الجهود اللغوية لابن سيده في كتابه المخصص

Abstract

المقدمــــــة:
يعد كتاب المخصص لابن سيده ( تـ 458هـ ) من (( اثمن كنوز العربية )) . ذلك لسعة حجمه واتساع مادته فقد ضم الكثير من الموضوعات منها موضوعات متعلقة بنشاة اللغة العربية والترداف والتضاد والاشتراك والمجاز والتعريب والممدود والمقصور والتذكير والتانيث وابدال الحروف بعضها من بعض . وضم ايضا (( بعض ابواب النحو والصرف كالافعال والمصادر والتصغير والجمع وحروف الاضافة وابواب خاصة بالقسم ولذلك جاء كتابه موسوعة لغوية ضخمة تكاد تجمع معظم الالفاظ المعروفة في زمانه مرتبة حسب الموضوعات .
وقد كان ابن سيده حريصا على نسبة النصوص الى اصحابها ( وكان من نتيجة تراكم المواد واسلوب الجمع الذي اتبعه ان كان المعجم ناطقا باسماء اللغويين الذين اخذ المؤلف عنهم وليس باسم المؤلف نفسه ربما كان السبب في ذلك ان اللغة عنده تؤخذ من الاعراب.
وقد كانت الاندلس غير قادرة على الادلاء بدلوها في هذا المجال ولم يكن لعلمائها سوى النقل ومع ذلك نستطيع ان نعثر على اراء لابن سيده وخصوصا في المشكلات النحوية والصرفية والواقع ان ملاحظاته ليست نادرة انما هي ضائعة في خضم الاراء وليس لها كيان واضح مجسم )) .
ولكننا لا يمكن ان نبخس الرجل حقه ونردد ما قاله الطالبي ((ان ابن سيده ناقل ليس له من مادة المخصص شيء)) .
وانما له في المخصص الشيء الكثير ويتضح ذلك جليا من خلال الاقوال والتعليقات والتعقيبات التي ذكرها عند نقله اقوال اللغويين وقد بلغ عددها ( 420 ) اربع مئة وعشرين رايا وهي موزعة بين الاراء الصرفية والصوتية والنحوية والدلالية واكثر هذه الاراء هي الاراء الدلالية وذلك انسجاما مع مادة المخصص التي تدور حول المفردة في اللغة ولان الاراء الدلالية وذلك انسجاما مع مادة المخصص التي تدور حول المفردة في اللغة ولان المخصص كتاب لغة بالدرجة الاولى وتتصدر تعقيباته هذه قوله . علي – يعني نفسه على عادته في نسبة النقول الى اصحابها ونادرا ما يترك اسمه ولكن يفهم من النص انه له لانه بعد ذكر قول اللغوي يعقبه بقوله وارى او قد اخطا ، وغيرها من الكلمات التي يفهم ان ما بعدها هو تعقيبه على النص الوارد وسنتناول في هذا البحث جانبا من ارائه التي تدور حول الدلالة وقد قسمت المادة على النحو الاتي نبذة مختصرة عن حياة ابن سيده وتعريف بكتابه المخصص ثم تناولت الموضوعات الاتية :-
1.التوسع في الدلالة .
2.زيادة ما يراه موضحا ومكملا الراي .
3.بيان اصل الدلالة .
4.تعليل اطلاق اللفظ وبيان سبب التسمية .
5.مخالفة اراء اللغويين وتخطئتها .
6.مشاركة اللغويين الرأي ودعمه بدليل يثبته ويوضحه .