@Article{, title={The Influence of Dr. Mustafa Nasif on Pre-Islamic Poetry Researchers أثر الدكتور مصطفى ناصف في دارسي شعر ما قبل الإسلام}, author={Batool Hamdi AlBustani بتول حمدي البستاني}, journal={Adab AL Rafidayn اداب الرافدين}, volume={40}, number={57}, pages={43-62}, year={2010}, abstract={Dr. Mustafa Nasif has valuable opinions in the pre-Islamic poetry and his opinions emanate from Young theory in the collective unconsciousness, which he presented in his studies entitled (The literary image, the theory of meaning in the Arabic criticism and another reading to our earlier poetry). The researchers were influenced by his visions, some of them agreed with him and some rejected them including Dr. AbdulJabbar AlMuttalibi, Dr. Adil AlBayyati, Dr. Ahmed Kamal Zeki, Dr. Kamal ABulDheeb and others. The research tackled the symbols of night, the wild bull and wild donkey, mare, water and woman between them and Dr. Nasif and the research concluded that Dr. Nasif’s reading of the pre-Islamic poetry was new in which he was considered a pioneer as he penetrated far behind the text and that what the new critical studies call for.

بیّنا فی دراسة سابقة أن الدکتور مصطفى ناصف درس القصیدة العربیة فی عصر ما قبل الإسلام بوصفها رموزاً لها دلالات معینة، إذ کشف لنا عن دلالات الطلل والمرأة والفرس والناقة واللیل والمطر، معتمداً على نظریة یونج فی اللاشعور الجمعی. وقد أسس للرمز فی کتابه (الصورة الأدبیة)، ورأى أنَّه صورة مستقلة، وجودها ذاتی، تتحرک حرکة حرة، وتتمتع بأصالة غریبة، ولا تخضع لمفهومات خارجیة ... وفی الرمز وحدة ذاتیة، واستقلال مکین یجعله السید الأعلى فی القصیدة، فیتمرد على اتباع جزئی معین من جزئیاتها ... (وهو) ابن السیاق وأبوه، والرمز، حقاً، سمة القصیدة کلها، ولیس سمة عبارة مفردة)). وبین مفهوم الرمز عند یونج ومصادره ووظیفته .. فهو أحسن طریقة للتعبیر عن الأشیاء التی لا نجد لها معادلاً فکریاً ... وینتمی إلى مجالی الشعور واللاشعور، ویوضح الحالات السیکولوجیة المعقدة والغامضة والمتناقضة .. أما مصدره فهو اللاشعور الجمعی، حیث یوجد لدى کل شخص ذکریات شخصیة، ووراء هذه الذکریات بعض النماذج أو الصور البدائیة الأولى الموروثة من الأجداد والمخزونة فی الذاکرة الکبرى. وتظهر هذه الصور من حین لآخر فی الأحلام والغضب الشدید، إذ یطلع الشاعر المبدع علیها بالحدس، ویسقطها فی رموز. من هنا نلاحظ اهتمام (ناصف) بالرمز فی تفسیر الشعر، إذ رفض القول بالتشبیه فی بیت امرئ القیس.} }