TY - JOUR ID - TI - Inversion in Marlow’s Dr. Faustus قلب المفاهيم في مسرحية دكتور فاوست للكاتب مارلو AU - Kutaiba Shihab Ahmad قتيبة شهاب احمد PY - 2010 VL - 40 IS - 57 SP - 19 EP - 30 JO - Adab AL Rafidayn اداب الرافدين SN - 03782867 26642506 AB - Dr. Faustus has been the subject of several research works endeavoring to contribute to a more understanding of this remarkable dramatic work. Approaches inevitably differ and cover a vast range of critical possibilities. The present paper attempts to discuss the play from the specific angle that it is essentially a drama of inversion. It depends on a close independent reading of the text rather than assessing other points of view. In fact, inversion, particularly of Christian values, suffuses the play and explains many important situations that could otherwise be either vague or misinterpreted.

يعد الكاتب كرتسوفر مارلو أحد كبار كتاب المسرح في عصر النهضة، بل اعتبره العددي من النقاد رائد المسرح الإنكليزي لما كان له من تأثيرات واضحة على مسرحي عصر النهضة الذي خلقوه.كتب مارلو العديد من المسرحيات، إلا أن الدكتور فاوست بقيت إلى يومنا هذا عملاً بارزاً من بين تلك المسرحيات. لهذا التألق أسباب عديدة منها أسلوب مارلو في هذه المسرحية، الشخصيات التي اعتمدها، إضافة إلى أمور عديدة مهمة لتبعها في هذه المسرحية.هذا البحث يتطرق إلى نقطة مهمة في هذه المسرحية هي قلب المفاهيم عند البطل، حيث إنَّ البطل ونتيجة لطموحه الكبير يعمد إلى قلب مفاهيم عديدة منها دينية واجتماعية يوظفها لتطلعاته الشخصية وغرائزه الدنيوية. لتحقيق ذلك يتوجب عليه عقد اتفاق مع الشيطان لمدة أربعة وعشرون عاماً يُمنحُ خلالها فرصة كبيرة لممارسات دنيوية كانت تدور في خلده. خلال هذه السنوات يمر البطل بعدة محطات لتحقيق أهدافه الشخصية والذاتية. إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه، هل حقق فاوست ما يريد؟ من خلال هذا البحث تبين أن الدكتور فاوست لم يحقق إلا رغبات تافهة وصغيرة لا تستحق العناء ولا تستحق لأن يبيع نفسه للشيطان مقابل ذلك.في الختام نستطيع القول إنَّ الكاتب مارلو قدم لنا سلوك شخصية ونزاعات داخلية عند البطل انتهت بنهاية مأساوية كبيرة. ER -