TY - JOUR ID - TI - Into Quranic Consent Semantic of "From" as Prepositional in the Quranic Discourse (Semantic Approach) دلالة (من) الجارة في الخطاب القرآني: مقاربة دلالية AU - Sahib Manshid `Abbas Al-Zayadi PY - 2019 VL - 5 IS - 9+10 SP - 33 EP - 74 JO - TASLEEM JOURNAL مجلة تسليم SN - 24139173 25213954 AB - The research study, Into Quranic Consent Semantic of "From" asprepositional in the Quranic Discourse, is a reading on the semanticdiversity in using such a proposition as original and auxiliary andendeavours to pinpoint the issues of "from" in the Glorious Quranfor the sake of its semantic manifestation in the Quranic text. Thus,the article focuses on two parts: the first tackles the originality ofsuch a preposition and its diverse semantics. Yet the second doesthe auxiliary case of "from" in the Glorious Quran as found in certainQuranic texts to serve affirmation, as Al-Akhfash certifies that"from" is sometime auxiliary and sometimes delimits the sense.

هذه الدراسة الموسومة ب )دلالة )من( الجارة في الخطاب القرآني مقاربة دلالية(هي قراءة في التنوع الدلالي الذي يتجلى من استعمال هذه الأداة بشقيها الأصلي والزائد.وقد حاو َ ل ْ ت هذه الدراسة الوقوف على مواضع )من( الجارة في الاستعمالالقرآني في ضوء السياق، والقرائن المستعملة من أجل الوصول إلى دلالتها في داخلالنص القرآني.ومن هنا سار البحث في محورين رئيسين عرض الأول ل )من( الأصليةودلالاتها المختلفة إذ بدأ بدلالات )من( الرئيسة المتمثلة ب )الابتداء والتبعيضوالبيان والسببية أو التعليل(، ثم ناقش طائفة من الدلالات التي اختلف فيهاالنحاة بين الابتداء والبدلية، وبين الابتداء والظرفية، وبين الابتداء والمجاوزة،وبين الابتداء والسببية والتبعيض مرجحاً فيها دلالة الابتداء؛ لأنها الأنسب إلىسياق النص القرآني.وتناول دلالة )من( الجارة التي اختلف فيها النحاة ايضاً بين السببية والمجاوزةمرجحاً دلالة السببية والتعليل على معنى المجاوزة، وتطرق إلى دلالة هذا الحرفالذي اختلفوا فيه بين البيان والابتداء والظرفية مبيناً أن دلالة البيان هي الأرجح فيضوء السياق القرآني.أما المحور الثاني فكان خاصاً ب )من( الزائدة في الاستعمال القرآني، إذ وقفتالدراسة على طائفة من النصوص القرآنية التي وردت فيها )من( الزائدة وأفادت فيجميعها التوكيد، ثم ناقشت ما ذهب إليه الأخفش )ت 215 ه ( من القول بزيادة)من( في بعض النصوص القرآنية مرجحاً دلالة التبعيض التي تناسب سياق الآيةالمباركة. ER -