بعض السمات الشخصية لدى الممارسات وغير الممارسات للأنشطة الرياضية

Abstract

أن علم النفس الشخصية له أثر كبير في علم النفس العام . حيث يختص بالتحليل النفسي ، وللتعرف على السمات الرئيسية وتعتبر هذه السمات من ألإبعاد المؤثرة بالشخصية . ونلاحظ أنها تتميز بالاختلاف والتفاوت في السلوك , وهذا يرجع الى الظروف المختلفة أولاً, التي يمر بها الأفراد تتكون نتيجة التفاعلات والدوافع الجسمية والنفسية والعقلية والانفعالية والاجتماعية . وكل هذه العوامل تسهم في تشكيل الشخصية وتكوين نقاط ضعفها وقوتها والقدرة على التوافق مع الآخرين .
فضلا عن الخبرات السابقة , البيئة , العوامل الفسيولوجية والوراثية وتتبلور كل هذه العوامل لتعد فرداً يختلف عن الأخر حسب كل الظروف التي يمر بها ويعيشها . وقد تكون هناك شخصية انبساطية أو انطوائية , أو ذهانية ... وغيرها . أو قد تكون سلبية مثل الانطوائية , الانفعالية , الكذب , التوتر , العصابية , ... وغيرها من الصفات ومما تقدم نلاحظ أن لكل فرد صفاته أو سماته التي تحتوي على الايجابية والسلبية بشكل متفاوت .
وان الشخص الذي يمارس الأنشطة الرياضية يتميز باستعدادات وقدرات خاصة في النواحي الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية .
فضلا عن اتجاهاته وميوله وعلاقاته الاجتماعية هذا بجانب الترويح من خلال تنوع الألعاب و الأنشطة التي يمارسها , كل ذلك يساعد على تفريغ الانفعالات لديه .
إذ أن هذه التفاعلات النفسية والجسمية والانفعالية والاجتماعية التي يتميز شخص عن أخر في سلوكه ومكوناته النفسية . وهنا تكمن أهمية البحث .