جدول المحتويات

مجلة كلية الفقه

ISSN: 19957971
الجامعة: جامعة الكوفة
الكلية: الفقه
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

تعنى مجلة كلية الفقه بنشر البحوث العلمية الرصينة ذات العلاقة بمختلف العلوم الاسلامية واللغة العربية والتاريخ ومختلف الاختصاصات الانسانية والتي لم تنشر او تقدم للنشر سابقاوهي مجلة علمية فصلية تصدرها كلية الفقه-جامعة الكوفة تاريخ اول عدد صدر سنة 2005عدد الاعداد التي تصدر في السنة2

Loading...
معلومات الاتصال

E-mail: fqh@uokufa.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2011 المجلد: العدد: 13

Article
دجلة والفرات في شعر الجواهري

المؤلفون: أ . د . شاكر هادي التميمي
الصفحات: 1-16
Loading...
Loading...
الخلاصة

قرأت الجواهري ورددت بعضا من إشعارهِ في مراحل مختلفة من حياتي ، وكنت في كل قراءة اشعر بشيء يشدني إليهِ ، لعلني لمست فيهِ ما أشار إليهِ النقاد المحدثون ، أنهُ شاعر عباسي أخطأهُ الزمن .
وجدت فيهِ إنسانية الأنسان في كبريائهِ وشموخهِ ، وحلمهِ في الحياة الحرة الكريمة لأبناء شعبهِ ، يتجلى ذلك في قصائدهِ الكثيرة التي وقف فيها معارضا لسلطة الحكام الجائرة آنذاك والتي سجن على أثرها ، ونفي من بلدهِ لسنوات طوال.
فقد كان (( أصلد من الخشب فلم يتزحزح تفكيرهُ وقلمهُ قيد أنملة ... وقد لاقى ما لاقى من أجل رأيهِ وتفكيرهِ ))(1) .لهذا نجدهُ يقول : أنا غير ملتزم إلا بضميري ، ضميري وحدهُ ، بل أنا ملتزم بمزاجي الشخصي فقط (2) .
مع هذا الضمير أبحرت بسفينتي ، لكي أتعرف على ما يحملهُ الجواهري لنهري دجلة والفرات العظيمين من حب وحنين .


Article
دلالة لفظة مثاني في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract
semantics of (mathany) in wholly Quran
Ph.Dr. Abdulkazm alyasery

Every things in this research representing (mathany) word and this research is abstract of scientists and explanations opinions who mention this word which the wholly Quran use it in two places they are: aia (87)in surat (alhagar) and aia (23) in surat (alZumur), and I try to put an explanation and choose the best opinion from scientists opinions.


Article
المنهج الفلسفي الإسلامي في مدرسة النجف الأشرف

Loading...
Loading...
الخلاصة

Islamic philosophicalapproachIn the

School ofNajaf
It wasdestined to this schoolto be amajorfocus ofworld attention, because it was strong motivation forthe people ofthought andconsiderationfrom the date ofits founding in(170AH), and yet.Thisis worthto point outfeaturesthat universityscientificNajaf, where the studentsciencewhichthreatensthe samefor informationonly, and it is free tochoose fromteaching,teaching inthe schoolfreevoluntary, where the study concludes withthe studenttogethisdiligencein jurisprudenceorforensic scienceotherthe studentmuststudythe Arabic language andforms ofrhetoric andlogic,as a preludeto the studyof jurisprudence, and public order inthis schoolstems fromthe foundations ofAl-Muhammadiyah school, which originatedin Almadina. The city that the Prophetand the companionsand thepureImamspeace are upon themall had co-founded.


