Women leading prayers

Abstract

لما كانت المرأة المسلمة لها مكانتها في الإسلام وقد أنيط بها كثير من المهام فكان النبي  يخص النساء بتوجيهات ، وأوصى بهن في خطبته في عرفات ، مما يدلل على وجوب العناية بهن في كل زمان ، لاسيما في هذا الزمان الذي نرى فيه كثيراً من النساء الجاهلات بأمور دينهن ، وخاصة بالعبادات مع ثقافتهن العالية . فتراها تجهل كثيراً من أحكام الصلاة الخاصة بها كامرأة مسلمة .
ومنها أحكام صلاة الجماعة ، ومما لاشك فيه أن الشارع قد رتب على صلاة الجماعة أجرا كبيرا ، لهذا رأيت أن أبحث موضوع : ( إمامة المرأة في الصلاة ) ، لما لهذا الموضوع من الأهمية البالغة ، ولما تمثله المرأة كونها حصناً داخلياً للمجتمع إذا انهدم ، انهدم المجتمع كله . فهي المسؤولة عن تربية الأولاد والبنات ، وصيانة البيت المسلم من الضياع والابتعاد عن منهج الله تعالى . فان المرأة يوم القيامة أول ما تسأل عليه صلاتها وبعلها ، فاذا هي حافظت عليها مع باقي ما أمرها الله بها دخلت الجنة من أي ابواب شاءت ، قال رسول الله  :  إذا صلت المرأة فرضها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها ، وأطاعت زوجها ، قيل لها : أدخلي من أي أبواب الجنة شئت  ( ) .
ولهذه الأهمية قمت في بحثي هذا ببيان الأحكام المتعلقة بإمامة المرأة في الصلاة ، وما يجوز لها ، وما لا يجوز ؛ لتكون المرأة على بينة من أمرها لتصل إلى جنة ربها الغفار . فان في اتباعها لشرع الله تعالى عزاً وكرامة ، وصيانة لها من النار .