TY - JOUR ID - TI - التغاير الإيهامي وفاعلية التحول في السياق القرآني ( دراسة تطبيقية في شواهد بديع القرآن لابن أبي الإصبع المصري ) AU - مقاصد بشير مهدي AU - أ.د. رميض مطر حمد PY - 2022 VL - IS - 36 SP - 141 EP - 180 JO - Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب SN - 20736614 AB - This paper on variation and the effect of transformation in the Qur’anic context is one of the investigations that stand behind the aesthetics of rhetorical types and the reason for the reader's attachment to them. To stir the reader's attraction, the process of choosing or selecting words to express a situation requires that this choice be different from what people are accustomed to. I selected (Badi’ al-Qur’an) as it contains a number of inventive arts through which the aesthetics of the Qur’anic context or poetic evidence is revealed, which is Ibn Abi al-Asba’ al-Misri’s use of the term variation.

الحمد لله المتصرف بمخلوقاته على النحو الذي يريد , الحاكم على الأشياء بالتغيير فما لأحد عنه محيد , والصلاة والسلام على سيدنا ورسولنا محمد , وعلى آله وأصحابه أجمعين . يعد هذا البحث في التغاير وفاعلية التحول في السياق القرآني من المباحث التي تقف وراء جمالية الأنواع البلاغية وسبب تعلق المتلقي بها , وقد اعتمدت الدراسة على مصطلح ( التغاير) للوقوف على حقيقة العنصر الجمالي الذي يقف وراء النوع البلاغي , أما التغاير عن المعتاد فهو ما يتوسل به لهز يقظة المتلقي , فعملية اختيار الألفاظ أو انتقائها للتعبير عن موقف يستوجب أن يكون هذا الاختيار مغايراً لما اعتاد عليه الناس , إذا إنَّ التغاير يحدث المفاجئة المطلوبة داخل السياق القرآني الذي يعتمد القرائن التي تقود الى المعنى المطلوب, وقد اخترت نموذجاً يمثل الدرس البلاغي قديماً إلا وهو كتاب ( بديع القرآن) ,ولعل سبب في اختيار هذا الكتاب , كونه ينطوي على كم من الفنون البديعية أبان عن طريقها جمالية السياق القرآني أو الشاهد الشعري ,وهو استعمال ابن أبي الإصبع المصري , لمصطلح التغاير , فضلاً عن وضوح منهج المؤلف واستعراضه لآراء المفسرين والبلاغيين والادباء الذين سبقوه في كل باب تناوله , وقد اشتمل هذا البحث على موضوعات عدة , وهي ( التورية , وحسن التعليل , والقول بالموجب , والمماثلة ) لتفسير جمالية التحول البلاغي الكامن في الشواهد القرآنية والشعرية . ثم ختمت هذا البحث بخاتمة ذكرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها , وقد اعتمدت على مصادر ومراجع عدة , وهي متفاوتة من حيث القدم والحداثة , ومتنوعة من حيث البلاغة , واللغة , والأدب , والمعاجم , و التفاسير القرآنية , والاحاديث النبوية . ER -