فخر المحققين محمد بن الحسن بن يوسف الحلي

Abstract

إن الآثار المعنوية والمادية المتبقية من العظماء والشخصيات الكبيرة لها الأثر البالغفي إحياء الشخصيات والحقائق في النفوس والأذهان وبقاء فكرهم وأهدافهم، وهذاما دأب عليه العقلاء والأمم، هو الاهتمام بالآثار القديمة والشخصيات العلميةوالدينية.1 .1 نشأ فخر المحققين في أسرة علمية ذات جذور عريقة أسهمت في رفد الحياةالفكرية في الحلة بعلماء عديدين وبنتاج فكري ثرّ، وبالإضافة إلى الدور الفكري.# كان لهذه الأسرة دورٌ سياسيٌ أبان اجتياح المغول لبغداد سنة 6562 .2 تبين من خلال الدراسة أن لفخر المحققين ووالده العلامة الحلي الدور الكبيرفي رفد الحركة الفكرية في مدينة الحلة خلال القرن الثامن الهجري.3 .3 تزعم فخر المحققين الطائفة الإمامية بعد وفاة والده العلامة الحلي، حتى أصبحمقصدا لطلاب العلم من مختلف مدن العالم الإسلامي.4 .4 عمل فخر المحققين على إكمال مصنفات والده التي لم تكتمل في حياته فأوصىلولده بان يكمل ذلك، وربما كان ذلك سببا في قلة مؤلفات فخر المحققين إذاما قورنت بمؤلفات والده، لأنه انشغل بإكمال مؤلفات والده..5 تتلمذ على فخر المحققين عددٌ من الفقهاء الذين أجازهم على كتب عديدة لعلأغلبها مؤلفات والده العلامة الحلي، بالإضافة لمصنفات علماء آخرين.6 .6 كان لفخر المحققين رحلات علمية إلى مدن عديدة بعضها برفقة أبيه الذياصطحبه معه ابان رحلته برفقة السلطان المغولي محمد خدا بندة عند تأسيسالمدرسة السيارة، ورحلات أخرى بعد وفاة أبيه تردد بين مدن العالم الإسلاميوالحلة.7 .7 كانت له مصنفات عديدة شملت علوماً مختلفة كالفقه والأصول وعلم الكلاموغيرها من المجالات الأخرى ناهيك عما أكمله من مصنفات والده العلامةالحلي.8 .8 كان له الفضل الكبير في تطوير مناهج الفقه والأصول الإمامي، وتجديد صياغةعملية الإجتهاد وتنظيم أبواب الفقه.وأخيرا الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وأسأله سبحانه أن يوفقنا لما يحبويرضى وما كان من توفيق في هذا البحث فمن الله وحده وما كان من خطأ فمننفسي ومن الشيطان وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.أحمد الحسيني، مكتبة المرعشي، )قم 1403/ الجنات في أحوال العلماء والسادات، الدار الإسلامية، )بيروت 1411 ه/ 1991 م(، 6330 برقم 591 ؛ البغدادي، إسماعيل باشا، إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون،180 ،139 / عن أسامي الكتب والفنون، دار إحياء التراث العربي، )بيروت د.ت(، 2322 ؛ هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، دار إحياء التراث العربي، ،258204 ؛ البروجردي، علي أصغر الجابلقي، طرائف المقال، ،165 / )بيروت 1951 م(، 2106 برقم /3 ،)# تحقيق: السيد مهدي الرجائي، ط 2، مطبعة بهمن، )قم 141010581 ؛ القمي،الشيخ عباس، فوائد الرضوية في أحوال علماء المذهب الجعفري، مطبعة486 ؛ الكنى والألقاب، مؤسسة النشر الإسلامي، )قم ،)# مركزي، )طهران 135716 ؛ الطهراني، اغا بزرك، الذريعة إلى تصانيف الشيعة، ط 3، دار الأضواء، / 1425 ه، 3496 برقم 1950 ؛ الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، تحقيق: علي /2 ،)# )بيروت 1403158 ؛ الخوئي، السيد ابو القاسم / نقي منزوي، ط 2، مطبعة اسماعيليان، )قم 1972 م(، 3الموسوي، معجم رجال الحديث وتفصيل طبقات الرواة، تحقيق: لجنة المحققين، )النجف 253 برقم 10515 ؛ كحالة، عمر رضا، معجم المؤلفين )تراجم مصنفي /15 ،)#1413.228 / الكتب العربية(، دار إحياء التراث العربي، )بيروت د.ت(، 92ياقوت الحموي، أبو عبد الله شهاب الدين )ت: 626 #(، معجم البلدان، ط 2، دار صادر، )2.294/ )بيروت 1995 م(، 23صدقة بن منصور: أبو الحسن صدقة بن منصور الأسدي، جليل القدر، جميل الذكر، )3كان يلجأ اليه الجاني العظيم الشأن، على الخليفة والسلطان، فلا تطرقه طوارق الحدثان،،)# شديد المحافظة على من يستجيره. العماد الاصبهاني، محمد بن محمد بن حامد)ت: 597خريدة القصر وجريدة العصر )قسم العراق(، تحقيق: محمد بهجه الأثري، المجمع العلمي164 ؛ للزيادة في الاطلاع راجع: -163/ العراقي، وزارة الإعلام، )بغداد د.