وحدة القصيدة العربيّة القديمة في النقد العربي الحديث

Abstract

من خلال ما قدمناهفي قضيّة بناء القصيدة يمكن أن يتمخض في أذهاننا تصور واضح عن جهود المحدثين في رصد جهود القدماء،وأهم ما يمكن الإشارة إليه النظرة إلى وحدة القصيدة،وانقسام النقاد المحدثين في إقرار وجود هذه الوحدة أو عدم وجودها،إذ تمّت الإشارة إلى اتهام القصيدة العربيّة القديمة بخلوّها من الوحدة،بذريعة احتوائها أجزاء هي:المطلع أو الابتداء، والتخلّص،والانتهاء. والغريب في الأمر أنّ هذه الأجزاء كانت نقطة انطلاق دراسات كلا الفريقين،المؤيدين لوجود الوحدة،والرافضين لها. وتوصّل البحث إلى ترجيح كفة القائلين بوجودها،للأسباب التي تمّت مناقشتها بشكل واسع. أو أنّها قد انخدعت ببريق شعارات أُناس لا يريدون الاعتراف بعراقة الأدب العربيّ.ولكي لا تأخذنا روح الحماسة،ولكي لا تتكون لدينا ردّة الفعل على هذه المزاعم نبّهنا على ظاهرة رأيناها جانبت الصواب،ألا وهي: إنّ الوحدة أو النظرة للوحدة في القصيدة العربيّة تطابق أو كادت نظرة المحدثين،أي إن جهودنا في إثبات الوحدة في الأدب العربيّ،أو النقد العربيّ القديم،لا ينبغي أن تدفعنا إلى أن نبخس حق النقد الحديث،ونقول: إنّ نظرتهم هي نظرة القدماء،مع الاعتراف بوجود البذرات الأُولى لنظرة النقد الحديث في جهود القدماء.

Keywords

Unit, poem, criticism