Descriptions of Women in the Noble Qur’an :Study and Lexicon (Master’s Thesis)

Abstract

فالقرآن بما فیه من آیات معجزات وبیان یعد مجالا رحبا للدراسة والبحث. ودراسة القرآن وبیان ما فیه من دلالات وأوصاف تمثل جانب من الجوانب الثرة التی یتدفق بها الأسلوب القرآنی، ولعل الذی دفعنی لاختیار موضوع (أوصاف النساء فی القرآن الکریم دراسة ومعجم) هو الرغبة الأکیدة فی المشارکة فی هذا المجال، لا سیما أن هذا الموضوع لم یتناول من قبل.وقد حاولت فی هذه الدراسة استجلاء الأوصاف التی حظیت بها النساء فی القرآن سواء أکانت تلک الأوصاف صالحة عرضت لنا الجوانب المضیئة فی شخصیة المرأة، أم أوصافاً غیر صالحة تناولت الجوانب المظلمة فی المرأة، وقد جاءت الآیات القرآنیة الخاصة بهاتین الفئتین لتضعنا أمام حالتین متضادتین، سعیت لتشخیصهما من خلال الآیات القرآنیة التی ورد فیها وصف کل منهما ولم تقتصر آیات القرآن على بیان هذه الأوصاف، بل قدمت أوصافا خاصة انفردت بها الأنثى دون الرجل، فضلاً عما ذکر من أوصاف خاصة لنساء أهل الجنة.وکل ذلک إنما بدل على مکانة المرأة وقیمتها الإنسانیة العلیا التی کرّمها بها الإسلام.ویمکن استشفاف تلک المکانة من داخل النصوص القرآنیة. إذ تحققت للمرأة مکاسب وردت على هیئة أوصاف خلـْـقیة وخـُـلقیة. وقد کان لی مع تلک الأوصاف وقفة طویلة لا سیما الخـُـلقیة لما تحمل من دلالات کثیرة تخدم البحث. مراعیة فی ذلک إدراج کل وصف منها بما یتـفق وطبیعة تلک الأوصاف القرآنیة، من حیث الصلاح وعدمه ومن حیث انها أوصاف خاصة بالأنثى أو أوصاف خاصة بنساء الجنة، مبتعدة فی ذلک عن الدخول فی کثیر من الأوصاف المتفرعة عن الأوصاف الرئیسة.یشکل الوصف فی القرآن الکریم أداة تعبیریة مرتبطة ارتباطا وثیقا بالکلام المرتبط بالأحداث القرآنیة وسیاقاتها، فکل وصف جاء فی القرآن مناسبا لمضمونه بل أئتلف واتحد مع المعنى العام والقرآن الکریم فی معرض الصفات التی سجلها فی آیاته وصف المرأة بصفات مادیة عدیدة أو معنویة یمکن من خلالها تصنیف المرأة ووضعها فی مکانها المناسب صالحة أو غیر صالحة، مؤمنة أو مشرکة، عابدة أو غیر عابدة خیرة أو خبیثة.