صحافة المدونات الإلكترونية على الإنترنت

Abstract

الإنترنت ، شبكة الشبكات ، ووسيلة الوسائل في عالم الاتصال والمعلومات ، قد أثرت تأثيراً بالغاً في كل جوانب دورة المعلومات حتى قلبت الأمور رأساً على عقب ، وحتى قيل أنه يمكن اليوم الفصل بين عالمين : عالم ما قبل الإنترنت وعالم ما بعدها . ولعل من أبرز معطيات الإنترنت في عالم المعلومات والصحافة هو النشر الإلكتروني والذي تأتي المدونات كأحد أشكاله . والمدونات التي بدأت بداية بطيئة على شكل يوميات شخصية تطورت وانتشرت على الإنترنت بسرعة فائقة وأصبح لها عالمها الخاص ، عالم المدونات ، وأخذت تشق طريقها في عالم الصحافة إلى الدرجة التي أصبحت عليها تنافس الصحافة التقليدية (إذاعة ، راديو ، صحف) وأصبح لها مجتمعها من المدونين (أصحاب المدونات) وكتّابها وقرّاؤها .
ومن وجهة نظر علم اجتماع الإنترنت ينظر إلى المدونات باعتبارها وسيلة للتعبير والتواصل والدعاية والإعلان للمؤسسات والأفراد . ومن جانب آخر ، يُنظر إلى المدونات بوصفها أحد أساليب المشابكة الاجتماعية التي يمكن أن تدفع أصحابها وروادها للانخراط والتكيف مع تقنيات إدارة المحتوى لأجل تلبية احتياجاتهم الخاصة بتطوير مجتمع افتراضي ينبض بالحيوية والنشاط.
ومن هنا يأتي هذا البحث لتناول موضوع المدونات الإلكترونية على الإنترنت وذلك لقلة، بل ندرة الكتابات العربية عن المدونات ، وقلة عدد المدونات العربية على الإنترنت . ويعتقد الباحث أن هذا الحال يعود إلى عدم انتشار ثقافة المدونات الإلكترونية في البلدان العربية مما أدى الى الجهل بالمدونات ووجودها على الإنترنت ، وكيفية إنشائها وإدارتها وديمومتها والإفادة منها . إن أهمية هذا البحث تتجسد في كونه إسهامة في نشر ثقافة المدونات الإلكترونية ، والتي - أي ثقافة المدونات - ستؤدي بدورها إلى انتشار المدونات على الإنترنت وبالتالي توفير فرص كبيرة أمام من يبحث عن الخبر الصحفي أو الرأي الحر أو ما يقع من أحداث من خلال وجهة نظر محايدة ، غير متأثرة بضغوط سياسية أو اجتماعية أو رقابة حكومية والتي غالباً ما تتعرض لها الصحافة التقليدية وتتأثر بها . كما أن انتشار المدونات العربية على الإنترنت سيفتح المجال أمام التعبير الحر عن الرأي دون أي تأثير أو اجتهاد يمكن أن يمارس في الصحافة التقليدية . استخدم الباحث في إجراء هذا البحث المنهج الوصفي القائم على وصف وتحليل المدونات الإلكترونية على الإنترنت ، بالإضافة إلى الملاحظات التي تم الحصول عليها من أدبيات الموضوع المنشورة ، ومن زيارة العديد من مواقع المدونات الإلكترونية على الإنترنت - العربية والأجنبية وتصفحها.