ت(، 4الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان )ت: 748 #(، سِ أعلام النبلاء، تحقيق:،)# شعيب الارنؤوط ومحمد نعيم العرقسوسي، ط 9، مؤسسة الرسالة، )بيروت 1413613 ؛ ناجي، عبد الجبار، الإمارة المزيدية في الحلة 387 558 ه، دار ،407 ،218 /19.128- الطباعة الحديثة، )البصرة 1970 م(، 964خليل، عماد الدين، ملاحظات في خطط الحلة حتى الحكم الجلائري، مجلة كلية آداب )4. الرافدين، جامعة الموصل، العدد/ 4، )الموصل 1972 م(، 365العلامة الحلي، الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر )ت: 726 #(، العدد القوية لدفع المخاوف )5قم 1408 م(، 259 ( ، اليومية، تحقيق: السيد مهدي الرجائي، مطبعة سيد الشهداء.260 –الجامعين: حلة بني مزيد التي بأرض بابل على الفرات بين بغداد والكوفة، وهي مدينة )6.96/ كبيرة. ياقوت الحموي، معجم البلدان، 27النيل: بكسر أوله، في سواد الكوفة قرب حلة بني مزيد. ياقوت الحموي، معجم البلدان، )7334/5 ؛ للتفاصيل يراجع: حميد، عامر عجاج، النيل ومنطقتها دراسة في الأحوالالجغرافية والإدارية والفكرية حتى نهاية القرن السابع الهجري، رسالة ماجستير مقدمة إلى.28 – مجلس كلية التربية، جامعة بابل، 2004 م، 8،)# 8شيخ الربوة، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أبي طالب الأنصاري الدمشقي)ت: 727 )8. نخبة الدهر في عجائب البر والبحر، دار إحياء التراث العربي، )بيروت د.ت(، 2509ياقوت الحموي، ياقوت بن عبد الله )ت: 626 #(، المشترك وضعاً والمفترق صقعا، نشره )9وستنفلد، )جوتنجن 1846 م(، 143 ؛ للتفاصيل عن التسمية راجع: ياقوت الحموي،293 ؛ ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم )ت: 711 #(، لسان / معجم البلدان، 2.706/1 ،)# العرب، دار إحياء التراث العربي، )قم 1405292 ؛ البستاني، الشيخ عبد الله، المطبعة الاميركانية، / 1010 ياقوت الحموي، معجم البلدان، 2.573/ )بيروت 1972 م(، 11111 الموضع الأول هو الحلة التي بناها سيف الدولة غربي الفرات في الجامعين، والثاني الحلةالتي قرب الحويزة بناها دبيس بن عفيف، والثالث حلة بني قيلة بشارع ميسان بين واسطوالبصرة، والرابعة حلة بني المراق بالقرب من الموصل وهي لقوم من التركمان يسمون بهذاالاسم. ياقوت الحموي، المشترك وضعا، 143 ؛ ابن عبد الحق، صفي الدين عبد المؤمنالبغدادي، مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار419 ؛ الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب / إحياء الكتب العربية، )القاهرة 1954 م(، 1الشيرازي )ت: 814 #(، القاموس المحيط، دار العلم للملايين، )بيروت د.ت(،.359/3.294/ 1212 ياقوت الحموي، معجم البلدان، 21313 أبو البقاء الحلي، هبة الله بن نما )ت: 656 #(، المناقب المزيدية في الملوك الأسدية، تحقيق:صالح موسى درادكة ومحمد عبد القادر خريسات، مطبعة الشروق، )عمان 1984 م(،.362/11414 ابن جبير، محمد بن أحمد الكتاني )ت: 614 #(، رحلة ابن جبير، دار الكتب اللبناني، )بيروت. د.ت(، 154.260 – 1515 العلامة الحلي، العدد القوية، 2591616 قبيلة خفاجة: من القبائل العراقية القديمة، وهم من بني عقيل يرجعون إلى القبائل العدنانيةظهر شأنهم أيام الدولة العباسية، تفرقت منها جماعات كثيرة بين النجف والحلة وكربلاءوبغداد. العزاوي، عباس، تاريخ العراق بين احتلالين، مطبعة بغداد الحديثة، )بغداد 65 . وتسكن هذه القبيلة في ناحيتي الكفل والقاسم على - 64/ 1145 ه/ 1936 م(، 3الجانب الأيمن من شط الحلة، وفي نهر الشاه )المجرية(. كحالة، عمر رضا، معجم قبائل.350/1 ،)# العرب القديمة والحديثة، ط 2، دار العلم للملايين، )بيروت 13881717 قبيلة عبادة: من العشائر القديمة السكنى في العراق، التي انتشرت في أماكن عديدة منهوتنازعت السلطة مع عشائر عبودة وخفاجة وربيعة. العزاوي، عباس، عشائر العراق،52 . لمعرفة دورهم في العراق راجع: /4 ،)# المكتبة الحيدرية، مطبغة شريعت، )قم 1425.46 – ناجي، الإمارة المزيدية، 421818 قبيلة ربيعة: من القبائل التي سكنت العراق قديماً، منازلهم من البطائح والسيب إلى الكوفةوماتزال ربيعة تسكن العراق، بين لواء الكوت وصدر العراق. العزاوي، تأريخ العراق،65/3 . ونطاقها مابين الحلة والبرس وأنحاء عديدة. العزاوي، عباس، عشائر العراق،– 216/ 162/4 . وللتفاصيل عن هذه القبيلة راجع: كحالة، معجم قبائل العرب، 2.226545 ه، – 1919 العصور التاريخية التي مرت بها مدينة الحلة هي: عصر الإمارة المزيدية، 495656 ه، لمعرفة تاريخ هذه المدة راجع: كركوش، – الحلة في آخر ايام الدولة العباسية، 545يوسف، تاريخ الحلة، منشورات الشريف الرضي، المكتبة الحيدرية، )النجف 1385 ه736 ه، العصر الجلائري، – 66 ، العصر المغولي الايلخاني، 656 - 22 / 1965 م(، 1 /813 ه، راجع: الغياثي، عبد الله بن فتح الله البغدادي )ت: 907 #(، التاريخ – 736الغياثي)الفصل الخامس من سنة 656 891 ه / 1258 1486 م(، دراسة وتحقيق:.136 – طارق نافع الحمداني، مطبعة اسعد، )بغداد 1975 م(، 81،263 ،209 ،195/ 2020 للتفصيل، راجع: العماد الأصفهاني، خريدة القصر )قسم العراق(، 4.2792121 حسون، د.