@Article{, title={الأصول الفكرية والجمالية لمفردات التشكيل البصري في أعمال الفنانة هناء مال الله}, author={م.م نورس عدنان شهاب}, journal={Basrah Arts Journal مجلة فنون البصرة}, volume={}, number={11}, pages={186-212}, year={2015}, abstract={

يعنى البحث الحالي بدراسة أصول ومنابع مفردات التشكيل البصري في تجربة الفنانة العراقية المعاصرة ( هناء مال الله ) ، من خلال تحليل بعض أعمالها المنجزة في مرحلة معينة ، اتخذت من خلالها مسارات متعددة ، طبعت أسلوبها الفني بمظاهر تنطوي على مبادئ فكرية وجمالية متعددة ، فوقع البحث الحالي في أربع فصول ، تضمن أولها مشكلة البحث التي جاء نصها بالشكل التالي ( إذا كانت الفنانة هناء مال الله واحدة من المهتمين بدراسة الموروث بفروعه المتعددة عبر استقراءاتها التنظيرية ، فهل تجذرت فكرته وجماليته في أعمالها الفنية ؟ ) فضلاً عما جاء بعدها من أهمية البحث وهدفه الذي تحدد بـ ( تقصي الأصول الفكرية والجمالية لمفردات التشكيل البصري في أعمال الفنانة هناء مال الله ، عبر عدة محاور ) ثم حدود البحث التي تضمنت أعمال هذه الفنانة كحد موضوعي ، والفترة الممتدة بين عامي ( 2004 – 2009 ) كحد زماني ، أما الحد المكاني فقد كان العراق . كما اشتمل الفصل الثاني للدراسة على مبحثين أساسيين ، اهتم الأول منهما بدراسة ( الأثر الرافديني القديم ، فن التصوير الشعبي ، تجربة الفنان الألماني بول كلي ) ، أما المبحث الثاني فقد اهتم بدراسة ( إيحاءات الأثر القديم في الرسم العراقي المعاصر ، التناغم السامي بين تقنيات العمل الفني وروحية الرسام العراقي المعاصر ) ، وبذلك تشكلت المحاور العلمية لفصل الإطار النظري الداعم للآلية البحث . أما الفصل الثالث فاشتمل على إجراءات البحث ، حيث اختار الباحث عينة قدرها ( 5 ) نماذج بالطريقة القصدية ، واعتمد المنهج الوصفي في تحليلها ، في حين تضمن الفصل الرابع ، النتائج التي توصل إليها الباحث ، ومجموعة من الاستنتاجات التي بنيت على ضوء الدراسة ، ثم اختتم الباحث بحثه بقائمة المصادر .} }