TY - JOUR ID - TI - فلسفة الجسد ودلالاتها في عروض مسرح الكيروكراف AU - م . د علي عبد الحسين الحمداني PY - 2013 VL - IS - 10 SP - 90 EP - 107 JO - Basrah Arts Journal مجلة فنون البصرة SN - 23056002 29581303 AB -

شغل مفهوم الجسد بوصفه موجودا تكوينيا تدرسه الفلسفة بغية الكشف عن ماهيته ودلالاته , أذهان الكثير من الفلاسفة والمفكرين . وقد بدأ البحث الفلسفي في الجسد الإنساني مقترنا بالعلوم الطبيعية , فضلا عن الفلسفة ذاتها , مما أدى الى نوع من التداخل والاختلاط المعرفي . ولم يتم الفصل المنهجي الواضح في تلك الدراسات والطروحات الفكرية إلا بعد ان تم الفصل ما بين الدراسات الفلسفية المحضة والعلوم الصرفة في مطلع العصر الحديث , حينما بدأت التخصصات الدراسية تفصل بين العلوم بشكل واضح وجلي . ان البحث في الجسد , تأثر بشكل كبير بذلك التداخل المعرفي في دراسته , مما أضفى عليه وفقا للفترات الزمنية , سمات دينية , أو أخلاقية , أو فلسفية خالصة , وأحيانا سمات مادية تفصله عن الروح , أو تضعه في المرتبة الثانية . كما ذهبت الدراسات الى محاولة إيجاد العلاقة الرابطة بين الجسد والروح , أو انفصال احدهما عن الآخر , بل وتلمس أيهما سابق على غيره . في حين عدّتهما دراسات أخرى بمثابة مبدأ هيولي واحد . ومن خلال هذه التباينات والتوافقات المعرفية لفلسفة الجسد , وماهيته وعلاقاته وإحالاته الدلالية ظهرت الحاجة لدراسة وتتبع الماهية الفلسفية للجسد , وتمايزاتها المعرفية وعلاقاتها الدلالية في الفن المسرحي , الذي يعدّ الجسد أهم علاماته الإرسالية , من اجل التواصل مع الآخر المتوجه له بخطاب العرض المسرحي . ان تعقد الحياة المعاصرة ودخول الآلة في كثير من المجالات الحياتية التي كان يشغلها الجسد , فضلا عن انحسار الذات والوعي وتواريهما خلف الإشكالية الفلسفية والعلوم الإنسانية , فضلا عن تقلص العلاقات والروابط الأسرية والاجتماعية , واتجاه الفرد للانطواء على جسده الخاص , منطلقا من تكوين صورة وجودية مشخصنة للجسد , كل تلك المعطيات أفرزت حاجة ملحة لدراسة الجسد وتمظهراته في الفن المسرحي , وخاصة في الجنس الدرامي المعروف بالكيروكراف , الذي بدا الحديث عنه ينتشر في عصر ما بعد الحداثة , وان كانت روافده الأساسية تنطلق من أزمان ماضية , حيث اعتمد الجسد كعنصر أدائي مهيمن في تجسيد الرؤية الإخراجية في العرض المسرحي . تعد لغة عروض مسرح الكيروكراف وتركيباته البنائية خطابا علاميا مكثفا ينطوي على عناصر عديدة , انضوت جميعها ضمن بنية كلية تمظهرت بالأداء التمثيلي , الذي يهيمن عليه عنصر التجسيد الحركي . في حين انه ينطوي على قوانين داخلية تحكمه في عملية الإرسال والتوصيل ألعلامي , على وفق تراكيب متناغمة بين أجزائه التي شكلت صيرورته النهائية . ان هذا البحث هو محاولة لدراسة الظاهرة الجسدية , بوصفها معطى بيولوجيا , ودراستها كظاهرة اجتماعية وبالعكس أيضا , أي بمعنى دراسة المعطيات الاجتماعية في ضوء منطلقاتها البيولوجية . ان الجسد هو ظاهرة بيولوجية لها دلالات اجتماعية , ذات علاقات اشتغال في الأداء الجسدي لممثلي عروض مسرح الكيروكراف ER -