محمد ضايع، الأمير صدقة بن منصور المز يدي مؤسس الحلة، مجلة جامعة بابل. للعلوم الإنسانية، المجلد الأول/ العدد/ 1، )بابل 1996 م(، 66.166/ 2222 العماد الاصفهاني، خريدة القصر)قسم العراق(، 42323 الشيخ المفيد: محمد بن النعمان يكنى بأبي عبد الله، ويلقب بالمفيد، من أجَلِّ مشايخ الشيعةورئيسهم، له قرابة مائتي مؤلف، توفي سنة 413 ه/ 1022 م. العلامة الحلي، ترتيبخلاصة الأقوال في معرفة علم الرجال، تحقيق: قسم الحديث في مجمع البحوث الإسلامية،.398 ،)# مطبعة مجمع البحوث، )مشهد 12424 حول هذه المدرسة، راجع: الفضلي، د. عبد الهادي، تاريخ التشريع الإسلامي، مطبعة.337 – ستارة، )قم 1427 ه/ 2006 م(، 3332525 العلامة الحلي، منتهى المطلب، تحقيق: قسم الفقه في مجمع البحوث الإسلامية، )مشهد 15 ، مقدمة المحقق. -14/3 ،)#14132626 مؤلف مجهول، كتاب الحوادث، المسمى وهماً بالحوادث الجامعة والتجارب النافعة،المنسوب لابن الفوطي، تحقيق: د. بشار عواد معروف وعماد عبد السلام رؤؤف، دار.75/ الغرب الاسلامي، )بيروت 1997 م(، 331 ؛ كركوش، تأريخ الحلة، 1- 2727 محمود غازان بن اراغون بن هولاكو بن طلو جنكيزخان تولى الحكم خلال المدة ) 6941303 م(، اعتنق الإسلام على المذهب الإمامي. أبو الفدا، عماد الدين - 703 ه/ 1294إسماعيل بن محمد بن عمر )ت: 732 #(، المختصر في أخبار البشر، المطبعة الحسينية المصرية،50 ؛ المستوفي القزويني، حمد الله بن ابي بكر )ت: 750 ه/ 1349 م(، / )القاهرة د.ت(، 4.602 ،)# تاريخ كزيدة، باهتمام: عبد الحسن نوائي، )طهران 13362828 محمد خدا بنده: ابن أسفها بن اراغون وسمي ب: أُليجايتو أو خربندا تولى الحكم خلال المدة1316 م(، حيث خلف محمود غازان، اعتنق المذهب الحنفي لمدة - 716-703 ه/ 1303 (81 ؛ ابن / سنة واحدة ثم اعتنق المذهب الإمامي. أبو الفدا، المختصر في أخبار البشر، 4العماد الحنبلي، أبو الفلاح عبد الحي )ت: 1089 #(، شذرات الذهب في أخبار من ذهب،.40/ دار إحياء التراث العربي، )بيروت د.ت(، 62929 ذكر أن سبب اعتناقه المذهب الإمامي على أثر مسألة حضرها العلامة الحلي بطلب منالسلطان نفسه، وتمكن العلامة الحلي من إلقاء الحجة على العلماء الموجودين من المذاهبالأخرى فاعتنق السلطان محمد خدابندة المذهب الإمامي، حيث أهدى العلامة الحليالبياضي، علي بن يوسف العاملي .» كشف الحق ونهج الصدق « : للسلطان المغولي كتاب)ت: 877 #(، الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم، تحقيق: عبد الباقر البهبوذي، المكتبة122 ؛ الحسن، عبد الله، /3 ،)# المرتضوية لإحياء التراث، المطبعة الحيدرية، )قم 1384.331 ،)# مناظرات في الإمامة، عبد الله محسن، مطبعة مهر، )قم 14153030 العلامة الحلي: جمال الدين أبو الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر الحلي، فاضل عالم فقيه، لهكتب عديدة تربو على مائة مصنّف منها كتاب منتهى المطلب، توفى سنة 726 ه. الزنوري،الميرزا محمد حسن الحسيني )ت: 1218 #(، رياض الجنة، ج 3، تحقيق: علي رفيعي، مطبعة.599-597/3 ،)# ستارة، )قم 14123131 المحقق الحلي: نجم الدين أبو القاسم جعفر بن يحيى بن الحسن بن سعيد الهذلي الحلي،وهو من أعاظم أعلام الفقه الإمامي، أوحد عصره، كان ألْسن أهل زمانه، توفي في شهرربيع الأخر سنة 676 ه، وله تصانيف حسنة محققة أهمها كتاب شرائع الإسلام وغيرها.المحقق الكركي، الشيخ علي بن الحسين )ت: 940 #(، رسائل المحقق الكركي، تحقيق:.45/3 ،)# محمد الحسون، مؤسسة النشر الإسلامي، )قم 14123232 علي بن طاووس: أبو الحسن علي بن سعد الدين أبي إبراهيم موسى بن جعفر بن محمدبن أحمد بن حمد بن أحمد بن محمد الملقب بطاووس. الأفندي، عبد الله الأصفهاني،)ت: 1230 #(، رياض العلماء وحياض الفضلاء، تحقيق: احمد الحسيني، مكتبة المرعشي،109 . توفى سنة 664 ه/ 1265 م، و لُمحَِ إلى النجف ودفن عند قبر /4 ،)# )قم 1403،118 - الطهراني، الأنوار الساطعة في المائة السابعة، 116 . جده علي بن أبي طالبواليوم في الحلة يوجد قبر في باب المشهد، قرب السجن القديم تزوره الناس وتتبرك به،على أساس أنه قبر السيد علي بن طاووس.3333 لمعرفة أبرز الشخصيات العلمية التي أنجبتها الأسر المذكورة، راجع: كركوش، تاريخ الحلة،46 ؛ وناس، إيمان عبيد، الصلات الثقافية بين الحلة ومدن الشرق الإسلامي من – 13/2خلال الرحلات العلمية من القرن السابع حتى نهاية القرن التاسع الهجري، منشورات.44- مركز وثائق ودراسات الحلة، دار الصادق، )الحلة د.