TY - JOUR ID - TI - ما فاتَ مِن أَمالي السُّهَيلِيِّ (581هـ) مَسأَلَةُ (خُروج اللَفْظِ عَن أَصلِهِ لِما دَخَلَهُ مِن المَعنى في ضِمنِه) دِراسَةٌ وتَحقيق AU - د. سلاف مصطفى كامل / الجامعة العراقية - كلية الآداب AU - أ.م.د. كيان أحمد حازم / جامعة بغداد – كلية الآداب PY - 2019 VL - 1 IS - 17 SP - 305 EP - 346 JO - Midad Al-Adab Refereed Journal مجلة مداد الاداب SN - 22226575 AB - Al-Suhaili is considered one of the great Arab scholars with varying concerns and authorship fields. However, he is best known as a linguist and grammarian who has his distinctive views and responses to his opponents. His known linguistic and grammatical heritage has been published, and not a word has been said concerning the existence of a manuscript ascribed to Al-Suhaili that is waiting for someone to edit and publish it. So, here we are, editing this valuable missing manuscript, which we consider a ground breaking event in its field and in the history of authorship in Arabic language linguistics in that it makes possible for implication to be related to both morphological formula and syntactic compositions. Our work contains an introduction that elucidates the circumstances of our finding the manuscript, a description of it and a demonstration of its authenticity, a detailed account of the procedures of our work on the manuscript, a brief biography of Al-Suhaili, the edited text, and finally an index of the references used in the study.

يُعَدُّ أَبو القاسِمِ السُّهَيلِيُّ مِن عُلَماءِ أُمَّتِنا الأَفذاذِ الذينَ تَعَدَّدَت اهتِماماتُهُم العِلمِيَّةُ وتَنَوَّعَتْ مَلَكاتُهُم التَّصنيفِيَّةُ. عَلى أَنَّهُ عُرِفَ، أَكثَرَ ما عُرِفَ، بِأَنَّهُ اللُغَوِيُّ النَّحوِيُّ الذي لَهُ آراؤُهُ المُمَيَّزَةُ ومُناظَراتُهُ لِمُخالِفِيهِ في القَرنِ السّادِسِ الهِجرِيِّ ولِسابِقِيهِم ورُدودُهُ عَلَيهِم. وقَد نُشِرَ تُراثُ السُّهَيلِيِّ اللُغَوِيُّ والنَّحوِيُّ الذي عَثَرَ عَلَيهِ الدّارِسونَ، ولَم نَقِفْ في كَلامٍ أَحَدٍ مِنهُم عَلى أَنَّ مِن هذا الثُّراثِ ما لا يَزالُ مَخطوطًا يَنتَظِرُ مَن يَنفُضُ عَنهُ غُبارَ القُرونِ، بَل كُلُّ ما وَقَفْنا عَلَيهِ أَنَّ لِلسُّهَيلِيِّ تُراثًا مَفقودًا عَدَتْ عَلَيهِ عَوادي الزَّمَنِ، فضاعَ مَعَ ما ضاعَ مِن نَفائسِ التُّراثِ العربيِّ والإسلاميِّ. وها نَحنُ أُولاءِ اليَومَ نُميطُ اللِثامَ عَن مَسأَلَةٍ مَخطوطَةٍ نَفيسَةٍ مِن التُّراثِ اللُغَوِيِّ لِلسُّهَيلِيِّ، وهيَ تُعَدُّ فَتحًا جَديدًا في بابِها؛ إذ إنَّها مُحاوَلَةٌ مُتَفَرِّدَةٌ في تاريخِ التَّأليفِ في العَرَبيَّةِ، بِحَسَبِ مَبلَغِنا مِن العِلمِ، لِشُمولِها قِسمَي الصِّيَغِ الصَّرفِيَّةِ والتَّراكيبِ النَّحوِيَّةِ مَعًا بِتَناوُلِ (التَّضمين) لأَمثِلَتِهِما. وقَد تضَمَّنَ عَمَلُنا مُقَدِّمَةً تُبَيِّنُ مُلابَساتِ العُثورِ عَلى المَخطوطِ المُشتَمِلِ عَلى المسأَلَةِ، وتَلَتْها دِراسَةٌ مُفَصَّلَةٌ لِمَوضوعِ هذهِ المسأَلَةِ، فَوَصفٌ لِلمَخطوطِ وإثباتٌ لِنِسبَةِ المسأَلَةِ إلى السُّهَيلِيِّ وبَيانٌ لِلإجراءاتِ التي اتَّخَذْناها في تَحقيقِ المخطوطِ، وأَعقَبَ ذلكَ نُبذَةٌ عَن سيرَةِ السُّهَيلِيِّ الذّاتيَّةِ والعِلميَّةِ، ثُمَّ جاءَ بَعدَ ذلكَ النَّصُّ المُحَقَّقُ، وانتَهَتِ الدِّراسَةُ بِمَسرَدِ مَصادِرِ الدِّراسَةِ ومَراجِعِها. ER -