توظيف لغة الجسد في الاعلان التلفزيوني دراسة تحليلية لاعلانات قناة الحياة مسلسلات المصرية انموذجاً

Abstract

مهما ابدع مصممو الاعلان في اختيار العبارات النصية والمنطوقة فانها لا يمكن ان تعطي او توصل المعنى كاملا الى المتلقي الا اذا عُززت هذه اللغة المنطوقة والمكتوبة بلغة اخرى تستند على الاشارات والحركات والرموز التي تعرض باستخدام الجسد او العناصر الفنية الاخرى للاعلان مثل الصورة والالوان والموسيقى والمؤثرات وغيرها من عناصر البناء الفني للاعلان التلفزيوني والتي جميعها تسهم في اكمال الفكرة الاعلانية وتجعلها جاهزة للعرض امام الجمهور.لقد عول العلماء والباحثين في مجال علم النفس الكثير على هذه اللغة (لغة الجسد) وبعضهم وضع تفاسير عديدة ومتنوعة عن كل حركة وكل اشارة تصدر من الانسان حيث باتت اللغة غير اللفظية امر في غاية الاهمية لمعرفة شخصية الانسان وكيف يفكر ، كما وتعبر عن المكنون في اعماقه ، وقد وصل عدد هذه الحركات التي فسروها الى (130) حركة يقوم بها الانسان دون ان يعبر ولا بكلمة واحدة عن ما يريد ان يقوله . ولم يتوانى المعلنون والمصممون عن الاعتماد على هذه اللغة في عرض فكرتهم الاعلانية حتى ان بعض الاعلانات تخلوا احيانا من اللغة اللفظية وتكتفي بالاشارة الى جانب لغة الصمت ومع ذلك اثبتت نجاحها في ايصال ما تريد ايصاله للجمهور ، ومن هذا المنطلق ارتأت الباحثتان في هذا المجال للوقوف على مدى استخدام هذه اللغة في الاعلانات التلفزيونية معتمدتان على المنهج المسحي وهو المنهج المناسب لوصف الظاهرة (موضوع البحث) كما استخدمتا طريقة تحليل المضمون وقد صممتا استمارة التحليل التي تضمنت فئات الشكل (كيف قيل) فئات رئيسة وتفرعت منها فئات ثانوية شاملة لجميع حركات الجسد ، الراس ، والاطراف ، والجسد عموما . وقد توصلت الباحثتان الى نتائج مهمة اهمها :-1-ركزت قناة الحياة مسلسلات على استخدام لغة الجسد في اعلاناتها ايماناً منها بتاثير هذه اللغة على المتلقي للوصول الى سرعة الاستجابة .2-كان لفئة الراس النسبة الاعلى في الاستخدام في اغلب اعلانات القناة لكونه يضم اجزاء اخرى الوجه والحواجب والانف والاذن والفم وكلها تؤدي لغة محددة تدعم اللغة اللفظية .3-حصول اعلانات المشروبات على اعلى نسبة في استخدام لغة الجسد .4-تفوق اللغة الجسدية على اللغة اللفظية في اعلانات القناة خلال فترة تسجيل العينة .