علاقة الإشعاع الأرضي بدرجة الحرارة في العراق

Abstract

المستخلص Abstract
تعّد دراسة الإشعاع الأَرضي ومدى تأثيره بدرجة الحرارة في العراق من الدراسات المناخية المهمة التي يمكن من خلالها التوسع في الدراسات المناخية ،مما يمكن أن يضيف حلقة إلى البحث العلمي ، وخطوة تغني المكتبة العلمية ، وتساهم مساهمة متواضعة في البحث العلمي .
يهدف البحث إِلى فهم علاقة الإشعاع الأَرضي بدرجة الحرارة في العراق ، وذلك من خلال حساب صافي الإشعاع والأَرضي (Net terrestrial radiation) .
أجريت الدراسة في ثماني محطات موزعة على مساحة منطقة الدراسة (الموصل ، وكركوك ، وبغداد ، والرطبة ، والحي ، والديوانية ، والناصرية ، والبصرة) ، وقد اعتمد البحث على بيانات ومعلومات مناخية عن هذه المحطات من الهيأة العامة للأَنواء الجوية العراقية للمدة (1970 – 2007) م .
اعتمدت الدراسة على نظام الحزم الإِحصائية (S.P.S.S) للوصول إِلى النتائج وفهم وتحليل البيانات إِحصائيا ً ثم عرضها في رسوم بيانية وصولا ً إِلى تفسير موضوع الدراسة، الذي تم من خلاله استخدام معامل الارتباط (بيرسون) Pearson correlation ، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي Stepwise Multiple Regression Analysis ، وقد تم اختيار الدلالة الإِحصائية تحت مستوى (0.05). وتوصل البحث الى عدد من النتائج كانت بالشكل الآتي :
1-تم حساب قيم الإشعاع الأَرضي في منطقة الدراسة ، وتراوحت المعدلات السنوية للقيم بين(117.5) و(211.2) ملي واط/سم2، إذ سُجِّلت أَعلى القيم في أَشهر (حزيران ، وتموز ، وآب ، وأَيلول) ، وسُجِّلت أَدناها في أَشهر (كانون الأَول ، وكانون الثاني ، وشباط) في محطات منطقة الدراسة كلها .
2-أَظهر البحث وجود علاقة طردية وقوية بين الإشعاع الأَرضي ودرجة الحرارة في منطقة الدراسة ، وتراوحت قيم الارتباط للإشعاع الأَرضي مع درجة الحرارة بين (0.907) و(0.979) .
3- تبين من خلال تحليل الانحدار المتعدد التدريجي ، أَن الإشعاع الأَرضي قد ساهم في تفسير درجة الحرارة بنسبة (2,82 , 9,96) % في محطات منطقة الدراسة جميعها .
المقدمة :
الإشعاع الأَرضي هو الإشعاع الذي تقوم الأَرض بعكسه على شكل موجات طويلة نحو الغلاف الجوي، وذلك بعد ان تقوم باكتساب الحرارة بطريق امتصاصها للأَشعة الشمسية، حيث يحتفظ الغلاف الجوي بجزء منها والجزء الأخر يسرب نحو الفضاء( ) ، وعلى الرغم من ان طول الإشعاع الأَرضي يتراوح بين (5 - 50) ميكرومتر ، ألا ان معظمه يتراوح بين (8 - 13) ميكرومتر( ) .
يهدف البحث إِلى حساب قيم الإشعاع الأَرضي وإيضاح العلاقة بينها وبين درجة الحرارة في العراق ، وذلك من خلال حساب صافي الإشعاع والأَرضي (Net terrestrial radiation) , وتتلخص مشكل البحث الرئيسة بالسؤال الآتي:
(هل توجد علاقة للإشعاع الأَرضي بدرجة الحرارة في العراق؟) .
وقد تم وضع فرضية أو حل أولي لمشكلة البحث وتتمثل فرضية البحث بالشكل الآتي:
(وجود علاقة للإشعاع الأَرضي بدرجة الحرارة في العراق) .
تمتد منطقة الدراسة بين خطي طول (45 َ 38 ْ، 45 َ 48 ْ ) شرقاً، ودائرتي عرض (05 َ 29 ْ، 23 َ 37 ْ) شمالاً .
استعانت الدراسة بثماني محطات مناخية في القطر هي( الموصل ، وكركوك ، وبغداد، والرطبة ، والحي ، والديوانية ، والناصرية ، والبصرة )، وهي محطات موزعة على أجزاء القطر جميعها ، لتعطي تمثيلا ً جيدا ً لظروف منطقة الدراسة المناخية

Keywords

geographic