مضامين العمود الصحفي في جريدة المدى

Abstract

لكل بحث فرضية صريحة مباشرة او انها تصاغ في أسئلة ، يحاول الباحث ان يقدم في عرضه إجابات منطقية لتفسير ظاهرة أصبحت تبدو غامضة الأسباب .
وتعرف المشكلة بأنها " عبارة عن موقف غامض او موقف يعتريه الشك او ظاهرة تحتاج الى تفسير او هي قضية تم الاختلاف حولها وتباينت وجهات النظر بشأنها وتقتضي إجراء عملية البحث في جوهرها "
وتتجسد مشكلة البحث عندما ما يدرك الباحث عن طريق ملاحظاته او تجاربه او اطلاعاته ان شيئا معينا غير مفهوم ويحتاج الى مزيد من الإيضاح والتفسير والتحليل .
فاختيار مشكلة البحث وتحديدها يتطلب جهودا فكرية وعلمية مكثفة ودقيقة تعد الحجر الأساس لأي بحث علمي .

اما مشكلة البحث فيمكننا ان نبينها في الاجابة عن السؤال الاتي :-
( ما مدى تغطية الجريدة عبر اعمدتها الصحفية للموضوعات والقضايا المختلفة التي يمر بها المجتمع العراقي للمدة من 1/4- 30 /4/2010 ) .

البحث يهدف الى :-
1-التعرف على المضامين والأفكار التي تناولها العمود الصحفي وكيفية معالجة الجريدة للقضايا المعاشة في العراق .
2-الوقوف على النهج العام للجريدة في ضوء الموضوعات التي تضمنتها أعمدة الرأي .

شمـــل البحــــث الاعمــــــدة الصحفية التي نشرتها جريدة المدى للمـــــدة مــــن (1- 30 / 4/ 2010 ) ، وقد نشرت على جميع صفحاتها من الاولى الى الأخيرة . وبما ان التركيز على عينة من هذه الاعمدة لا يعطي صورة كاملة وواضحة عن الاتجاهات ، وكي لا تفوتنا مضامين مهمة بهذا الصدد ، فقد اعتمد الباحث اسلوب الحصر الشامل بتحليل موضوعات اعمدة الرأي في جريدة المدى .
وقد استعان الباحث بالمنهج الوصفي الذي يعنى بوصف الظاهرة وتركيبها ، اذ ان هذه البحوث تعتمد على جمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها تحليلا شاملا واستخلاص نتائج مفيدة منها .
1-في ضوء ما نشرته جريدة المدى من موضوعات عبر اعمدتها الصحفية في مدة البحث المذكورة انفاَ ، يرى الباحث بأن الجريدة قامت بتغطية القضايا المختلفة التي تمس المجتمع العراقي بشكل عام والمواطن العراقي بشلٍ خاص .. ولمس الحيادية والموضوعية في التعرض لهذه الازمات والقضايا بكل جرأة ومسؤولية اخلاقية ومهنية .
2-استنتج الباحث بعد الاطلاع على نتائج التحليل والتعرف على الفئات ، بأن كتاب أعمدة الرأي في جريدة المدى اهتموا بالموضوعات السياسية أولا ثم الموضوعات الأمنية ، حيث برّزوا هاتين الفئتين دون غيرهما لدرجة الأهمية القصوى من جانب وعلاقتهما بالعملية السياسية وتجاذباتها من جانب اخر .
3-لاحظ الباحث وجود عمود يومي ثابت على الصفحة الثانية في جريدة المدى للكاتب عبد الله السكوتي تحت عنوان ( هواء في شبك ) ، يستهل فيه فكرة الموضوع بأمثال وحكم ويربطها بالواقع العراقي بأسلوب مشوق وبسيط وواضح .