TY - JOUR ID - TI - Omar bin Abdul-Aziz as a Critic عمر بن عبد العزیز ناقداً AU - Ali Kamaludeen Al-Fahādi علی کمال الدین الفهادی PY - 2004 VL - 34 IS - 38 SP - 239 EP - 252 JO - Adab AL Rafidayn اداب الرافدين SN - 03782867 26642506 AB - Omar bin Abdul-Aziz put an end to panegyric poetry thus changing the course of Literature into that of commitment to Islam and its cause.Consequently, a spirit of renouncing worldly pleasure prevailed and people became wholly devoted to the hereafter. He turned poetry and oratory into ameans for preaching Islam, and, so, poetry was composed and criticized from an Arabic Islamic viewpoint.He called for faithfulness in artistic imagery of poetry and its criticism assigning to it the task of criticizing the state and the caliphate. He also counterbalanced poets analysing their expressions and showing preference to the image of the ascetic spirit of a hero aspiring to the hereafter.

نظر الخلفاء الأمویون فی أمر الشعر روایة وإستنشاداً ونقداً، وکانوا یثیبون أو یحرمون، ولا سیما معاویة بن أبی سفیان وعبدالملک بن مروان، فقد ولی کل منهما الخلافة قرابة عشرین سنة استقرت بهما الحال فازدهرت المجالس الأدبیة فی عهدیهما، وکثیراً ما مزجت تلک المجالس الأدب بالسیاسة والخلافة،فقامت الأحکام والمفاضلات بین الشعراء على ضوئها أو لخدمتها، وکان للمعارضة ونشاطها الدور فی إذکاء النشاط النقدی فیها حیث تقوم المنافسة على زعامة الروایة والأدب قیامها على الزعامة والخلافة أما عهد عمر بن عبدالعزیز فکان سنتین وشهراً خفتت فیه حدة المعارضة، ولم یکن الخلیفة یعبأ بشعر المدیح وعقد مجالس للشعر والشعراء، إذ اهتم بأمر الرعیة وبتنظیم بیت المال ما ینفق منه وما یرد إلیه، وأجهد نفسه فی إعادة التوازن الذی اختل بین الدنیا والآخرة فأکثر من تزهید الناس ونفسه أولا بالدنیا والترغیب بالآخرة وحث الناس على القناعة بما فی أیدیهم وشرع أولا بأقاربه وأهل بیته فأعاد أموالا طائلة منهم إلى بیت المال سماها (المظالم) وشرح لعمته فاطمة بنت مروان نهجه الاقتصادی بقوله: "إن الله تبارک وتعالى بعث محمداً صلى الله علیه وسلم رحمة، لم یبعثه عذاباً، إلى الناس کافة، ثم اختار له ما عنده فقبضه إلیه، وترک لهم نهراً شربهم فیه سواء، ثم قام أبو بکر فترک النهر على حاله، ثم ولی عمر فعمل على عمل صاحبه فلما ولی عثمان اشتق من ذلک النهر نهراً ثم ولی معاویة فشق منه الأنهار، ثم لم یزل ذلک النهر یشق منه یزید ومروان وعبدالملک والولید وسلیمان حتى أفضى الأمر إلی وقد یبس النهر الأعظم، ولن یروی أصحاب النهر حتى یعود إلیهم النهر الأعظم إلى ما کان علیه، ومن هذه النظرة إلى مال المسلمین انصرف عن المدیح وشعرائه، فحجب نفسه وعطاءه عنهم حتى قال مسلمة بن عبدالملک لوفود الشعراء: "أما علمتم أن إمامکم لا یعطی الشعراء شیئاً حفاظاً على النهر الأعظم الذی صرح للشعراء بأنه لن ینفق منه إلا على وفق قوله تعالى: "إنما الصدقاتُ للفقراء والمساکینَ والعاملین علیها والمؤلفةِ قلوبهم وفی الرقاب والغارمینَ وفی سبیل اللهِ وابن السبیل فریضةً من الله والله علیم حکیم" ولا عجب فی هذه السیاسة تجاه شعراء المدیح وحجب نفسه عنهم فهی سیاسة جده الفاروق بل هی سیاسة الراشدین جمیعاً، وعلى نحو ما أعاد المظالم إلى بیت المال، حاول إعادة الشعر والشعراء إلى نهر العقیدة لیردوا عذبه فیصدروا عنه بقیم تنسجم مع ما أحدثه الإسلام فی نفسه ونفوس المؤمنین لیعید الموازنة بین الدنیا والآخرة، قال لدُکـَین الراجز: "إن نفسی لم تنل شیئاً قط إلا تاقت لما هو فوقه، وقد نلت غایة الدنیا (یعنی الخلافة) فنفسی تتوق إلى الآخرة"، ER -