ت(، 243434 ذكر أنه في أثناء حصار بغداد أتى نفر من وجهاء الحلة وعلمائها فالتمسوا أمانا من هولاكوفأرسل إليهم وكيله ليمتحن إخلاص أهل الحلة والكوفة له، وعندما أمن جانبهم رحل.205/ الوكيل. العزاوي، تاريخ العراق بين احتلالين، 1.13/1 ،)# 3535 الحر العاملي، محمد بن الحسن، الدروس، دار الكتب العلمية، )قم 1404.395/ 3636 الأفندي، رياض العلماء، 5.350/ 3737 أمل الآمل، 23838 محمد باقر الموسوي الأصبهاني)ت: 1313 #(، روضات الجنات في أحوال العلماء.200/ والسادات، الدار الإسلامية، )بيروت 1411 ه/ 1991 م(، 83939 المغول: جنس من الأتراك سكنوا جبال طغماج في الصين. ابن الأثير، عز الدين علي بنأبي الكرم الشيباني )ت: 630 #(، الكامل في التاريخ، ط 2، دار الكتاب العربي، )بيروت330 ؛ الغساني، الأشرف إسماعيل بن العباس )ت: 803 #(، العسجد / 1967 م(، 9المسبوك والجوهر المحكوك في طبقات الخلفاء والملوك، تحقيق: شاكر محمود عبد المنعم، دار370 . وأطلق على جميع القبائل المغولية / إحياء التراث الإسلامي، )بيروت 1975 م(، 2. تسمية: )التتار(. العريني، ألباز، المغول، دار النهضة، )بيروت 1967 م(، 344040 ابن العلقمي: علم الدين أبو جعفر أحمد بن محمد بن علي بن المحسن الحاجب المعروف332 . للتعرف على / والده بالعلقمي الحاجب. ابن الفوطي، تلخيص مجمع الآداب، 4تفاصيل أكثر، راجع: الساعدي، محمد الشيخ حسين، مؤيد الدين بن العلقمي وأسرار.35 – سقوط الدولة العباسية، مطبعة النعمان، )النجف الاشرف 1972 م(، 114141 عن محاولات ابن العلقمي لتخليص الخلافة من الغزو المغولي، راجع: ابن الطقطقى،الفخري في الآداب السلطانية؛ القمّي، عباس، تتمة المنتهى في تاريخ الخلفا، ترجمة: نادرالتقي، ط 2، مطبعة السرور، )قم 1427 ه/ 2006 م(؛ الساعدي، ابن العلقمي، 86.94 –.373 / 333 ؛ الغساني، العسجد المسبوك، 2 / 4242 ابن الأثير، الكامل في التاريخ، 94343 العلامة الحلي، كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين، دار الكتب التجارية، )النجف د.ت(،28 ؛ العزاوي، رنا سليم شاكر، الحلة في العصر المغولي الاليخاني، 656 736 ه/ 1258 . 1335 م، رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية التربية، جامعة بابل، 2005 م، 354444 ترأس الوفد المذكور السيد مجد الدين محمد بن طاووس الحسني )ت: 656 #(، حيث عينههولاكو بعد أن أعطاه الأمان للحلة والنجف وكربلاء نقيباً للبلاد الفراتية. ابن عنبة،جمال الدين أحمد بن علي الحسيني )ت: 828 #(، عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب،تحقيق: محمد حسن الطالقاني، ط 3، المطبعة الحيدرية، )النجف 1380 ه/ 1961 م(،.191–1904545 ابن العبري، غريغورس الملطي )ت: 685 #(، تاريخ مختصر الدول، المطبعة الكاثوليكية،. )بيروت 1958 م(، 272.81 – 4646 كشف اليقين، 804747 لمعرفة نص خطبة الزوراء، راجع: ابن أبي الحديد، شرح نهج البلاغة، تحقيق: محمد أبو.216 – 215/ الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، )بيروت 1960 م(، 8.200/ 4848 الخوانساري، روضات الجنات، 8. 4949 الطهراني، الأنوار الساطعة في المائة السابعة، 206395 ؛ اللجنة العلمية في مدرسة الإمام الصادق)ع(، موسوعة / 5050 الأفندي، رياض العلماء، 5طبقات الفقهاء، إشراف: جعفر السبحاني، دار الأضواء، )بيروت 1420 ه/ 2000 م(،.314 ،83 /75151 الإحسائي، ابن أبي جمهور ) 898 #(، غوالي اللئالي العزيزية في الأحاديث الدينية، تحقيق:السيد المرعشي ومجتبى العراقي، مطبعة سيد الشهداء، )قم - 1403 ه/ 1983 م(،.21/1.314 ،41 / 5252 اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء5353 الطهراني، الأنوار الساطعة في المائة السابعة، 117.200/ 5454 الخوانساري، روضات الجنات، 85555 المجلسي، محمد باقر )ت: 1111 #(، بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، دار.225 ،223 / إحياء التراث العربي،)بيروت د.