جدول المحتويات

مجلة كلية الفقه

ISSN: 19957971
الجامعة: جامعة الكوفة
الكلية: الفقه
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

تعنى مجلة كلية الفقه بنشر البحوث العلمية الرصينة ذات العلاقة بمختلف العلوم الاسلامية واللغة العربية والتاريخ ومختلف الاختصاصات الانسانية والتي لم تنشر او تقدم للنشر سابقاوهي مجلة علمية فصلية تصدرها كلية الفقه-جامعة الكوفة تاريخ اول عدد صدر سنة 2005عدد الاعداد التي تصدر في السنة2

Loading...
معلومات الاتصال

E-mail: fqh@uokufa.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: العدد: 6

Article
الإعجاز القصصي لطواسيم القرآن- قصّة موسى أنموذجاً -

المؤلفون: Mashkur Khadim Al- Awadi --- مشكور كاظم العوّادي
الصفحات: 1-23
Loading...
Loading...
الخلاصة


تميّزت القصة القرآنية بمميزات وفرائد اعجازية محكمة كالتصريف القصدي والتقهقر الزماني والانشداد الحدثي ووحدة الموضوع المستمدة من تشابه مقاصد القرآن وصولا الى الاستخلاص الاعتباري الوعظي 00لذا كان القصّ القرآني للقصة أعظم من القصة نفسها.
ولمّا كان القص هو اتباع الأثر فالقرآن يتبع ذلك فسمّيت القصّة باقتصاص الأثر، من هنا كان موسى عليه السلام متتبعا في الطّواسيم وهي سور الشعراء والنمل والقصص لأنّ شخصيته هي محور القص الذي يتبعه القرآن بخيط الرواية.
كما يحمل المقطع في هذه السور اشارة غيبيّة الى النكتة الأصلية للقضية العقائدية في الحدث القصصي والمتمثلة بالصراع الأزلي بين الحاكم الطاغية والداعية المصلح، وعلى ذلك كان الاعجاز القصصي أداة تحليلية لاستقراء ذلك السرد على وفق منهجية قرآنية لا تنحرف عن الخط العام للقصة.
وعندها كان النظام الاعجازي متزنا فهذا الوجه القصصي منه بلحاظ التصريف والجريان في مضموناتها وسياقاتها ايجازا وتكاملا للاتعاظ والتبصرة ولكن بأنساق اعجازية لا يمكن الاتيان بمثلها..

The Qu'ran novelist in the novel is a greater than the story itself. So, when the novel was to follow effect ness, the Qu'ran would follow the story effect ness. It was called to revenge effect ness. From that the prophet Mussa was following the Tawassim and these was the Ant, Poets and Novelists wall because of his character was the axis novel which the Qu'ran followed in the sew novel.
And the paragraph held to these wall a metaphysical sign to the original quip of the ideological case in the novel incident which imitate with the eternal struggle between the dictator ruler and the propagandist reformer. From that the miracle novel was analytical tool to read the induction with Qu'ran systemic without any deviation from general bath of the case.
Therefore, when the miracle system had been balanced and this fiction side observed drainage and flowing in its securing and procedures was briefing and had integration to remedy and enlightening, but, with miracle arrangements which could not be get like that.
Commendation, first and last.


Article
النكرة في القرآن الكريم دراسة دلالية

المؤلفون: . Aseel Mete’b Al-Janabi --- . اسيل متعب الجنابي
الصفحات: 24-42
Loading...
Loading...
الخلاصة

The idea of this study starts from research in the semantic aspects of the indefinite in the Quranic expression where the grammarians and rhetoricians studied the indefinite subject, dealt with its concept briefly and elaborately, and did their best to explain its meanings. But most of time, they did not satisfy all the meanings the indefinite expresses in language, therefore; some of them were mentioning some specific aspects of them, while the others were mentioning other aspects, hence, the indefinite did not attain a comprehensive study including all of the aspects and meanings of its mentioning in the discourse, therefore; this study came to meet this desire. It adopted the Holy Quran as field for work as it is one of the most superior texts in language and style, it is the miracle that will never end once a time.



تنطلق فكرة هذه الدراسة من البحث في الوجوه الدلالية للنكرة في التعبير القرآني، حيث تناول علماء النحو والبلاغيين موضوع (النكرة) وخاضوا في مفهومها ضيقا واتساعا، واجتهدوا في بيان دلالاتها، لكنهم في اغلب الاحيان لم يستوفوا تلك الدلالات التي تعبر عنها النكرة في اللغة جميعها فكان بعضهم يذكر لها وجوها معينة على حين ان بعضهم الاخر يذكر لها وجوها اخرى، من هنا لم تحظ النكرة بدراسة شمولية تتضمن وجوهها وعانيها ودلالات ورودها في الخطاب، فجاءت هذه الدراسة تلبية لهذه الرغبة واتخذت من القرآن الكريم ميدانا للعمل لانه اعلى
النصوص لغة وبيانا، فهو المعجزة التي لا تنتهي بزمن ابدا.


