TY - JOUR ID - TI - الإبعاد النفسية للشخصية في نصوص عبد الحسين ماهود المسرحية AU - م . م . وصال خلفة كاظم البكري PY - 2017 VL - IS - 14 SP - 175 EP - 192 JO - Basrah Arts Journal مجلة فنون البصرة SN - 23056002 29581303 AB -

تعتبر الشخصية الدرامية من العناصر الدراماتيكية المهمة في بناء المسرحية وهذا ما أكد عليه ( أرسطو ) في كتابة (فن الشعر) حيث جعلها ثاني الأجزاء الكيفية بعد الحبكة ، باعتبارها عنصر من العناصر المهمة التي تنقل أفكار الكاتب وتفاصيل الحياة والمجتمع ومشكلاته الى القارئ والمشاهد، وهي تثير عاطفتي الخوف ، والشفقة في نفس المتلقي ، لكي تمثل الشخصية المسرحية هذه الانفعالات التي بدورها تحرك مجرى الفعل المسرحي الذي يقود إلى الصراع ، وللشخصية المسرحية أبعاد ثلاثة لابد من دراستها وهي البعد الطبيعي والبعد الاجتماعي والبعد النفسي . فيما يعد البعد النفسي هو ثمرة البعدين الطبيعي والاجتماعي لما يحمله من أهمية في تكوين الشخصية الإنسانية لأنه بؤرة الشخصية الذي يمتلك السيطرة والتحكم بالدوافع الرئيسية لتلك الأفعال التي تقوم بها الشخصية داخل المسرحية . لم يكن الكاتب المسرحي العراقي بمعزل عن بقية الكتاب المسرحيين العالميين والعرب في بناء شخصية المسرحية مركزا بذلك على جانبها النفسي .ولذا يرى الباحثان ان الكاتب المسرحي عبد الحسين ماهود تناول في مسرحياته شخصيات عديدة ومتنوعة وذات أبعاد نفسية متفاوتة ، الأمر الذي جعله يكتب بموضوعات متنوعة وأشكال درامية عديدة ، ولذلك حدد الباحثان مشكلة بحثها بالاستفهام الآتي : - ما هي الأبعاد النفسية للشخصية في نصوص عبد الحسين ماهود المسرحية ؟ ER -