ت(، 104.250/ 5656 أمل الآمل، 2.165/ 295 ؛ اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء، 8 / 5757 الافندي، رياض العلماء، 45858 العلامة الحلي، ترتيب خلاصة الأقوال في معرفة علم الرجال، تحقيق: قسم الحديث في مجمع.158 – 155 ،)# البحوث الإسلامية، نشر مجمع البحوث الإسلامية، )مشهد - 1423.397 – 396/ 5959 الافندي، رياض العلماء، 56060 البروجردي، السيد علي أصغر الجابلقي) 1313 #(، طرائف المقال، تحقيق: السيد مهدي.434/2 ،)# الرجائي، مطبعة بهمن، )قم - 14106161 يعد العلامة الحلي أول من تلقب ب: آية الله، فخر المحققين، محمد بن الحسن بن يوسف:8 ،)# إيضاح الفوائد، تحقيق: الكرماني وآخرون، ج 1، المطبعة العلمية، )قم- 1378مقدمة المحقق.6262 البحراني، يوسف بن أحمد، لؤلؤة البحرين في الإجازات وتراجم رجال الحديث، تحقيق:. محمد صادق بحر العلوم، )النجف - د.ت(، 19244 مقدمة المحقق؛ اللجنة العلمية في مدرسة الإمام / 6363 الكركي، رسائل المحقق الكركي، 3معجم طبقات المتكلمين، إشراف: جعفر السبحاني، دار الأضواء، )بيروت ، الصادق.141/ 1420 ه / 2000 م(، 3 -. 6464 البحراني، لؤلؤة لبحرين، 192لإحياء التراث،  6565 التفريشي، مصطفى حسين، نقد الرجال، تحقيق: مؤسسة آل البيت.302 ،)# لإحياء التراث، )قم- 1376  مطبعة آل البيت6666 خورشيد، إبراهيم زكي وآخرون: دائرة المعارف الإسلامية، مج 7، مراجعة: محمد مهدي. علام، 4086767 نجم الدين مهنا بن سنان بن عبد الوهاب الحسيني المدني، فقيه فاضل حسيب نسيب،وصف بمفخرة السادة، إجازه العلامة الحلي في شهر ذي الحجة سنة 719 ه/ 1319 م، له. 328 ؛ البحراني، لؤلؤة البحرين، 208 / كتاب المعجزات، الحر العاملي، أمل الآمل، 26868 الطهراني، محمد محسن. المعروف ب: آغا بزرك، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، تحقيق: علي. نقي منزوي، ط 2، مطبعة اسماعيليان، )قم - 1972 م(، 186969 المرجع نفسه، 1857070 فخر المحققين، إيضاح الفوائد، 11 مقدمة المحقق..143/ 7171 المجلسي، بحار الأنوار، 1047272 ابن كثير، ابو الفداء عماد الدين إسماعيل بن عمر، البداية والنهاية، )بيروت - 1984 م(،.123 /137373 إعجاز حسين، النيسابوري الكنتوري، كشف الحجب والأستار في أسماء الكتب والأسفار،.417 ،)# ط 2، مطبعة بهمن، )قم - 14097474 الشهيد الثاني، زين الدين الجبعي العاملي، شرح اللمعة الدمشقية، مطبعة أمير، )قم -.731 ،)#14107575 العلامة الحلي، مبادىء الوصول إلى علم الأصول، تحقيق: عبد الحسين محمد علي البقال،14 مقدمة المحقق؛ الخوانساري، ،)# مطبعة مكتب الإعلام الإسلامي، )قم - 1404.221/ روضات الجنات، 6.408/ 123 ؛ خورشيد، دائرة المعارف الإسلامية، 7 / 7676 ابن كثير، البداية والنهاية، 13. 7777 البحراني، لؤلؤة البحرين، 191.408/ 7878 خورشيد، دائرة المعارف الإسلامية، 4.188/ 7979 المجلسي، بحار الأنوار، 104،)# 8080 الطهراني، آغا بزرك، الذريعه إلى تصانيف الشيعة، دار الأضواء، )بيروت - 1403.252/22. 8181 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 169162 ؛ كحالة، / 8282 إعجاز حسين، كشف الحجب والأستار، 476 ؛ الطهراني، الذريعة، 18، عمر رضا، معجم المؤلفين، تراجم مصنفي الكتب العربية، دار إحياء التراث العربي، ج 4.176 / )بيروت - د.ت(، 68383 ابن الفوطي، كمال الدين أبو الفضل عبد الرزاق البغدادي )ت: 723 #(، تلخيصمجمع الآداب في معجم الألقاب، تحقيق: د.مصطفى جواد، المطبعة الهاشمية، )دمشق -.318/ 1967 م(، 4. 8484 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 196145 ؛ الطهراني، آغا بزرك، مصفى المقال في /5 ،295/ 8585 الأفندي، رياض العلماء، 4.401 ،)# مصنفي علم الرجال، ط 2، دار العلوم، )بيروت – 14088686 القمي، عباس، هدية الأحباب في ذكر المعروفين بالكنى والألقاب والأنساب، مؤسسة10 مقدمة / 283 ؛ فخر المحققين، إيضاح الفوائد، 1 ،)# النشر الإسلامية، )قم 1420المحقق..141/ 77 ؛ اللجنة العلمية، معجم طبقات المتكلمين، 3 / 8787 الافندي، رياض العلماء 58888 الكرمي، ناصر، البدر الزاهر في تراجم أعلام كتاب الجواهر، ط 1، مطبعة محمد، )قم-.277 ،)#1424.36/ 260 ؛ كركوش، تاريخ الحلة، 1 / 8989 الحر العاملي، أمل الآمل، 2.104/ 9090 الافندي، رياض العلماء، 5499 ؛ الحداد، سعد، موسوعة أعلام الحلة )منذ التأسيس / 9191 القمي، الكنى والألقاب، 2. حتى نهاية 2000 (، دار الكتب والوثائق، ج 1، )بغداد - 2001 م(، 58. 