TY - JOUR ID - TI - The Semantics of the words that have the فـُعُل root in the Glorious Quran دلالة ما جاء على صيغة "فـُعُل" في القرآن الكريم AU - Ma’n Yahya معن يحيى محمد PY - 2008 VL - 38 IS - 51 SP - 329 EP - 352 JO - Adab AL Rafidayn اداب الرافدين SN - 03782867 26642506 AB - The present study deals with Quranic nouns which have the root (فـُعُل) (fu’ul). They have the formula of the bare triple noun. The number of words which have this formula are 19 arranged alphabetically for convenience so that the study can appear in the form of a Quranic semantic lexicon for a category of Quranic words namely:((أ ُذ ُن، اُفـُق، اُكـُل، ثـُلـُث، ثـُمُن جُرُف، حُبُك، حـُلـُم، خـُمُس، رُبُع، سُدُس، ظـُفـُر، عُمُر، عُنـُق، فـُرُط، قـُبُل، قـُدُس، نـُزُل، نـُصُب))The major finding of the study is that the classification of words which have this root by grammarians in to nouns and adjectives may only apply to part of the category. However, some words which are dealt with in this paper have both functions of nouns and adjectives with a priority of one to another.

لا یکون جواب الجزاء إلا بالفعل أو بالفاء کقولنا: إنْ تـَأ ْتِنی آتِک، وإنْ تضربْ أضربْ ونحو ذلک، وأما الجواب بالفاء فنحو قولنا: إنْ تأتنی فأنا صاحبُک ولا یکونُ الجوابُ فی هذا الموضع بالواو ولا بثمَّ.والذی أحرج إلى إدخال الفاء فی جواب الجزاء أن أصل الجواب أن یکونَ فعلاً مستقبلاً، لأنه شیء مضمون فعله، إذ فعل الشرط وجد مجزوماً ملتبساً بما قبلـَهُ من الشرط، وإن هی التی تربط احدهما بالآخر، ثم عرض فی الکلام أن یجازى بالابتداء والخبر لنیابتهما عن الجواب، وأن لا تعمل فیهما ولا یقعان موقع فعل مجزوم فأتوا بحرف یقع بعدهُ الابتداء والخبر وجعلوهُ مع ما بعده فی موضع الجواب نحو: إن تزرنی فعندی سعةٌ، وإن تأتنی فالمنزلُ لک، واختاروا الفاء دون الواو وثم لأن حقَ الجواب أن یکون عقیب الشرط متصلاً به، والفاء توجب ذلک لأنها فی العطف بعدَ الذی قبله متصل بهِ. ER -