@Article{, title={ظاهرة الجنون / الحقول والعلاقات}, author={أ.د علي ابراهيم محمد and ايمن عبد الله عباس}, journal={Journal Human Sciences مجلة العلوم الانسانية}, volume={27}, number={1}, pages={1-28}, year={2020}, abstract={As a phenomenon (madness), madness occupies a large part of human history and mixes with many other phenomena, the most prominent of which is religious phenomena. Rather, it comes close to identifying with many ancient religious rites and other rituals related to myths in general. Myths and religions share a formula for their understanding of madness. Legendary texts and religious texts came with a narrative load that speaks of the madman and stands from it a contrasting position between exclusion and the consideration of madness as the curse of the gods and the blessing and sanctification of the madman and the consideration of madness as a kind of divine inspiration

يشغل الجنون بصفته (ظاهرة) حيزا كبيرا من التاريخ الانساني ويمتزج مع الكثير من الظواهر الاخرى وابرزها بعض الممارسات في الاديان غير السماوية , بل يقترب ليتماهى مع الكثير من الطقوس الدينية القديمة وطقوس اخرى متعلقة بالأساطير بشكل عام . وتشترك الاساطير والاديان في صيغة فهمها للجنون, وجاءت النصوص الاسطورية والنصوص الدينية بحمولة سردية تتحدث عن المجنون وتقف منه موقف متباين بين الاقصاء واعتبار الجنون لعنة الالهة وبين المباركة وتقديس المجنون واعتبار الجنون نوعا من الالهام الالهي.اما الادب فمنذ اللحظة الاولى للتدوين كان يستثمر المجانين في الاساطير والملاحم القديمة وصولا الى العصر الحديث وفي النصوص الحديثة في الشرق والغرب . فنجد المجنون حاضرا في الشعر والنثر الفني وهو يعبر عن غياب العقل وانحراف في سلوكيات المجنون من خلال تفاعله من المجتمعات ليتم توظيف هذه الانحرافات بشكل ابداعي في النصوص الادبية .} }