9292 الكرمي، البدر الزاهر، 276.261/ 9393 الحر العاملي، أمل الآمل، 2. 9494 الطهراني: الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 1859595 التبريزي، علي بن موسى بن محمد بن شفيع، مرآة الكتب، تحقيق محمد علي الحائري، مطبعة277 ؛ آل ياسين، محمد مفيد، الحركة الفكرية في الحلة خلال القرن ،)# صدر، )قم- 1414.46 ،)# السابع الهجري، )بغداد 1425.142/ 9696 اللجنة العلمية، معجم طبقات المتكلمين، 3. 9797 آل ياسين، الحركة الفكرية بالحلة، 50مكتبة ، 9898 الحسن بن يوسف بن المطهر، الألفين في إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.22 ،) الألفين، )الكويت 1405 ه/ 1985318 /4/ 9999 تلخيص مجمع الآداب، 4. 96 ؛ يراجع أيضا: التفريشي، نقد الرجال، 352 / 10100 جامع الرواة، 2.260 / 10101 أمل الآمل، 2.222 / 10102 بحار الأنوار، 1. 10103 لؤلؤة البحرين، 191.330/ 10104 روضات الجنات، 6459/ 10105 مستدرك الوسائل، 3. 10106 هدية الأحباب،التفريشي، نقد الرجال، 302. 10108 الكرمي، البدر الزاهر، 278.373/ 10109 النوري، خاتمة المستدرك، 2. 11110 آل ياسين، الحركة الفكرية بالحلة، 50.294/ 11111 الافندي، رياض العلماء، 48؛ المجلسي، ،)# 11112 العلامة الحلي، خلاصة الأقوال، ط 2، المطبعة الحيدرية، )النجف 1381محمد باقر )ت: 1111 #(، إجازات الحديث، تحقيق: أحمد الحسيني، مطبعة الخيام، )قم -.141 ،)#1410.186/ 11113 الخوانساري، روضات الجنات، 2.165/ 11114 اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء، 7.211/ 11115 الحر العاملي، أمل الآمل، 210 ؛ الميرزا النوري، خاتمة المستدرك، /106 ،176/ 11116 المجلسي، بحار الأنوار، 104.400/2. 11117 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 154232 ؛ آل ياسين، د.محمد / 300 ؛ الطهراني، الذريعة، 15 / 11118 الحر العاملي، أمل الآمل، 2مفيد، متابعات تاريخية لحركة الفكر في الحلة منذ تأسيسها ولأربعة قرون، المكتبة العصرية،. )بغداد - 1425 ه/ 2004 م(، 44. 11119 الفياض، الإجازات العلمية، 21.455/ 170 ؛ الطريحي، مجمع البحرين، 2 / 12120 الفيروزآبادي، القاموس المحيط، 2.871/ 12121 الجوهري، الصحاح، 3.21/ 12122 تاج العروس، 4.6 - 12123 الإجازة الكبيرة، 5. 12124 المرجع نفسه، 5.264/ 167 ؛ الطهراني، الذريعة، 1 –166/ 12125 المجلسي، بحار الأنوار، 102. 12126 الشريف الرضي، المجازات النبوية، 12.7 - 6/ 12127 خاتمة المستدرك، 2. 12128 عيسى، الدراسة في النجف، 109.408/ 12129 سنن الترمذي، 5.434/ 13130 المصنّف، 5.104/ 13131 الحر العاملي، وسائل الشيعة، )آل البيت(، 18.435/ 13132 الصدوق، من لا يحضره الفقيه، 4.51/ 13133 الكليني، الكافي، 1.264/ 13134 الطهراني، الذريعة، 1.264/ 13135 الأنصاري، الموسوعة الفقهية الميسرة، 1.131/ 166 ؛ الطهراني، الذريعة، 1 / 13136 المجلسي، بحار الأنوار، 10213137 الخطيب البغدادي، الكفاية في علم الدراية، 363 ؛ ابن الصلاح، مقدمة ابن الصلاح،.106. 13138 الفياض، الإجازات العلمية، 30.) 13139 الحائري، محقق كتاب الإجازة الكبيرة للتستري، 7 هامش ) 1142 ؛ الفياض، تأريخ التربية عند الإمامية، 238 ؛ الحجاج، / 14140 النووي، روضة الطالبين، 8. الإجازة الكبيرة، 53. 14141 الفياض، تأريخ التربية، 23914142 لمعرفة تفاصيل الإجازة وأقسامها وأنواعها في مدينة الحلة يراجع: الشمري، الحياة الفكرية.171- في مدينة الحلة، 15714143 آمُلُ: بضم الميم واللام: اسم أكبر مدينة بطبرستان في السهل، وهي في الإقليم الرابع..57/ ياقوت الحموي، معجم البلدان، 1.13 / 14144 الافندي، رياض العلماء، 114145 البحراني، الشيخ يوسف بن إبراهيم بن أحمد )ت: 1186 #(، الكشكول، منشورات.288/ الشريف الرضي، مطبعة أمير، )قم 1374 م(، 1.270/ 14146 اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء، 8. 14147 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 20814148 مدينة السلطانية: وتسمى تنغرلان، مدينة بناها السلطان أُلجايتو محمد خدابندة، تقع بينأبهر وزنجان وهي من قواعد أذربيجان اتخذت حاضرة للمغول أيام حكم السلطان محمدخدابندة. القلقشندي، أبو العباس أحمد بن علي) 821 #(، صبح الأعشى في صناعة الإنشا،58 ؛ لسترنج، كي، بلدان الخلافة الشرقية، / نسخة مصورة عن الطبعة الأميرية، د.