TY - JOUR ID - TI - (على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ وتأتي على قدرِ الكرام المكارمُ (دراسة أسلوبية AU - رضاته حسين صالح PY - 2016 VL - 15 IS - 29 SP - 65 EP - 79 JO - Misan Journal of Academic Studies مجلة ميسان للدراسات الاكاديمية SN - 1994697X 2706722X AB -

المقدمةالمتنبي:هو أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الجعفي الكندي الكوويي ققيو أحمود بون الحسوين بون مورة بونعبد الجبار .) 1 ( قكانت قلادته يي الكوية قلهذا قي الكويي قيي محلة يقال لها كندة ينسب إليها قذلك عوام303 ه- 916 م .) 2 ( ققد عاش يي مودة امتودب بوين احتلالوين : تركوي قبوويهي يو رع معوارف سويو الدقلوةالحمداني قققائعه مع الرقم .) 3 )قيمث المتنبي مفخرة من مفاخر العرب إذ إنَّه شغ الدنيا قملأ الآياق قما زالت شهرته قشعرهيطورق اسسوما ققود كانوت مون أسوباب شوهرته علاقتوه بالحمودانيين ققود انعكوة تو ير هوذه العلاقوة علوالحمدانيين أنفسهم بشك خاص عل سيو الدقلة الحمداني إذ كانت هذه العلاقة السبب يي شهرتهم .ققد اهتم به سيو الدقلة قيضله عل كثير من الشوعرا . قعلو الورمم مون أنَّ المتنبوي لواد البلودانقاتص بعدد من الشخصياب لكنَّ كان الهدد اسسم هو سيو الدقلة قكان هذا الاتصوال يمثو أجمو موايي أيام حياته إذ إنه أعجب بشخصية سيو الدقلة أيما إعجاب قكان يرى شخصيته يي سويو الدقلوة إذيرى يي شخصيته الطموح قالكبريا قالشجاعة قهذا ما يتمث يي شخصية المتنبي.قاشترف مع سيو الدقلة يي حرقبه مع الرقم قصوّرها أصدق تصوير يإذا موا قرأنوا مدائحوه يوي سويوالدقلة قاستحضرناها قجدنا هذه المدائح قد ملبت عل شعره قياقته قاتضحت من خلالها قدرته اسدبيوةقمهارته التي قظوَّ لها ك ما يملكوه مون قسوائ ينيوة أظهورب قودرة يائقوة قمهوارة عجيبوة يوي اختيواراللفظ قالموسيق قالمعن .قاتجوه إلو قصوو المعوارف الحربيوة إيمانواا منوه ب نهوا الطريوج الوحيود لحيواة المجود قبهوا يعوود الحكومالعربي قجره ذلك إل بث رقح الحماسة قالثوورة قاسوتنهاا النوا .) 4( يكوان أيضو مون أرعَّ معوارفسيو الدقلة مع الرقم ققد أدرف المتنبي أنَّ شوعره موع معوارف اسميور قحودة متكاملوة .) 5 ( قلعو خيور موايمث قصائده الحربية قصيدته موضوعة البحث )عل قدر أه العزم ت تي العزائم ( التي سندرسها دراسوةاسلوبية نتناقل ييها الجوانب الآتية :- ER -