي فقط( )، ولكن من الصَّحيح أيضاً، أَنْ يُعَدَّ الوزنُ اشتراطاً راسخاً من اشتراطات الشِّعريَّة العَرَبيِّة القديمةِ، التي كانتْ ترى: أنَّ الشِّعرَ هو " قولٌ موزونٌ مُقفى يدلُ على معنى"( )، إِلَّا أَنَّ البحثَ سيُركِّز على هذين العُنصرين بوصفهما دلائلَ شكليةٍ مهمةً تُميِّزُ الشِّعر من النثرِ، فالشِّعرُ، بحسب رأي (ابن سينا): "هو كلامٌ مُخيَّلٌ مؤلَّفٌ من أقوالٍ موزونةٍ متساويةٍ... وعند العربِ مُقفَّاةٌ"( ) ومع ذلك فإِنَّ البحث يُحاوِلُ العروج على الموسيقا الدَّاخِليَّةِ لِقَصَائِدِ الرِّحلة وتلمُّس المُهيمنات الِإيقاعيَّة البارزةِ فيها، فالإيقاعُ في الشِّعِر كالخميرة، كما يرى (كوليرج)، ليس له قيمة بنفسه ، لِأَنَّ قيمتهُ تكمنُ في قدرتهِ على إظهارِ المعنى( )، وإِنَّ قَصَائدَ الرِّحْلَة لا يُمكنها الاستغناء عن الإيقاع ، لِأَنَّها تتكئ على المعنى أوَّلاً، و"إذا كانتْ المعاني تظهرُ من خلالِ التَّراكيبِ , فإِنَّ المعاني المُحمَّلة بالمشاعرِ لا تظهر بواسطة التَّراكيب فقط، بَلْ من خلال التَّراكيب مضافاً إِليها الإيقاع المُصاحب لها"( )، وإذا كانَ قصدُ الشَّاعِر في قَصَائدِ الرِّحْلَة الخَيَالِيَّة هو إِيصالُ المعنى فقط , مِنْ دونِ أَشياءٍ مُضافةٍ أخرى، فالأَوْلى به أَنْ يكتبَ رحلتهَِ المُتخيَّلة نثراً، وفي هذه النُّقطة يحصلُ الاتِّفاقُ أو التَّباين بين رحلاتِ الخيالِ في الشِّعرِ عن مثيلاتها في النثر، فقصَّةُ الرِّحْلَة في النَّثر تعتمدُ على السَّرد، أَمَّا قصَّةُ الرِّحْلَة في الشِّعِر فهي قصَّةٌ سرديَّةٌ بنَكهةِ الشِّعر.


Article
تطور الفكر الأصولي في مدرسة النجف الأشرف الشيخ النائيني إنموذجاً

المؤلفون: جواد احمد البهادلي
الصفحات: 86-128
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وبعد : يعد علم الأصول من المباحث الغامضة المعقدة في العلوم الإسلامية وقلما يخوض فيها من لا عهد له بمباحثه مسبقاً . ومع ذلك برز فيها كثير من الشخصيات على مستوى فضلاء العلم أو المجتهدين، فلمعوا وأبدعوا . ومن تلكم النماذج الشيخ النائيني (رحمه الله تعالى ) . ورغبة بالتعرف على ما أصله أو أسس فيه وما طوره من حيثيات أخرى ، ووفاءً بما نكلف به من بحث علمي في مجال ما بين الحين والآخر جاء إختياري لهذا العنوان آملاً أن أقف على مطالبه بالشكل المناسب جمعاً بين الرأي الدقيق والمنهجية المتبعة في إعداد هكذا بحوث ولذا جعلت مسار