ت،ترجمة: بشير فرنسيس وكوركيس عواد، مطبعة الرابطة، )بغداد 1954 م(، 257.176/ 14149 الافندي، رياض العلماء، 1لإحياء التراث،  15150 الطباطبائي، السيد عبد العزيز، مكتبة العلامة الحلي، مؤسسة آل البيت.35/2 ،)# مطبعة ستارة، )قم 1416.35/ 15151 الطباطبائي، مكتبة العلامة الحلي، 2.20/ 15152 اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء، 8.214/ 176 ؛ الطباطبائي، مكتبة العلامة الحلي، 2 / 15153 الطهراني، الذريعة، 1. 15154 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 208214 ،169 – 168/ 176 ؛ الطباطبائي، مكتبة العلامة الحلي، 2 / 15155 الطهراني، الذريعة، 1.215 –. 15156 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 5.79/ 15157 الطباطبائي، مكتبة العلامة الحلي، 2.79/ 15158 المرجع نفسه، 2.176/ 15159 رياض العلماء، 1.235/ 16160 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 65 ؛ الذريعة، 1.87/ 16161 اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء، 8.199/ 16162 الافندي، رياض العلماء، 216163 للتعرف على مصنفات العلامة الحلي راجع: العلامة الحلي، ترتيب خلاصة الأقوال، 155.219 – 159 ؛ البحراني، لؤلؤة البحرين، 210 –.87/ 199 ؛ اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء، 8 / 16164 الافندي، رياض العلماء، 2. 16165 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 65.88/ 74 ؛ اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء، 8 / 16166 الطهراني، الذريعة، 2.200/ 16167 رياض العلماء، 216168 الأعرج: نسبة ل: عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن زين العابدين بن الحسين السبط.242/ الافندي، رياض العلماء، 3 . ابن علي بن أبي طالب.240/ 16169 الافندي، رياض العلماء، 3.164/ 17170 أمل الآملالطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 124.240/ 17172 الافندي، رياض العلماء، 3. 17173 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 124.66/ 17174 الحر العاملي، امل الامل، 1. 17175 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 45.303/ 17176 رياض العلماء، 1.285/ 17177 الافندي، رياض العلماء، 3.164/ 17178 الحر العاملي، أمل الآمل، 2.260/ 17179 الأفندي، رياض العلماء، 3.119/ 18180 اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء، 8.161/ 18181 الافندي، رياض العلماء، 3.343/ 18182 النوري، خاتمة المستدرك، 2.244-243/ 18183 اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء، 8.393/ 18184 الافندي، رياض العلماء، 3.36/ 18185 الطباطبائي، مكتبة العلامة الحلي، 218186 القطع غير مقروء بالنسخة المخطوطة بحسب ماذكر، الطهراني في الحقائق الراهنة في المائة. الثامنة، 192. 18187 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 192.84/ 18188 الطباطبائي، مكتبة العلامة الحلي، 218189 السرابشنوي: بضم السين المهملة وفتح الراء المهملة ثم الألف الساكنة وفتح الباء وسكونالشين المعجمة وفتح النون وآخرها واو، نسبة إلى سرابشنو من قرى العراق. الافندي،399 . لم نجد لها تعريفا في كتب البلدانيات. / رياض العلماء، 3.10/ 19190 الأحسائي، غوالي اللئالي، 1.399 ،397/ 19191 الافندي، رياض العلماء، 3.398/ 19192 حول الإجازة راجع: الافندي، رياض العلماء، 3.170 / 19193 الطباطبائي، مكتبة العلامة الحلي، 2.170 / 19194 المرجع نفسه، 2.300/ 19195 الحر العاملي، امل الآمل، 2.269/ 19196 اللجنة العلمية، 8.300/ 19197 الحر العاملي، أمل الآمل، 2. 19198 عمدة الطالب، 170.75/ 19199 الشهيد الثاني، شرح اللمعة، 1.92/ 20200 الافندي، رياض العلماء، 420201 الخوئي، السيد أبو القاسم الموسوي، معجم رجال الحديث وتفصيل طبقات الرواة، تحقيق:.70/12 ،)# لجنة المحققين، )النجف - 1413.377/ 20202 الخوانساري، روضات الجنات، 220203 كحالة، معجم المؤلفين، 91 ؛ الزركلي، خير الدين، الأعلام، قاموس تراجم، ط 5، دار.290/ العلم للملايين، )بيروت 1980 م(، 2.36/ 20204 الطباطبائي، مكتبة العلامة الحلي، 2.73/ 20205 الطهراني، الذريعة، 2.42/ 20206 المرجع نفسه، 1. 20207 الكرمي، البدر الزاهر، 28320208 النمازي، علي الشاهرودي، مستدرك سفينة البحار، تحقيق: حسن بن علي الن زّامي، مؤسسة.87/6 ،)# النشر الإسلامي، )قم - 1419.42 ،40 ،38 ،37 ، 20209 الشهيد الأول، الأربعون حديثاً، 2121210 الشهيد الاول، محمد بن مكي العاملي)ت: 786 #(، القواعد والفوائد، تحقيق: د. عبد.61 – الهادي الحكيم، مكتبة المفيد، )قم - د.