@Article{, title={Diagnosis: Term and rooting position of some of the students. التشخيص: المصطلح والتأصيل وموقف بعض الدارسين منه.}, author={Jassem Abdel Wahid Rahi جاسم عبد الواحد راهي}, journal={Contemporary Islamic Studies Magazine دراسات اسلامية معاصرة}, volume={}, number={19}, pages={109-129}, year={2018}, abstract={that the diagnosis is achieved up things to take human qualities to help them to influence.The diagnosis is aesthetically esteemed thanks to the psychological effect it leaves on the reader when he mixes with the feeling of alienation and isolation. Because the diagnosis makes things rational beings or people who feel their emotional participation and thus unite with things ().What we want to show in this research is that this stylistic feature or artistic phenomenon is present in our Arabic dialect and is known by the ignorant poets and the old Arab critics and philosophers, as well as in the great book of Allah the Holy Quran, and that they are included in their poems and books, It is a source of Western culture, on the one hand, and on the other, we want to show the opinion of the old Arab critics and their attitude towards this phenomenon. They dealt with them and they had two positions with them: the first supporter and the other reject them. This attitude has been shown when talking about the quality of hair.In this statement, we mentioned four ancient Arab critics: Al-Jahiz (255) and Ibn Tabataba al-'Awiya (322 AH), Qudamah ibn Jaafar (337 AH) and Abd al-Qaher al-Jarjani (471). Critics as the researcher believes that the cultural references are the engine of the views of the critics and the Balaghein have varied the culture of these scientists Aljahz and Ibn Tabataba al-Alawi owners of a language culture, and Qadamah bin Jaafar with a philosophical culture, and Abdul Qahir Jirjani combined verbal culture and philosophical culture, Critics of the statement And Rhea in determining cash opinions and attitudes of the phenomenon of diagnosis.

التشخيص: مصطلح مستحدث, لم يرد في كتب القدماء محدداً على الرغم من كثرة هذا الفن في التراث الأدبي العربي, بل جاء الحديث عنه متداخلاً مع فنون البلاغة الأخرى, وهو في كتب البلاغة العربية أدخل في باب الاستعارة ((لأن المفردة المشخصة تستعار من الإنسان للجماد, لِبث روح فاعلية الإنسان في الأشياء))( ) وفي هذا النوع من الاستعارة نرى أن التشخيص يحقق صعوداً بالأشياء لتأخذ صفات بشرية تساعدها على التأثير. يحقق التشخيص جانباً جمالياً بفضل ما يتركه من تأثيرٍ نفسي عند القارئ فيختلط عنده الشعور بالغربة والانعزال. لأن التشخيص يجعل الأشياء كائنات عاقلة أو أشخاصاً يشعر المرء بمشاركتها الوجدانية وبهذا يتوحد المرء مع الأشياء( ). الذي نريد تبيانه في هذا البحث هو أن هذه السمة الأسلوبية أو الظاهرة الفنية موجودة في بلاغتنا العربية ومعروفة عند الشعراء الجاهليين والنقاد العرب القدامى والبلاغيين فضلاً عن ورودها في كتاب الله العظيم القرآن الكريم, وأن ورودها في أشعارهم وكتبهم, يكون رداً على من زعم أن مصطلح التشخيص محدث وهو من صنع الثقافة الغربية هذا من جهة, ومن جهةٍ أخرى فإننا نريد أن نبين رأي النقاد العرب القدامى وموقفهم من هذه الظاهرة. إذ تناولوها وقد كان لهم معها موقفان: الأول مؤيد لها والآخر يرفضها. وقد تبين هذا الموقف عند حديثهم عن جودة الشعر. وقد اقتصرنا في بيان هذه المسألة على ذكر أربعة من النقاد العرب القدامى وهم الجاحظ (ت255هـ) وابن طباطبا العلوي(ت322هـ) وقدامة بن جعفر (ت337هـ) وعبد القاهر الجرجاني (ت471هـ) وكان وراء هذا الاختبار سبب محدد في ذهن الباحث, وهو تنوع ثقافة هؤلاء النقاد إذ إن الباحث يعتقد أن المرجعيات الثقافية تكون محركاً لأراء النقاد والبلاغيين وقد تنوعت ثقافة هؤلاء العلماء فالجاحظ وابن طباطبا العلوي أصحاب ثقافة كلامية, وقدامة بن جعفر ذو ثقافة فلسفية, وعبد القاهر الجرجاني جمع بين الثقافة الكلامية والثقافة الفلسفية, وبذلك يتم استيفاء جميع المرجعيات المعرفية لدى النقاد لبيان دورها في تحديد أرائهم ومواقفهم النقدية من ظاهرة التشخيص .} }