الأبعاد الرمزية وآليات توظيفها في رسوم ما بعد الحداثة

Abstract

الأبعاد الرمزية وآليات توظيفها في رسوم ما بعد الحداثةأ.م .د. عبد الجبار خزعل حسن العتابالجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية الملخص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الابعاد الرمزية واليات توظيفها في رسوم ما بعد الحداثة. يتحدد البحث بالحدود المكانية (الولايات المتحدة الامريكية وأوربا) والحدود الزمانية( 1945- 2013) اما الحدود الموضوعية فهي تحليل نماذج مصورة للوحات منفذة بمواد مختلفة على خامات مختلفة ،والمتمثلة بالمدرسة التعبيرية التجريدية والفن الشعبي و فن الجسد والفن الكرافيتي.وبعد تحليل العينات البحث توصل الباحث إلى النتائج الاتية :1-وظف الرمز في رسوم ما بعد الحداثة على شكل خطوط متداخلة وبالوان مختلفة ، ادت إلى الغاء المركز واعطاء اللوحة اكثر من قراءة للشكل والمضمون ، كما هو في النموذج (1) .2-وظف اغلب فناني عصر ما بعد الحداثة داخل رسوماتهم ونتاجاتهم الفنية العديد من الخامات المختلفة المتداولة بين اوساطهم الشعبية كالصحف والمجلات القديمة ، وعلب البيبسي الفارغة ، ومخلفات الحروب ، واعدوها كرموز للتعبير عن واقع مرير يسوده اقتصاد سيء . كما في نموذج (2).3-وظف الفنان في عصر ما بعد الحداثة الحركة لجسد الانسان والرسم عملية وعدها رمزاً تعبيرياً بصورة غير مباشرة لكنها ملفتة للنظر . كما في نموذج (3) .4-اتبع الفنان ما بعد الحداثي آلية لها اصول ومرجعيات تاريخية في توظيف الرموز داخل نتاجه الفني . اذ وظف الحروف والارقام والرسوم للوجوه لمحاكات المشاهد بصورة غير مباشرة من خلال تلك الرموز المتداخلة في اللوحة . وبألوان مختلفة وبتقنية خاصة (الرذاذ) كما في نموذج (4) .