ت(، 60. 21211 الشهيد الأول، الأربعون حديثاً، 49.236/ 21212 الطهراني، الذريعة، 1.97/ 21213 المجلسي، بحار الأنوار، 105.98/ 21214 المحلسي، بحار الأنوار، 105. 21215 القمي، الكنى والألقاب، 499. 21216 الكرمي، المصدر السابق، 76.252/ 21217 النمازي، مستدرك سفينة البحار،؛ الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة. / 21218 الحر العاملي، أمل الآمل، 221219 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة،.22220 ابن جماعة، أبو إسحاق إبراهيم )ت: 733 #(، تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم.87 ،)# والمتعلم، دائرة المعارف العثمانية، )استانبول - 135322221 ابن الصلاح، أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن)ت: 623 #(، مقدمة ابن الصلاح في علومالحديث، تحقيق: أبو عبد الرحمن صلاح بن عويضة، دار الكتب العلمية، )بيروت . 1416 م(، 97. 22222 فياض، الإجازات العلمية، 10522223 حول غيبة الإمام الثاني عشر راجع: النعماني، محمد بن إبراهيم، ) 380 #(، الغيبة، تحقيق:322 ؛ المفيد، محمد بن محمد - علي اكبر الغفاري، مكتبة الصدوف، )طهران - 0 د.ت(، 18النعمان، )ت: 413 #(، الرسائل في الغيبة، تحقيق: علاء آل جعفر، دار المفيد، ط 2، )بيروت.16-11/4 ،16-11/ 1993 م(، 122224 البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت)ت: 463 #(، الرحلة في طلب الحديث، تحقيق:.82 ،75 ،72 ،)# نور الدين عتر، دار الكتب العلمية، )بيروت 1395.215 / 22225 الطباطبائي، مكتبة العلامة الحلي، 2. 22226 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 5.270/ 22227 اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء، 8. 22228 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 208.154 ، 22229 المرجع نفسه، 5. 23230 آل ياسين، الحياة الفكرية في الحلة، 46. 23231 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 5.88/ 23232 اللجنة العلمية، موسوعة طبقات الفقهاء، 8.372/ 23233 الافندي، رياض العلماء، 5. 23234 القمي، هدية الأحباب، 283.55/ 23235 الطباطبائي، مكتبة العلامة الحلي، 2. 23236 الطهراني، الحقائق الراهنة في المائة الثامنة، 5.55/ 23237 الطباطبائي، مكتبة العلامة الحلي، 223238 الهندي، الفاضل بهاء الدين محمد بن الحسن، كشف اللثام، تحقيق: لجنة التحقيق بمؤسسةمقدمة المحقق. /1 ،)# النشر الإسلامي، جامعة المدرسين، )قم - 1416.10/ 23239 فخر المحققين، إيضاح الفوائد، 1. 24240 الكنى والألقاب، 499.139 ،67/5 ،296/ 24241 الطهراني، الذريعة، 224242 فخر المحققين، محمد بن الحسن بن يوسف الحلي، إيضاح الفوائد، تحقيق، السيد حسين17 مقدمة الحقق. – 16 ،) الموسوي الكرماني، وآخرون، المطبعة العلمية، )قم - 1387.236 / 17 . مقدمة المحقق؛ الطهراني، الذريعة، 1 - 24243 فخر المحققين، إيضاح الفوائد، 1617 مقدمة الحقق. – 24244 فخر المحققين، إيضاح الفوائد، 1617 مقدمة الحقق. – 24245 المصدر نفسه، 1624246 الطباطبائي، السيد علي) 1231 #(، رياض المسائل، مؤسسة النشر الإسلامي، )قم -88 ؛ إعجاز حسين، كشف الحجب والاستار، 397 ؛ البغدادي، إيضاح /2 ،)#1412.160 / 180 ؛ هدية العارفين، 2 / المكنون، 224247 النراقي، أحمد محمد مهدي)ت: 1254 #(، مستند الشيعة في أحكام الشريعة، مؤسسة آل.366 /14 ،)# لإحياء التراث، )قم - 1415  البيت،67/ 420 ؛ الطهراني، الذريعة، 5 ، 24248 إعجاز حسين، كشف الحجب والأستار، 397.58/ 245/20 ؛ الحداد، موسوعة أعلام الحلة، 1 ،63/14.495 / 24249 الطباطبائي، رياض المسائل، 3.10/ 25250 فخر المحققين، إيضاح الفوائد، 1. 25251 القمي، هدية الأحباب، 283. 25252 المصدر نفسه، 284. 25253 الكرمي، المصدر السابق، 279. 25254 هدية الأحباب، 283.................................................1للتفاصيل راجع: الشوشتري، نور الله، مجالس المؤمنين، مطبعة كتابقروشي الإسلامية، )1576 ؛ الاردبيلي، محمد بن علي الغروي الحائري، جامع الرواة، / )طهران 1365 ش(، 196 ؛ الحر الاملي، محمد بن الحسن، أمل الآمل في علماء /2 ،)# مكتبة المرعشي، )قم 1403/2 ،)# جبل عامل، الجزء الأول، تحقيق: أحمد الحسيني، مطبعة الآداب، )النجف 1385260 برقم 768 ؛ الافندي، عبد الله الاصفهاني، رياض العلماء وحياض الفضلاء، تحقيق:

Keywords

الحلي