الإحراج الموقفي وعلاقته ببعض المتغيراتلدى طلبة كلية التربية الجامعة المستنصرية

Abstract

يعد الاحراج الموقفي من المشكلات الواضحة لدى طلبة الجامعة لاسيما في المراحل الاولى حيث الانتقال الى مجمع جديد للاختلاط بين النوعين .
وتعد ظاهرة الاحراج الموقفي من الظواهرالنفسية التي حضيت بأهتمام الباحثين النفسانيين ، كونه موضوعاً متداخلاً مع ظواهر نفسية اخرى مثل الارتباك والخجل .
وقد حاول من بحث في هذا المجال التوصل الى مفهوم الحرج الموقفي لاكتشاف جوهرة والعوامل التي تساعد في حدوثه والمؤثرة عليه لفهم طبيعة هذه الظاهرة واسبابها .
وقد استهداف البحث تعرف الاحراج الموقفي لدى طلبة كلية التربية / الجامعة المسنصرية وتعرف الفروق في درجة الاحراج الموقفي على وفق متغير النوع ( ذكور _ اناث ) والتخصص (علمي _ انساني) للعام الدراسي (2007-2008).
وتوصل البحث الى النتائج الاتية :-
ان طلبة كلية التربية يتمتعون بدرجة عالية من الاحراج الموقفي وهذا يمكن تفسيره على انهم لازالوا في مرحلة المراهقة المتأخرة وطبيعة هذه المرحلة تتميز بالاحراج وعدم الاسقرار النفسي . واظهرت النتائج كذلك ان هناك فروق ذات دلالة احصائية لصالح الاناث وهذا يتفق مع الطبيعة الانسانية للمجتمعات الشرقية بشكل عام والمجتمع العراقي بشكل خاص .
اما بالنسبة للتخصص فتشير النتيجة الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية على وفق متغير التخصص ، فأن طبيعة طلبة الكلية التربية الذين يعدون مدرسين للمدارس الثانوية في القطر ، فأن هناك تداخل بين العلوم التربوية الانسانية بين الاقسام العلمية لجميع العلمية والانسانية والتوجه الى الهدف التربوي واحد .
وقد خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .