TY - JOUR ID - TI - القوافي المستعصية موانع الورود دراسة في ضوء الخطاب النقدي المعاصر AU - أ.د .مريم محمد جاسم المجمعي AU - م .د .عبد الجبار سعد أحمد السلامي PY - 2019 VL - 22 IS - 2 SP - 279 EP - 292 JO - for humanities sciences al qadisiya القادسية للعلوم الانسانية SN - 19917805 25203541 AB - The rhyme is a formative force that is an important factor in the linguistic and artistic composition of the text. Therefore, poets often encounter difficulty during the process of poetic production, so it is necessary to form a curved text that achieves the highest aesthetic value by coordinating all elements of the text with rhyme pressure, such as lexical, epileptic, grammatical, And the receiving level. The rhyme is a fundamental element in the process of poetic construction and the search for its peculiarities and follow the types of tasks of the critic researcher in the secrets of the poetic text. Critics have alerted ancient and recent to this importance and stood important stops in the role of rhyme in the process of creativity.

تمارس القافية ضغطا شكليا يعد فاعلا مهما في التشكيل اللغوي والفني للنص ؛ لذلك كثيرا ما يواجه الشعراء صعوبة أثناء عملية الانتاج الشعري ،لما يتطلبه تكوين نص مقفى يحقق أعلى قيمة جمالية ، من تنسيق جميع مكونات النص مع ضغط القافية ، كالمستوى المعجمي والصرفي والنحوي والعروضي .فالقافية عنصر أساس ومهم في عملية البناء الشعري والبحث عن خصوصياتها وتتبع أنواعها من مهام الناقد الباحث في أسرار النص الشعري ، وقد تنبه النقاد قديما وحديثا لهذه الأهمية ووقفوا وقفات مهمة عند دور القافية في عملية الأبداع .وندرة بعض القوافي التي أسميناها بالمستعصية مثل قافية الغين والطاء الحاء والخاء والذال والشين والضاد ، وغيرها وشيوع بعضها الآخر عند الشعراء ظاهرة تلفت إنتباه الناقد الباحث في عملية الإبداع الشعري ؛لذلك سنحاول في بحثنا هذا الوقوف على أهم المستويات التي تقف وراء استعصاء نوع معين من القوافي مستأنسين بآراء من كتبوا في هذه الموضوع من نقاد وكتاب عصرنا الحديث ، لنخرج بنتيجة توضح ملابسات تلك الظاهرة وما يؤثر فيها من عوامل . ER -