TY - JOUR ID - TI - Spread of Incitement and Hatred Speech in Medea الإتصال الروحي في الخطاب الصوفي مقاربة سيميو أتصالية للتصویر الرمزي الصوفي (الشیخ والمرید أنموذجا) AU - سهام الشجيري AU - شادلي عبدالحق PY - 2016 VL - 8 IS - 33-34 SP - 97 EP - 130 JO - ALBAHITH ALALAMI الباحث الإعلامي SN - 19958005 26179318 AB - This paper deals with a central issue in the field of human communication and reveals the roaming monitoring of the incitement and hatred speech and violence in media, its language and its methods. In this paper, the researcher seeks to provide a scientific framework for the nature of the discourse of incitement, hatred speech, violence, and the role that media can play in solving conflicts with their different dimensions and in building community peace and preventing the emergence of conflicts among different parties and in different environments. In this paper, the following themes are discussed: The root of the discourse of hatred and incitementThe nature and dimensions of the discourse of incitement and hatred speechThe negative roles of the contents of letters of incitement and hatred speech, hate and violenceLanguage and incitement, hatred and violenceLanguage features in hatred speechHate and incitement speech in the internet

اختص البحث بدراسة "الإتصال الروحي في الخطاب الصوفي، مقاربة سيميو اتصالية للتصویر الرمزي الصوفي -الشیخ والمرید- أنموذجا" عني البحث بالإطار المنهجي بعرض مشكلة البحث التي تمحورت بالتساؤل التالي: فیمَ یتجلى الاتصال الروحي في الخطاب الصوفي؟ وما أبعاده الدلالية والاتصالية من خلال التصویر الفني الصوفي؟ تأتي أهمية البحث من اهتمامه بإرساء أسس علمية لمعرفة الخطاب الصوفي والكشف عن أبعاده الرمزیة والدلالیة من خلال التصویر الفني الصوفي، وقد اقتصرت حدود البحث على المدة الزمنیة الممتدة بین القرنین الثالث عشر والرابع عشر ميلادي والمتمثلة بالمدرستين، مدرسة بغداد والمدرسة الصفویة من خلال النماذج المصورة، قمنا من خلاله بتحليل عينة البحث والتي بلغت (5) أعمال تصويرية تم اختيارها بصورة قصدية وللفترات التاريخية المعينة في حدود البحث وهذه الأعمال هي (لوحة: الشيخ الصوفي يلقّن مريديه وحدة الوجود ويحثّهم على الفناء في الله، ولوحة الشيخ صنعان يقع صريعا أمام مريديه، ولوحتان من رسائل إخوان الصفا وخلّان الوفا"الحكماء والمريدون"، ولوحة كم توحي أوراق الشجر الأخضر للإنسان الفطن بعبرات وعظات تدله على وجود الله، وهي تمثّل مشهدا من مشاهد مخطوطة منظومة العروش السبعة "هفت أورانج" للمتصوف الشاعر الكبير نورالدين عبدالرحمن الجامي) وتوصلنا من خلال التحليل وفق نموذج وطریقة لوران لجیرفیرو، ونموذج مربع غريماس السيميائي، إلى جملة من النتائج التي أجابت عن أسئلة المشكلة. ER -