Article
معرفة جهة الصدور وأثرها في الحديث عند الإمامية

المؤلفون: عادل زامل عبد الحسين الزريجاوي
الصفحات: 129-131
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على الرسول الأمين وآله الطيبين الطاهرين، وبعد: جعل أئمة أهل البيتGضابطة تؤدي إلى معرفة جهة صدور الحديث المقطوع بصدوره، من كونه صادرا بإرادة جدية وبنحو التشريع الدائم، أو إنه صادر تقية وينحصر العمل به في ظرف التقية خاصة ولا يتعداه إلى غيره، وذلك انطلاقا من عرضه على فتاوى المخالفين والأخذ بما خالفها ورد ما وافقها، ويختص تطبيق هذه الضابطة بالأحاديث المقطوعة الصدور عن الأئمةGإذا وقع بينها الاختلاف، فتعرض حينئذ على فتاوى المخالفين ويؤخذ بما خالفها( )، للعلم بصدورها وكونها مراد الشارع المقدس الذي يجب العمل به، وأما الأحاديث التي يكون مضمونها موافقا لفتاواهم فلابد من طرحها وعدم الأخذ بها، لأنها أما موضوعة ومزورة، أو صادرة تقية ومداراة، ويُعمل بها في حال التقية وظرفها خاصة( )، لذا سأتناول في هذا البحث: الحديث الموافق للمخالفين وسببه، من جهة الوضع والتزوير والتدليس ليتوافق مع مصلحة السلطة الحاكمة وميولها، أومن جهة صدوره عن الأئمة تقية ومداراة ومراعاة للمصلحة التي يرونها تستوجب ذلك، وكذلك عرض الأحاديث المختلفة على فتاوى المخالفين وماهية ذلك العرض وغايته:

الكلمات الدلالية

التقية والمداراة


Article
دلالة واو العطف وظواهر استعمالها في شعر السياب

المؤلفون: ظاهر محسن كاظم
الصفحات: 132-154
Loading...
Loading...
الخلاصة

(واو العطف) في شعر السيّاب موضوع جديرٌ بالدراسة لأمرين : الأول: كثرة ورود الواو في العربية فهو أكثر حروف المعاني استعمالاً ، فيأتي في العربية لمعانٍ عدّة ، فهو الحرف الذي يحتاج العطف به إلى لطف في الفهم ، لذلك اهتمّ به علماء البلاغة من دون حروف العطف الأخرى. الآخر: طبيعة شعر السياب التي تجمع بين الأصالة و التجديد فالسياب يعد الشاعر الذي جمع بين روح الشعر القديم و الشكل الحديث فهو شاعر المرحلة بحق ، فضلاً عن تأثر السياب بالشعر الأجنبي و ذلك لمعرفته باللغة الإنجليزية ، ممّا جعل شعره يتّسم ببعض صفات لغة الشعر الغربي0 وقد قسمنا البحث على مبحثين رئيسين يتقدمهما تمهيد تناولنا به –الواو العاطفة-عند النحاة واللغويين وذكرنا عددها في شعرالسياب ،ثم تناولنا في المبحث الأول :أهم المعاني التي جاءت بها الواو في شعره 0أما المبحث الآخر فتناولنا فيه ظواهر استعمال-الواو-في شعره واقتصرنا على الاستعمالات التي كثرت في شعره حتى شكلت ظاهرة عنده.ثم ختمنا البحث بخاتمة ذكرنا فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث.

الكلمات الدلالية

معاني (الواو) في شعرالسياب


Article
أثر الزمان والمكان في تحديد موضوعات الأحكام الشرعية

Loading...
Loading...
الخلاصة

الزمان والمكان قد يطلق ويراد به المفهوم الحقيقي وهو الدقائق والساعات أو البقعة الجغرافية المعينة وقد يراد به التحولات المختلفة التي تحدث في ظرف الزمان والمكان وتؤثر في تفسير الموضوع، فتستدعي حكماً جديداً وان كان الموضوع بحسب الظاهر لم يحصل فيه تغيير، فالتطورات والتغييرات التي تحصل في العلاقات والروابط الاقتصادية والاجتماعية وغيرها تؤثر في تغيير الموضوع واضحاً وتكسبه حكماً جديداً، وواضح أن المقصود بالزمان والمكان المؤثر في الاجتهاد وفي الحكم الشرعي هو المعنى الثاني، فيكون المقصود بتأثرهما هو تأثير العلاقات الاجتماعية الجديدة والمتغيرة التي تطرأ في ظرفهما، والذي ربما يؤثر في طبيعة النتائج التي يحصل عليها الفقيه، مما يبرز بشكل جلي قدرة الشريعة على التجدد ومواكبة التغييرات والمستجدات والشرائط الجديدة، ولا يعني ذلك استحداث فقه جديد واستنساخ أو التقاط فقه، فالمراد بالزمان والمكان جميع الظروف في زمن النص وكل العوامل المؤثرة في تكوين الكلام، والتي يستمد النص منها دلالته ومصطلح الزمان والمكان في الحقيقة توسيع لرقعة القرائن الحالية، وتفسير موسع لها ولا يحد الزمان والمكان في حد ذاتهما ـ بما لهما من دلالة وتأثير في فهم الأحكام دليلاً مستقلاً، بل دلالتهما من توابع دلالة الكتاب والسنة(1).

