Study of Deterioration form of Sun flower seeds(Helianthus annus L.) through the Storage

Abstract

أجريت دراسة مختبريه في مختبرات الهيئة العامة لفحص وتصديق البذور التابعة لوزارة الزراعة بهدف معرفة التغيرات الحاصلة في حيوية وقوة بذور زهرة الشمس وصفاتها النوعية (صنف يورفلور), إذ خزنت البذور بثلاث مدد زمنية (2 , 4 و 6 اشهر ) تحت ظروف الغرفة (خزن اعتيادي) وخزن مبرد عند درجة حرارة (20 مْ ) + 1,استخدم في هذه الدراسة نظام التجارب العاملية Factorial Experiment وفق تصميم الـ C.R.D بأربعة مكررات للصفات المدروسة . بعد تحليل البيانات يمكن تلخيص نتائج الدراسة كما يلي:
1-وجود تأثير معنوي فعال لنوع الخزن إذ سجلت نتائج التحليل أفضلية للخزن المبرد عن الخزن الاعتيادي لصفات حيوية وقوة البذور وصفاتها النوعية
2-يفضل آن لا تزيد مدة الخزن لبذور زهرة الشمس على (2 شهر) تحت ظروف هذه التجربة وذلك لتفوقها معنويا وإعطائها أفضل النتائج لكافة الصفات المدروسة مقارنة بالمدد الأخرى (4 و6 اشهر ).
3-فيما يخص التداخل بين نوع الخزن ومدته فقد تبين وجود تأثير معنوي وواضح في الصفات المدروسة و أعطت نتائج التحليل أفضل معدلات للخزن المبرد وعند مدة خزن (2 شهر) .
نستنتج من هذه الدراسة بأن أداء البذور الزيتية ومنها بذور زهرة الشمس تحت ظروف الخزن المبرد تكون أفضل ما يمكن مقارنه بالخزن الاعتيادي مع القليل من مدة الخزن .