@Article{, title={Religious heritage intertextuality in the poetry of Deabel al- khozayi مظاهر التناصّ الديني في شعر دعبل الخزاعي}, author={Jamal Talebi Qara Qashlani جمال طالبي قره‌قشلاقي}, journal={Basic Education College Magazine For Educational and Humanities Sciences مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية}, volume={}, number={39}, pages={388-397}, year={2018}, abstract={Religious heritage was a resourceful inspiration for many poets and scholars all over the literary eras. Religious heritage has been the main cause of anew technical style in many verse and prose works. in spite of the fact that there are various implications and resources for R.H, it has been an inspiration source and semantic background for meanings and concepts of which poetry has received inspiration. This is what we witness in the analysis of Deabel,s poems, since it became crystal clear that the poet has been inspired immensely by R.H especially holy Quran and prophetic Hadith.

لقد شكل استلهام التراث الديني منبعاً ثريّاً خصباً للشعراء والأدباء في مختلف الآداب وفي كلّ عصر من عصور الأدب. فأحدث التراث الدینی صورة فنيّة جديدة علی معظم النتاج الأدبي للعرب شعراً ونثراً. إنّ الموروث الديني علی تنوّع دلالاته واختلاف مصادره شكل مصدراً إلهاميّاً ومحوراً دلاليّاً لكثير من المعاني والمضامين التي استوحاها الشعراء، وهذا ما لاحظناه في دراستنا لشعر دعبل الخزاعي إذ ظهر لنا أنّ الشاعر كثيراً ما استلهم التراث الديني خاصّة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف مما يؤكد أنّ الشاعر تداخلت نصوصه مع القرآن بما يفوق أيّ مصدر شعري أو ثقافي آخر، كما أن ذلك يدلّ علی ارتباط الشاعر العميق بروح الدين الإسلامي. إنّ التناصّ الشعري عند دعبل، خاصّة التناصّ مع القرآن الكريم يتحقق من خلال مفارفته للمصدر في أحوال كثيرة قد تنكشف بعضها وتختفي أخری، في حين أنّ تناصّه مع الحديث يأتي موافقاً لمصدره. هذه المحاولة من الشاعر لم تكن إلّا لترقية شعره علی ساحات مختلفة منها: اللغوية والفكرية والعقيدية.} }