TY - JOUR ID - TI - قصيدة "أَراكَ عَصِيَّ الدَّمع" في قِراءَةٍ نقديّة AU - عبد نور داود PY - 2018 VL - IS - 48 SP - 557 EP - 583 JO - The islamic college university journal مجلة الكلية الاسلامية الجامعة SN - 19976208 26644355 AB - Abu Firas took the woman in his poem as a mask addressed to him by his cousin Saif al-Dawah al-Hamdani، who did not redeem him. He helped him in this، as did the traditional Arabic poem that took the woman or the maid as an introduction to her. There is no woman in the poem except for a deliberate appearance behind him.We proved that the building of this poem in its external and internal rhythm، came coherent with the meaning connected to him conveying the poet tortured in captivity and flowed by the torrent of his turbulent feelings، it is clear that the poetic sea، which walked the poem chosen by a wonderful talent، carried the meaning، and we have provided the poet from the death of his father To his death، taking this historical talk Maayan to reach the back of the verses and hidden from us.

تعد قصيدة أبي فراس المضمومة الراء في رويها فريدة شعره، غناها وتغنى بها تراثنا وحاضرنا، حتى عدها فاروق شوشة واحدة من اختياراته في كتابه (أحلى عشرين قصيدة حب في الشعر العربي)، وليس للقصيدة من الحب الا ما تمظهرت به وتقنعت.تداول النقد الحديث هذه القصيدة في دراسات، نذكر منها:- رائية أبى فراس الحمدانى "أراك عصى الدمع..." قراءة أسلوبية تحليلية"، /محمد صلاح زيد (باحث أكاديمي مصري) - قصيدة أراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني / مقاربة اسلوبية نفسية / أ.م. علي أحمد المومني- سيمياء العواطف في قصيدة "أراك عصي الدمع"، عمي ليندة (مذكرة لنيل شهادة الماجستير)ونجد لها تداولاً في دراسات تناولت روميات الشاعر، منها:- روميات ابي فراس الحمداني، دراسة جمالية، فضيلة بن عيسى، رسالة ماجستير. - هيكل القيدة في روميات أبي فراس الحمداني، م. م. ستار عبدالله قاسم.- سجنيات أبي فراس الحمداني، نبيل قواس(رسالة ماجستير).- لغة الشعر في روميات أبي فراس الحمداني، بحث في التقابل اللغوي، د. لخضير بلخير.لم نجد فيما تقدم من دراسات ما اهتم بالمبنى وصولاً الى المعنى، وما رأت جميعها الا مناهج تتقصد شواهدها في القصيدة وتطبق عليها مسلماتها.جاءت دراستنا على المنهج التحليلي الاستقرائي الذي يتقصى المبنى والمعنى في تواشجهما وصولاً الى ما تخفّى بما ظهر واستُظهِر.جاءت خطة بحثنا هذا على النحو الآتي:- توطئة للشاعر- توطئة للقصيدة - توثيق القصيدة- تحقيق أبيات القصيدة- أغراض القصيدة- قراءة في المبنى والمعنى ER -