Article
(فعل وأفعل ) مبنىً ومعنىًبين المنظورين اللغوي والقرآني

المؤلفون: مديحة خضير السلامي
الصفحات: 43-59
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد ظاهرة فعل وأفعل من الظواهر الشائعة في العربية ،وقد لفت شيوعها هذا نظر اللغويين العرب فأولوها عناية كبيرة واهتماماً بالغاً ؛ من هنا كان لها وجودٌ واسعٌ وحضورٌ ملموس في مظان النحو ومدونات الصرف ، ومصنفات اللغة سواء كانت المعجمات العامة منها أم كتب المعاني أم المصنفات المتخصصة في علوم اللغة أم غيرها من كتب التصحيح اللغوي، إذ درسها علماء النحو تأسيساً على أنها ظاهرة وشيجة الصلة بقضية التعدي واللزوم ،على حين ضمّنتها كتب الصرف وموضوعاتها في باب التجرد والزيادة وما يتمخض عن تلك الزيادة من تغيرات دلالية تعد مباينة لدلالة الأصل المجرد من الهمزة .أما مصنفات اللغة الأخرى فقد كانت حيثية تناولها لهذا الموضوع تتموضع في الأغلب حول الجانب اللهجي ؛ ذلك بأنها تمثل في جانب من جوانبها ظاهرة لهجية لايمكن إغفالها أو التقليل من شأنها .أما المدونات التفسيرية فإننا نتلمس فيها شخوصاً بارزاً ـ وان كان تضمنياً ـ لهذين البنائين في حنايا أقوال المفسرين ، حيث تناولوا هذه الظاهرة من حيثية دلالية تطبيقية ،وان الناظر المتفحص في بطون مدوناتهم المعرفية سيتسنى له انتزاع ذلك من تناثر إشاراتهم وتلميحاتهم في معرض حديثهم عن نصٍّ ورد به هذا البناء أو ذاك ، وقد سعى كلٌّ من هؤلاء الدارسين والمهتمين بهذه الأجناس المعرفية إلى أن يدلي بدلوه؛ ليمنحنا إضاءةً تنير مسلك هذه الظاهرة ، وتأسيسا عليه فإن هذه الدراسة ستنهض على الرصد المتكامل لهذه الظاهرة من جهتي (المبنى والمعنى)، على أنه لا بد من أن يكون لكل مبنىً معنىً يلتزمه، فإذا ما حدثت زيادة في المبنى تبعتها بالضرورة زيادة دلالية على المعنى على وفق علاقة التبعية والملازمة المشار إليها ؛ لهذا سنبسط القول وننعم النظر في هذه الظاهرة كاشفين عن جدلية العلاقة بين الأصل والزيادة) موظفين المنظورين اللغوي والقرآني سبيلا لمقاربة النتيجة، وذلك فيما سيرد في تضاعيف هذا البحث .


Article
علوم القرآن عند الشهيد الحكيم (قدس) دراسة مقارنة

المؤلفون: عامر عمران الخفاجي
الصفحات: 60-91
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان القرآن الكريم آخر كتب الله المنزلة ، انزل على نبينا محمد
 صلى الله عليه وآله وسلم  فأخرج به الناس من الظلمات إلى النور ولقد تنزلت الآيات والسور المكيةُ وهي تشمل غالباً على أصول العقائد من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والإمامة واليوم الآخر ، ثم تنزلت الآيات والسور المدنية وهي تشمل على العبادات والفروع والأحكام والشريعة 0
فيه نبأ من قبلنا وخبر من بعدنا وحكمُ ما بيننا فيه نبأ من قبلنا من الأمم السابقة والقرون الماضية ، فيه من قصص الأنبياء والمرسلين ، والأمم والجماعات والأشخاص والحوادث والمسيرة التاريخية ، للجماعة البشرية بما فيه عبرة لمن اعتبر ، وذكرى لمن كان له قلبٌ أو القي السمع وهو شهيد ، وأن دنيا الناس على طول العصور والدهور لا تصلح بغير دين الله ، وان الإنسانية انما كانت لا تتحقق سعادتها المنشودة الا إذا استضاءت بهدى الله ورسالاتها ، وفيه خير ما بعَدنا من أحوالِ اليوم الآخر


Article
الرد والعول في الميراث- دراسة فقهية مقارنة

المؤلفون: عبد الباسط عبد الصمد
الصفحات: 92-115
Loading...
Loading...
الخلاصة

أن موضوع الرد والعول من الموضوعات الهامة في علم الميراث لان من لم يعرفهما لايعرف شيئاً لذا ارتأيت البحث في ذلك بيان معنى الرد والعول, وراى الفقهاء المسلمين فيهما, إذ تحدثنا في المبحث الأول عن موضوع الرد موضحاً فيه معنى الرد لغة واصطلاحاً وموقف الفقهاء منه, فمنهم من اجازه ومنهم من لم يجزه, والقائلون بالجواز –ايضا- اختلفوا في اصحاب الرد من هم؟ كل ذلك وضح في المبحث الأول . مرجحين الرأي القمين الذي ينبغي الاخذ به في اعتقادنا.
اما المبحث فخصص لبيان العول في اللغة والاصطلاح, ثم بينا أول القائلين به, موضحين رأي العلماء منه, ثم مناقشة الأدلة وترجيح ما نراه راجحا في اعتقادنا حسب قوة الدليل, فأن كان ذلك صحيحاً فمن الله تعالى التوفيق وان كان خطأ فمرده إلى ضعفي المقرر في قوله تعالى( خلق الانسان ضعيفا) اسأل الله تعالى العفو والغفران وقد اختتم البحث بخاتمة تضمنت النتائج والمقترحات .


Article
الميزان في القرآن الكريم (دراسة لغوية)

Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT

All praise is due to all . blessings be upon the messenger Mohammad-peace be upon him-and upon his good and righteous progeny (a
The renewal experience additive to human nature teach the human that every thing has agoal and there is an end to every thing . the rules of life , we know tell every one that any good deed has its good reward and had deed has its bad reward . the research con centrates on gust tying the measures and weights equally by gustice . betore that the humm has been surprieed with the day that his deeds will be weighted .
The nesearch has defined the weight in language and the study of vocabulary in three levels : phonetic, synt at and indication . the phonetic changes at this vocabulary Explaining
Balance (mizan) . Also explaining different syntax forms and many meanings at this vocabulary in the Quranic context . in the end there is a conclusion with the most dis tinctive results we have reached in this study .

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: