TY - JOUR ID - TI - المخرج فرانسوا أبو سالم وتجربته مع فرقة مسرح الحكواتي الفلسطيني AU - د. يحيى سليم عيسى د. عمر محمد نقرش PY - 2013 VL - IS - 10 SP - 134 EP - 153 JO - Basrah Arts Journal مجلة فنون البصرة SN - 23056002 29581303 AB -

يعد فن المسرح من أكثر الفنون حاجة إلى نضج الملكة الفكرية وسعة التجربة، والقدرة على التركيز والإحاطة بمشاكل الإنسان وبحقائق الوجود الإنساني، فهو فن يتطلب التعمق في دواخل النفس الإنسانية للكشف عنها، ولا يحققه إلا فنان قادر على تجاوز حدود نفسه للتعبير عن مشاعر الآخرين لاسيما أنه يقدم ضمن وسط اجتماعي، ويحقق تفاعلاً بين الأفراد والجماعات كما يتفاعلون في الحياة، وتحتدم فيه قوى الصراع لتؤسس وقائع وأحداث درامية ذات عناصر متشعبة. ولأن المسرح شكل من أشكال التعبير وأداة من أدوات التواصل الثقافي بين أبناء الجنس البشري، فقد برزت الحاجة إلى ضرورة أن يأخذ المسرح دوره على الساحة العربـية، ليعالج قضايا وهموم الإنسان العربي بـعـيـدا عـن الاستـسلام والهيمنة التي يفـرضـهـا الشـكـل الأوروبـي للـمـسرح، ذلـك أن هـيمنة شـكل الـمسرح الواحد وعملية النقل الحرفية دون دراسة وتمثل واستيعاب، تجعل من المسرح سلطة ليس من السهل الفكاك منها، بل أن خطورة نقل هذا الشكل والإذعان له من شأنها أن تقتل الأنشطة والظواهر الجانبية وتعرقل نشأة مسرح عربي خالص مستمد من الموروث الشعبي والتاريخي. وبعد الصحوة القومية التي سادت الحياة الثقافية العربية منذ النصف الثاني من القرن العشرين, ذهب رجال المسرح إلى البحث عن مخرج لكسر هيمنة الشكل المسرحي الأوروبي، والخروج بشكل مسرحي عربي يرتكز على الموروث الشعبي ويمكن له أن يؤكد الهوية القومية الإنسانية التي تميز العرب عن سواهم من الأمم، وهذا الشكل من المسرح من شأنه أن يكشف عن روح الأصالة في امتنا من أجل متابعة مسار التقدم الذي تحتمه حركة التاريخ، وإثراء أي عمل عربي ينشد التأصيل على صعيد الهوية القومية، وهكذا فقد ظهرت تجارب بالغة الأهمية في مصر وسوريا والمغرب والعراق ولبنان وغيرها من البلدان العربية، وهذه التجارب قد جاءت معبرة عن المسؤلية الكبرى التي تبناها الفنان المسرحي تجاه أمته العربية في محاولة منه للحفاظ على هويتها ولترسيخ رسالتها الإنسانية الخالدة في ظل التكالب الإستعماري عليها. وتأتي تجربة المخرج ( فرانسوا أبو سالم ) مع فرقة (مسرح الحكواتي الفلسطيني) إمتدادا لتلك التجارب الهامة في المسرح العربي، وهي تعد من التجارب التي زاوجت بين الأطر المحلية والعالمية، و قرأت الواقع الفلسطيني قراءة سياسية معاصرة نابعة من معطيات التراث. أهمية البحثتكمن أهمية البحث في كونه يسلط الضوء على المخرج فرانسوا أبو سالم وتجربته مع فرقة مسرح الحكواتي الفلسطيني بوصفها من التجارب المسرحية الهامة في المسرح المعاصر، ورصد مدى إلتقائها مع تجارب المسرح العالمي.هدف البحثيهدف البحث إلى التعرف على المخرج فرانسوا أبو سالم وتجربته مع فرقة مسرح الحكواتي الفلسطيني في المجالات التطبيقية لاسيما في العروض التي إعتمدت التأليف الجماعي، ورصد مقومات رؤيته الفنية في العرض. ER -