الكلمات الدلالية

مفهوم الزمان والمكان


Article
اعتراضات الرماني على الكوفيين في كتابه معاني الحروف

المؤلفون: ناصر عبد الاله دوش
الصفحات: 168-182
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق أجمعين أبي القاسم محمد وآله الطيبين الطاهرين وأصحابه المنتجبين .وبعد : يعد كتاب (( معاني الحروف )) لأبي الحسن علي بن عيسى الرماني ( ت384هـ) من الكتب المهمة التي تناولت القسم الثالث من أقسام الكلام وهو ( الحرف) ،وهو من كتب الأوائل التي عالجت مثل تلك الموضوعات ، والكتاب ليس بالحجم الكبير ولا الصغير ولكنه من النوع المتوسط ،بدأ المؤلف الحديث عن الحروف الأحُادية فتكلم عن الهمزة ثم ( الباء) ثم ( التاء) وهكذا إلى أن انتقل إلى الحروف الثنائية فتحدث عن ( أل) بعد ذلك (أن) إلى أن وصل إلى الحروف الثلاثية فتحدث عن (منذ ) و(نعم ) و(بلى) وعرج بعد ذلك على الحروف الرباعية وبدأ بـ ( حاشا) و( حتَّى ) و (كأنَّ) وغيرها ، والرماني في حديثه عن الحروف يذكر الحروف ويبين نوعها من حيث العمل وعدمه ، ثم يورد الاستعمالات المختلفة مبينة على أقوال النحاة ،فمن ذلك ما حكى عن أئمتهم كالخليل وسيبويه ، والمازني ،والمبرد ،الاخفش وغيرهم ، وقد يكتفي بإيراد ما يقول هؤلاء الأئمة من دون تعليق عليها حيناً ، وقد يعقبها بتعليق ، أو تفسير ، أو اعتراض ، أو ترجيح حيناً آخر . ومما يتصل بمذهبه النحوي ، ويميل إلى البصريين ويرجح مذهبهم . لم أتحدث عن حياة الرماني وذلك لأني وجدت من سبقني وفى جانباً كبيراً من حياته مما دعاني للاكتفاء بالإشارة إلى مظان ترجمته .

الكلمات الدلالية


Article
التوثيق والتضعيف والترجمة الضمنية في رجال النجاشي

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وبعد : لما كان الحديث والسُنة يُعدان ثاني سند لفهم المعارف الدينية عند المسلمين ــــ بعد القرآن الكريم ــــ فقد كان لهما السهم الأوفر في التوصل الى الينبوع الصافي لحقائق المعارف الدينية ، وإستنباط الأحكام الشرعية . وقد حثّ أئمة أهل البيت (عليهم السلام) المسلمين على تدوينهما وتعلمهما وتعليمهما . وهذا بدوره ضاعف من أهمية الحديث الشريف وزاد في ازدهاره يوما بعد آخر وقد كانت الجهود التي بذلها العلماء والمحدّثين وكتّاب الحديث وحفّاظه من جمعٍ وتدوين وضبط وتصحيح وشرح ، ميراثاً قيما ً وسبباً لنشر وازدهار العلوم المرتبطة به كعلم الرجال والدراية ، ومُصطلحات الحديث ، وفقه الحديث ، وغريب الحديث ، فكانت غايتها الوصول الى معرفة يقينية لهذا المصدر الفريد من نوعه . وعلى ذلك تشهد الآثار الكثيرة التي خلّفها السلف الصالح في مختلف ميادين علوم الحديث على مدى الجهود والمساعي التي بذلها العلماء والمحدّثون والمسلمون في القرون الماضية للحفاظ على هذا التراث النفيس .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: