Genotypic and phenotypic Variances and Correlations and Path Coefficient Analysis in Sorghum as Affected by Planting Location

Abstract

تمت زراعة بذور خمسة عشرة تركيبا وراثياً من الذرة البيضاء في اربعة مواقع هي بغداد والديوانية والبصرة وكركوك في عام 2005 بأستخدام تصميم RCBD وبثلاث مكررات بهدف تحديد الصفات الاكثر تأثيراً في الحاصل والتي يمكن اعتبارها ادلة انتخابية لتحسين حاصل الذرة البيضاء، قدرت التباينات الوراثية والمظهرية والبيئية ومعاملات الارتباط الوراثية والمظهرية ونسبة التوريث بالمفهوم الواسع، واستخدم تحليل معامل المسار لتجزئة معامل الارتباط الوراثي الى تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للصفات المدروسة.
اظهرت النتائج بأن قيم التباينات ونسبة التوريث اختلفت بين الصفات باختلاف موقع الزراعة. كما اظهر حاصل حبوب النبات ارتباطاً وراثياً ومظهريا موجباً عالي المعنوية مع عدد حبوب الرأس (0.938، 0.927) في موقع بغداد و (0.959، 0.928) في موقع الديوانية (0.666، 0.662) في موقع البصرة و (0.921، 0.903) في موقع كركوك.
اظهرت نتائج تحليل معامل المسار ان لعدد حبوب الرأس تأثيراً مباشراً وراثياً عالياً في حاصل حبوب النبات (1.24) موقع بغداد و (1.40) موقع الديوانية و (0.77) موقع البصرة و (0.75) موقع كركوك وتأثيرات غير مباشرة في الصفات الاخر. عليه يمكن استخدام هذه الصفة كدليل انتخابي في برامج التربية للانتخاب وتحسين حاصل حبوب الذرة البيضاء في جميع المناطق التي زرعت بها في العراق.