TY - JOUR ID - TI - آليات التشكيل الهندسي في التصوير الاوربي الحديث ( دراسة تاريخية تحليلية فنية ) AU - علي خضير محمد حسن PY - 2018 VL - 26 IS - 6 SP - 107 EP - 126 JO - Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل SN - 19920652 23128135 AB - At the beginning of the twentieth century a number of modern art movements like Cubism, Expressionism, Fauvism, Futurism and Abstractionism appeared with cogently various styles. As these so-called schools of art have parodied modern life, the researchers have found it quite necessary to account for the concept of geometric modeling that marks modern art, hence being the core of the study. Based on an analytical and historical approach, the study has been concerned with this phenomenon from several angles . The research approach accounts for the problem, significance, objective and limits of the research in addition to the terminology. The theoretical framework takes into consideration the references of geometric modeling from historical, philosophical and artistic angles. Then light has been shed on geometric modeling in the modern European painting, hence tackling such movements as Cubism, Futurism and Abstractionism. The study has also included the research population, samples in line with analyses of some of artists' works, reaching a number of outcomes, conclusions, recommendations and suggestions the first of which relates to the crying need for more studies dealing with the controversy over the concept of geometric models in modern European painting. (words)

بعد انتهاء فترة الفن المسيحي الذي انتشر في القرون الوسطى وظهور فن عصر النهضة في اوائل القرن الخامس عشر تعددت المذاهب الفنية في اوربا وصاحب ذلك التعدد اعتزاز الفنان بالذاتية بدلا من ان يكون ذائبا في مجتمع كبير, الا ان التغيرات الدينية والسياسية والفكرية التي ظهرت في المجتمعات الأوربية بعد القرن السادس عشر كان لها الدور البارز في ظهور فن الباروك والروكوكو الذي كان في خدمة الطبقة البورجوازية.منذ مطلع القرن السادس عشر توالت الحركات الفنية في الغرب, فظهرت الرومانتيكية والواقعية والطبيعة وما ان نصل الى القرن العشرين حتى نقابل بظهور مذاهب جديدة في الفن كان من أهمها التكعيبية, والتعبيرية, والوحوشية, والمستقبلية والتجريدية .منذ قيام الثورة الفرنسية في عام 1789م وحتى نهاية الحرب العالمية الاولى (1914-1917) اطلقت تسمية المذاهب والمدارس الفنية في مجال الفنون بالمذاهب او المدارس الحديثة, وقد تميزت مدارس الفن الحديث بتعدد الاساليب وتنوعها لانها تعكس الحياة المعاصرة . وقد وجد الباحث ضرورة دراسة مصطلح التشكيل الهندسي الذي تناولت الدراسة الحالية موضوعة ((أليات التشكيل الهندسي في التصوير الاوربي الحديث)) التي تضمنت اربعة فصول عنى الفصل الاول بالاطار المنهجي للبحث الذي تضمن:-أولا:ـ مشكلة البحث وثانيا:- اهمية البحث وثالثا:- هدف البحث ورابعا:- حدود البحث وخامسا:ـ تحديد المصطلحات اما الفصل الثاني فقد ضم مبحثين تضمن المبحث الاول الاطار النظري للدراسة المتمثل مرجعيات التشكيل الهندسي تاريخيا وفلسفيا وفنيا وعني المبحث الثاني التشكيل الهندسي في التصوير الاوربي الحديث حيث تم التطرق لمدارس الفن الحديث (التكعيبية والمستقيلة والتجريدية). اما الفصل الثالث فقد ضم اجراءات البحث وتحليل عدد من اعمال الفنانين بيكاسو وبراك ومارسيل دوشامب وكاند نسكي.اما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . ER -