Article
التضمين وأثره النحوي في: الوجيز في تفسير القران العزيزلعلي بن الحسين العاملي(ت1135هـ )

Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص
التضمين وأثره النحوي في: الوجيز في تفسير القران العزيز لعلي بن الحسين العاملي (ت1135هـ )، وهو بحث مستل من أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ البحث النحوي في الوجيز في تفسير القران العزيز لعلي بن الحسين العاملي(ت1135هـ ) للطالب سليم عبد الزهرة محسن الجصاني، بإشراف الأستاذ الأول المتمرس الدكتور محمد حسين علي الصغير.
والبحث يهدف إلى دراسة نحوية تنظر في التضمين وما يقدمه من أثر نحوي تنتج منه معانٍ تفسيرية تضمنها تفسير الوجيز.
وتقدم البحث تمهيد يوضح المعنى اللغوي لمفردة (التضمين)؛ ثم ما تعنيه في الاصطلاح.
وعرض البحث لمواضع التضمين في الوجيز وأثرها النحوي قي تعدي الفعل لتنضوي هذه المواضع تحت عنوانات هي:
1ــ التعدي بالحرف(إلى)
2 ــ التعدي بالباء
3 ــ التعدي بـ(على)
4 ــ التعدي بـ(عن)
5 ــ التعدي بـ(اللام)
6ــ التعدي بـ(من)
7ــ تعدي الفعل بنفسه
¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬8 ــ التعدي إلى المفعول الثاني
ثم جاءت الخاتمة لتبين أن المفسِّر قد بذل جهداً في تتبع الآيات القرآنية وآراء المفسرين والنحويين، فضلا عن مراعاته للدلالة المعجمية والاستعمال وسياقاته.
وقد اعتمد البحث على مصادر النحو والتفسير واللغة، فضلا عن غيرها نحو كتب البلاغة والمعاني.

The syntactical influence of the inclusion in Al-wajeez of Ala,amaly (p:1135 A.H.).
The research has extracted from doctoral thesis The syntactical Approach In: (Al Wajiez Fie Te’fseir Al Quran Al Aziz) a book by Ali bin Al-Hussein Al-A’Amley submitted by Saleem Ubdul-Zehrah Muhsen Al-Jdassaney under Supervision by The First Experienced Professor Dr. Mohammad Hussein Ali As-Sagheir.
The main aim of this research using syntactical study is to explain the importance and the influence of inclusion in providing syntactical evidences that included in Al-wajeez .
The research consists of introduction that explains the linguistically meaning of the inclusion, and then it is terminological meaning.
The research includes the places of the occurrence and the syntactical effect on the verb transitivity, transitivity by the articles and, transitivity of the verb by its self and transitivity of the verb to second object.
The conclusion shows that the explainer has saved no energy to study the Quran vs. the explainer and linguists' opinions, in addition to his care taking to the semantically meaning usage and it is issues.
The research relays heavily on resources that include: references of the explain linguistics grammar and language besides to anther books like semantics and eloquence

الكلمات الدلالية

التضمين في الوجيز


Article
العلاقات العراقية الأردنية بعد تشكيل الحكومة العراقية المؤقتة

المؤلفون: مظفر نذير الطالب
الصفحات: 69-99
Loading...
Loading...
الخلاصة

رغم ان العراق أصبح محتلاً من الناحية الواقعية بعد دخول القوات الاميركية اليه وسقوط النظام السابق، إلا ان مزيداً من الجهود كانت قد بذلت فيما بعد للمساعدة في خروج العراق من أزمته سيما وإن قوى الاحتلال ادعت بأنها جاءت من اجل ((تحرير العراق)) وليس من اجل احتلاله. ومن تلك الجهود تشكيل ما يسمى بمجلس الحكم المؤقت ولحين ((نقل السيادة)) الى حكومة عراقية مؤقتة ومن ثم اجراء انتخابات في كانون الثاني من عام 2005. الخطوات الاولى تجسدت في تشكيل حكومة عراقية، ففي صباح 28/6/2004 تم نقل السلطة للعراقيين من الحاكم الاميركي "بول بريمر" وجرت في بغداد مراسيم تسليم وثيقة انتقالها.
كان امام الحكومة العراقية بغض النظر عن طبيعتها وكيفية تشكيلها الكثير من التحديات الداخلية والخارجية. داخلياً كان على الحكومة المضي قدماً في مواجهة تلك التحديات وبذل مزيد من الجهود لمعالجة الامور بشكل يعيد للبلاد هيبتها وسلطانها وينقذ العراق من حالة الفوضى والارباك وعدم الاستقرار. وخارجياً كان امام الحكومة الكثير من المهمات والاولويات ايضاً منها –على سبيل المثال- تعزيز مكانة العراق على الصعيد الدولي، والسعي الى اعادة بناء علاقات دولية متوازنة لاسيما مع الاقطار المجاورة. هذا المسعى أعتبر من الاولويات المهمة لما يشكله ذلك من أهمية بالنسبة لمستقبل العراق عموماً.
بأختصار، فإن بناء علاقات دولية جديدة ومتوازنة تبدو مسألة في غاية الاهمية خاصةً وان الحكومة الجديدة ورثت من النظام السابق ما يضع العراق في وضع لا يحسد عليه. فأغلب علاقات العراق مع دول الجوار كانت سيئة في ظل النظام السابق لأنها غالباً ما كانت تخضع للهواء الشخصية، والانفعالات العاطفية، والاعتبارات الايديولوجية الزائفة. أضف لذلك ان مصلحة النظام وكيفية الحفاظ على بقائه وديمومته، كانت هي المحرك الاساسي لتلك العلاقات مما أثر سلباً على مستقبل وتطور العراق عموماً وعلى حياة الشعب العراقي. فالعلاقة مع ايران اتسمت دائماً بالصراع الذي تتوج فيما بعد باشعال الحرب التي استمرت ثمان سنوات وكلفت العراق كثيراً. ومع سورية ايضاً اتسمت تلك العلاقات بالتوتر لفترة زمنية طويلة. وما تقدم يمكن ان يقال عن غالبية دول الجوار عدا بعض الاستثناءات.


