@Article{, title={حوار الثقافات والحضارات في القانون الدولي}, author={خليل ابراهيم الأعسم}, journal={The islamic college university journal مجلة الكلية الاسلامية الجامعة}, volume={}, number={48}, pages={441-448}, year={2018}, abstract={1- Research includes introduction, problem and hypothesis2- The legal basis for the dialogue of civilizations in the Charter of the United Nations3- Compulsory International Declaration on Cultural Diversity, 20014- Dialogue of differences and civilizations in the Convention for the Protection and Promotion of the Diversity of Cultural Expressions5- Conclusions and recommendations6- Sources

- ان جذور التفاعل الحضاري والثقافي العالمي يعبر عنه الباحثون في العلاقات الدولية بدول الشمال والجنوب والكتاب الجدد في الشرق والغرب او الإسلام والغرب.2- ان المجتمع الدولي من خلال المنظمات الدولية حاول من خلال نشاطه السياسي والاقتصادي والاجتماعي ان يبلور مجموعة من المواقف اتخذت شكل قرارات واتفاقات او إعلانات او مواثيق لإعادة مسيرة التفاعل الحضاري والثقافي الإيجابي بما يخدم الاسرة الدولية.3- انسجاماً مع الاستنتاج الثاني أعلاه أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يقضي باعتبار عام 2001 عاماً لحوار الحضارات.4- ان هنالك مواقف سياسية بأقلام كتاب امريكان يمثلون اتجاهات ايدلوجية طرحت موضوعاً للصراع الحضاري بين الامم والشعوب.5- ان الواقع الدولي الميداني أفرز مواقف متشنجة على الأرض تمثلت بأحداث 11 أيلول/ 2001 قامت بها اتجاهات متطرفة لا تمت للحضارة والثقافة الإسلامية بصلة والتي لا تعترف.. بالآخر.6- ان المنظمات الدولية والجمعية العامة للأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو استخدمت مفهوم الحضارة والثقافة والمدنية ليدلل على معنى واحد.7- ازدواج المعايير الدولية إزاء قضية حوار الثقافات والحضارات في السياسية الخارجية لبعض الدول في الوقت الذي تساهم بنشر حوار الثقافات والحضارات تقوم بنفس الوقت بمساعدة بعض الأجنحة المتطرفة والتي تحمل السلاح.8- ان الجهود الدولية من خلال المنظمات الدولية والوكالات المتخصصة عالمياً واقليمياً وجهود دول أخرى لم تستطع إيقاف الصراع بين الثقافات الذي يهدم السلم والأمن العالميين وينتهك السلام.9- ان فكرة حوار الحضارات والثقافات يشكل البنى التحتية الفكرية لتأطير قواعد حقوق الانسان.} }