عزل وتشخيص الفطريات المصاحبة لثلاثة أنواع من الأعشاب الطبية المستخدمة في العراق

Abstract

الخلاصـــــــة
عزلت خلال هذه الدراسة (1189) عزلة توزعت على الانواع الثلاثة من الاعشاب الطبية وبواقع 432 عزلة من الزعتر و 458 عزلة من البطنج 299 عزلة من الحلبة.
جرى خلال هذه الدراسة عزل وتشخيص (71) نوعاً من الفطريات التي تنتمي الى (43) جنساً، من بينها ثلاثة أنواع تسجل لأول مرة في العراق وهي Monodictys glauca ، Periconia pyssoides ، Pithomyces sacchari ، من (30) عينة لاعشاب طبية تعود إلى ثلاثة أنواع من النباتات وهي الزعتر (Thymus sp.) البطنج Mentha logifolia (L.) وحبة الحلبة Trigonlla foenun – graecun ( (وقد تم جمع هذه العينات من سوق العطارين في محافظات البصرة و بغداد والناصرية
أظهرت النتائج أن أكثر أجناس الفطريات ظهورا هي Aspergillus (%100) و
(%90) Alternaria ثم الأجناس Cladosporium وEmericella و Ulocladium و Chaetomium وMucor وبنسب ظهور %76.66 و %73.33 و %53.33 و %46.66 و %40 على التوالي.
حققت الأنواع Alternaria alternata ، Aspergilus niger ، A. fumigatus ، A. terreus و Ulocladium chlamydospora نسباً عالية للظهور ، في حين شكلت الأنواع Alternaria alternata ، A. niger ، A. fumigatus و A. terreus أعلى عدد للعزلات في الأنواع الثلاثة من الأعشاب الطبية.
وعند دراسة الأنواع العائدة للجنس Aspergillus وجد أن النوع A. niger كان اكثر الأنواع تردداً وأنتشاراً على الأعشاب الطبية قيد الدراسة .