Article
ثوابت الإجراء النقديالقراءة ... المنهج ... المصطلحات

المؤلفون: د: رحمن غركان
الصفحات: 100-129
Loading...
Loading...
الخلاصة

(ملخص)

من ذلك نخلص إلى أن العملية النقدية الواعية تقوم على ثلاثة مرتكزات هي : القراءة والمنهج والمصطلحات . تقوم على ثلاثة علوم هي : علم القراءة وعلم المنهج وعلم المصطلح . وهدفها الكشف عن خصائص تجربة العمل الإبداعي في عناصر تكوّنها وكيفية التكوّن ، وفي مفردات بنائها وكيفية البناء ، وفي إظهار قيم الابداع واشاعتها وليس إشاعة التقليد ، لانها تتعّمقُ لكل تجربة إبداعية ما يؤدي إلى الكشف عن خصائصها الأستثنائية ، هي تجتهد في التقييم تجتهد في استشراف المعنى ، كونه مستقبل القراءة ، وكون العملية النقدية مستقبل الإبداع ، لانها تجتهد في التأمل وتبدع في التأويل وتخلص إلى الاستشراف عبر حوار مثمر بين كيفية في الابداع وكيفية نقدية منهجية في استشرافه ، على نحو استثنائي .
مرتكزات العملية النقدية الثلاثة : القراءة والمنهج والمصطلح . لاسبيل للفصل بينها على مستوى الإجراء ، وان الضرورة الكشفية على مستوى التنظير هي التي استدعت الفصل مجازا لغرض العرض وتحديد الكيفية ومنهجها وآلياتها تنظيريا . أما اذا اتجه الوعي النقدي إلى مستوى الإجراء بين يدي النص فإن التكامل بين هذه المرتكزات الثلاثة هو مايصل بالعملية النقدية إلى نجاحها الممكن . فالعملية النقدية علم في اتجاه مرتكزاتها بأصولها وفروعها إلى جهة واحدة هي عمل إبداعي معين . وهي فن في اتجاه الذائقة النقدية ، فهما واستيعابا وتأويلاً إلى الاحاطة بخصائص النبض الفني للتجربة الجمالية في هذا العمل أوذاك . والجمعُ بين علمية العملية النقدية وفنيتها في اتجاه التعامل مع التجارب الابداعية ومحاورتها هو ما يخلص بها إلى نتائج مثمرة .

