علاقة أستخبارات المهارات النفسية و التقييم الذاتي بنتائج المباريات عند لاعبي الكرة الطائرة .

Abstract

المهارات النفسية تمثل بعدا هاما فى إعداد اللاعبين فهى تلعب دورا أساسيا فى تطوير الأداء وأصبح ينظر إليها كأحد المتغيرات التى يجب العناية بها جنبا الى جنب مع المتطلبات البدنية والمهارية والخططية .
اما مشكلة البحث هي قلة الأهتمام للجانب النفسى من الشخصية للاعبين وذلك بالرغم من أن الأداء الرياضى بصفة عامة يعتمد على ما لدى اللاعب من قدرات بدنية ومهارية وخططية ومهارات نفسية أيضا والتقييم الذاتي ومدى مطابقتة مع المستوى العام للطموح عند لاعبي الكرة الطائرة .
وكان هدف البحث هو التعرف على العلاقة بين المهارات النفسية والتقييم الذاتي عند لاعبي الكرة الطائرة لاندية الفرات الاوسط .
اما فرضية البحث فقد كانت هناك علاقة دالة إحصائياً بين التقييم الذاتي ونتائج المباريات عند لاعبي الكرة الطائرة لأندية الفرات الاوسط .
الاستنتاجات :
1- يتميز لاعبي الكرة الطائرة "قيد الدراسة" بأستخبارت المهارات النفسية الآتية وحسب الترتيب : القدرة على مواجهة القلق , القدرة على الاسترخاء ، الثقة بالنفس، القدرة على التصور ، القدرة على تركيز الانتباه، دافعية الإنجاز.
التوصيات :
1- الأهتمام بأستخبارات المهارات النفسية والتقييم الذاتي عند لاعبي الكرة الطائرة بأعتبارها من أهم الأمور التي يعتمد عليها تحقيق النتائج الأيجابية أثناء المنافسات في لعبة الكرة الطائرة .