الكلمات الدلالية

في القراءة --- في المنهج --- في المصطلح


Article
ولاية الفقيه والنظريات السياسية للحكمدراسة في فكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قدس سره)

المؤلفون: أ.د الشيخ صاحب محمد حسين نصار
الصفحات: 130-160
Loading...
Loading...
الخلاصة

في البدء عليّ أن انوه انه ليس من الضرورة أن تكون النظرية الإسلامية في الحكم للمفكر الإسلامي الصدر نظرية تأخذ شكلاً واحداً، وإنما تعبر هذه النظرية للتطور والتغيير تبعاً لمستجدات معرفية متعلقة بوعي المفكر الإسلامي، أو مستجدات الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية التي يعيشها المفكر السياسي وهذا ما يمثل قمة التفكير السياسي من هذا التمهيد وغيره أحاول في هذا البحث المتواضع أن أوضح الرؤى الفكرية للسيد الشهيد محمد باقر الصدر (قد) وما مر به من المراحل الثلاث المهمة في تاريخ حياته العلمية والسياسية والثقافية فضلاً عن الظروف والمتغيرات والمستجدات المتلاحقة التي عاصرها السيد الشهيد مما دفعني إلى البحث والكتابة والمراجعة لها. ومن الطبيعي أن هذا البحث يرتبط ارتباطاً جدلياً وفكرياً ومعرفياً بولاية الفقيه بصورة عامة لما يرتبط جل النظريات وغيرها بهذه النظرية الأم لذا كان عليّ أن أتصفح ولاية الفقيه بصورة عامة مفهوماً ونشأة ودلالة وما يرتبط بها من بحوث تمت لها بصلة وبناء علماً بان هذه النظرية هي إحدى متبنيات الفقه السياسي الأمامي وقد أخذت حيزاً نظرياً كبيراً وجدلاً واسعاً .
وهذا وغيره قد تبناه الفصل الأول: (نظرية ولاية الفقيه بصورة عامة ، عرض ودراسة) لان هذه النظرية من اعتقد المسائل الإسلامية التي واجهت الفكر والفقه الأمامي منذ عصر الغيبة والى يومنا هذا ، بينما الفصل الثاني انتظمت مباحثه الأساسية: (نظرية الشورى ونظرية ولاية الفقيه العامة الى نظرية ولاية الأمة بإشراف المرجعية من خلال فكر ورؤية السيد الشهيد الصدر)، وقد أتضح لي أن الصدر قد بني نظريته السياسية لحكم الدولة الصالحة على مفاهيم قرآنية جاءت نتيجة التراكم المعرفي له فضلاً عن العمق الفلسفي تنظيراً بعد ذلك تعرضت لأهم النتائج التي توصلت إليها وأفرزها البحث في خاتمة له ومن ثم بينت ابرز واهم المصادر والمراجع المعتمدة .
وبالختام أرجو من الله جلت قدرته التوفيق والتسديد لخدمة شريعة المصطفى الغراء، انه نعم المولى ونعم النصير .


Article
مشكلة تلوث المياه في العراق وآفاقها المستقبلية

المؤلفون: نوار جليل هاشم
الصفحات: 161-186
Loading...
Loading...
الخلاصة

Al Jewahiry's terms
We find the terms in his poetrylike thecity ora bird,an eagleflying amongeagles. Mayinvalidatetheabove-Shaheen, and as the famous whenFarazdaqsays: take offsprocketeasiertoedit thetext of thebrief; because thepoetor the writerwrenchingthought,andlanguage toobey himfor the consideration ofcreed,or writingthe article. Jewelerleaveofcrassindividualwithoutthefreshjuicewith honey, if he wishes to transmit totherupture ofthe cover ofdarkness,and implementthe oppressors? They are: ((Good Tigris)) is((the call of Islam)) a((dish)) a((or Auf)) a((a revolution of thought)) a((my brother Jaafar)) a((mystery of life)) and((confused kernels)) a((Alazmot)), an alloy brightin the eyes ofliteraturewhich is((Palestine)) and ((Morocco)) and ((Algeria)) and ((Suasitol)) and ((Sngalingerad)) and ((Kairouan)) and ((Caucasus)) aslabsof Moses andthe message of Islamwhich is((Camdbagb)) and ((Trtara)) a((Scheherazade)) and ((Annina)) a((B Ke,C)) and ((Abultman)) and ((ArshadOmari)) isthe creativecalamitieswere notcomfortable for thepassengertravelafter apainstakingand wherefound, but Knightis not possibletoimproviseamong these itemstakenfromthe jewelerconstructionmaterialto expressmeanings.

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: