TY - JOUR ID - TI - التفسير الموضوعي للقرآن الكريم بين الظاهرة الموضوعية والبنيان النصي AU - عباس أمير PY - 2012 VL - 1 IS - 1-2 SP - 55 EP - 90 JO - AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد SN - 22270345 23119152 AB -

أولا: لا بد من الاتفاق ابتداء على أن الموضوع القرآني لا يكشف عن مضامينهكما يكشف غيره من الموضوعات، وذلك لأن هذا الموضوع، أصالة، ذو مظهر بيانيمعجز، ومن هنا تتضح فردية الموضوع القرآني وتنكشف خصوصيته المائزة التيتستلزم مراعاتها قبل أي قصد آخر، بما في ذلك، قصد انكشاف المعنى القرآني.ثانيا: ويترتّب على النقطة السابقة، أن المظهر البياني للموضوع القرآني، ليسمظهرا غُفلا، ولا محايدا، ككل المظاهر الأخرى التي للموضوعات الأخرى، وإنماهو مدخل منهاجي صارم ودقيق، يختصر للباحث الكثير من العناء، ويجنّبه غيرقليل من الزلَل والزلْق الذي يتهدّده وهو يأمل بمزيد من انكشاف المعنى، هذا منجهة، ومن جهة ثانية، يسهم الانضباط المنهجي بمظهر الموضوع القرآني في جَوْزالمماسّة السطحية والبسيطة لمضمون الموضوع إلى حيث تحقيق المزيد من الكشفلجوانب المضمون، وأيضا إلى حيث الاطّلاع على ما استُودع عليه ذلك الموضوع أوما يكتنز به من المعاني، ما يسهم في ترسيم الكثير من المعالم والملامح التي يتولى البيانالقرآني الإبانة عنها.ثالثا: لاشك أن القرآن الكريم، متماسك تماسك بنيان مرصوص لحمةً وسدىً،ويترتّب على تماسكه البديهي هذا، أنّ طلب تحقّق العلم بوساطته بوصفه شرعةومنهاجا، يوجب على الطالب أن يلتزم بمنهاجيته، وأن يخضع لمنطقه، أقصد منطق البنيان المرصوص. ولعل من أساسيات ذينك الالتزام والإخلاص، عدم جعلالقرآن عِضِين، أي عدم تقطيع أوصاله البيانية، طمعا بالحصول على بعض علممن طريق موضوعاته، خاصة حينما يستلزم ذلك العلم المطلوب بوساطة الموضوعالمنقطع من سداه، عدم النظر إلى الموضوع في ضمن سياقه القرآني، ومن ثم عدممراعاة المناخ البياني للموضوع الذي يرد ببيان ما في سورة، ويرد ببيان آخر في سورةأخرى أو سورتين أو أكثر، وهذا ما يدعونا إلى التلبّث مرات ومرات قبل الخوض فيالتفسير الموضوعي للقرآن دونما أخذ بنظر الاعتبار، الطبيعة النصيّة لورود الموضوعفي أكثر من موضع من مواضع التبيان القرآني الكريم.رابعا: لعلنا لا نجانب الصواب حينما نقول إن الضابط المنهجي للتفسيرالموضوعي للقرآن يكمن في:. أإجراء علاقات رابطة بين الآية والآية، تعمل على صناعة أزواج مرتّبة، غايتهااستظهار المحمول المعنويّ وليد الملاقاة بين الآيات موضوعيا، تسنّنا بقوله،) تعالى: ﴿وَمِنْ كُلِّ ءَيشٍْ خَلَقْنَا زَوْجَ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ )الذاريات: 49وانسجاما مع التسمية الرئيسة للنص الكريم؛ )القرآن( التي تستند أصالة إلىمعنى الجمع والضمّ..بإجراء النشاط الذهني في النص الكريم، على وفق حركة ذات بعدين متراتبين،عبرالترتيب المكاني للنص، ممثلا بترتيب المصحف، ثم عبر الترتيب الزماني له، ممثلابترتيب النزول، مع مراعاة الشروع بتلك الحركة، بما يحقق الصيرورة التاريخيةوالذهنية للفهم البشري، وهي تتشكّل، على التوالي؛ بسيطة ثم مركبة، وانفصاليةثم ترابطية، ومعنية بالحامل اللفظي للموضوع، ثم معنية بالمحمول الموضوعيّ، ومندهشة أولا ثم متدبرة ومتأملة ثانيا. وكل ذلك، انسجاما مع البنية التطوريةلظهور الموضوع، بلحاظ الترتيبين؛ الزماني والمكاني للنص.. جمراعاة التلازم العلمي بين طريقة ملاحظة النص الكريم والطبيعة النصيةللنص، تلك القائمة على أساس الجمع بين المتباعدات وتوحيدها، عضويا مرة،وموضوعيا مرة أخرى، فيترتّب على تلك المراعاة، لزوم تح المف بالطبيعةالترابطية في الفهم والتفهّم.. داتباع إرادة القرآن الكريم، خاصة تلك المتمثلة بطبيعته البيانية وبنيانه النصيّ،وأجوائه المعنوية الخاصة بالموضوع نفسه في هذه السورة أو سواها، وإلا فإن أيتهاون أو تغاض عن هذه الحقيقة، يعني أن السعي إلى العلم والتعلّم بوساطةالنص سعي قاصر وغير مؤتٍ أُكُلَهُ.. هلزوم أن يكون البحث عن المضامين الموضوعية للقرآن، ملتزما مدخل الصدقالمتمثل هذه المرة، بأن لا يُصار إلى إسقاط مفاهيم ومضامين غير قرآنية علىالموضوعات القرآنية، فإن كان ولا بد، فيجب عرض تلك المضامين علىالموضوع القرآني لا إسقاطها عليه، ولا يحقق هذا الغرض حق تحقيقه إلا بأن لايشرع التفسير الموضوعي بعمله دونما دخول إلى الموضوع القرآني من مدخله،مدخل الصدق، أقصد بيانه الموضوعي، وهذا ما يسهل تحقيقه حينما يصير عملالساعين إلى هذا النوع من التفسير عملا جماعيا يلتقي فيه أصحاب الاختصاصالدقيق بالموضوع مع رجل اللغة والبلاغة والتلاوة، وبحيث يكون عملأصحاب البيان مشرفا ومهيمنا على عمل أصحاب الاختصاص الدقيق وليسالعكس. . 1ابستمولوجيا المعنى والوجود: نقد التطورية، سامي أدهم: 37 )1.267/ 2المعجم الفلسفي، الدكتور جميل صليبا: 1 )2.712/ 3ظ: نفسه: 1 )34ظ: المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، محمد فؤاد عبد الباقي ؛ مادة )قرأ(: 539 )4540- ، والمعنى القرآني بين التفسير والتأويل: دراسة تحليلية معرفية في النص القرآني،. عباس أمير: 2335لسان العرب، ابن منظور: مادة )سما(. )56نفسه: مادة )قرأ( ومادة )قرن(، وظ: مفردات ألفاظ القرآن الكريم، الراغب الأصفهاني: )6349 ، ومباحث في علوم -347/ 668 ، والبرهان في علوم القرآن، الزركشي: 1 -66719 . والإعجاز القرآني: التبيان – التكوّن – – القرآن، الدكتور صبحي الصالح: 17القراءة، عباس أمير: 80 وما بعدها.. 7ظ: الإعجاز القرآني: 264 )7.467/ 192 ، و ظ: الإتقان في علوم القرآن، السيوطي: 4 / 8البرهان في علوم القرآن: 2 )8. 9مباحث في علوم القرآن: 299 )91010 قراءات معاصرة في النص القرآني، مجموعة من الباحثين: 155 ، و ظ: التفسير الموضوعيبين النظرية والتطبيق، الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي: ص 32 وما بعدها، ودراسات171 وما بعدها. / في تفسير النص القرآني، مجموعة من الباحثين: 1168 ، والتفسير الموضوعي بين النظرية - 1111 ظ: دراسات في تفسير النص القرآني: 167والتطبيق: 46 وما بعدها.. 1212 ظ: قراءات معاصرة في النص القرآني: 1541313 فهم القرآن الكريم: التفسير الواضح حسب ترتيب النزول، الدكتور محمد عابد. 9، و ظ: النص القرآني أمام إشكالية البنية والقراءة، د. طيب تيزيني: 116 / الجابري: 1.168/ 1414 ظ: دراسات في تفسير النص القرآني: 11515 ظ: مباحث في التفسير الموضوعي ؛ الدكتور مصطفى مسلم: 16 ، والتفسير الموضوعيبين النظرية والتطبيق: 49 ، ودراسات في تفسير النص القرآني: 169 ، وقراءات معاصرة في. النص القرآني: 15217 ، والتفسير الموضوعي بين النظرية ، 1616 ظ: المدرسة القرآنية، محمد باقر الصدر: 12. والتطبيق: 4 1717 ظ: التفسير الموضوعي بين النظرية والتطبيق: 60 وما بعدها.. 1818 ظ: الفكر العلمي الجديد، باشلار: 123.88/ 1919 الإمتاع والمؤانسة، أبو حيان التوحيدي: 1.89/ 2020 نفسه: 1.180/ 2121 ظ: البرهان في علوم القرآن: 2. 2222 بلاغة النور: جماليات النص القرآني، نفيد كرماني: 2022323 انظر؛ نحو منهجية معرفية قرآنية: محاولات في بيان قواعد المنهج التوحيدي للمعرفة، د. طه. جابر العلواني: 108. 2424 الله والإنسان في القرآن: علم دلالة الرؤية القرآنية للعالم، توشيهيكو إيزوتسو: 50.57/ 2525 ظ: البرهان في علوم القرآن: 22626 لمزيد من تبيان هذه العلاقة النصيّة بين ترتيب النزول وترتيب المصحف، انظر كتابنا ؛ المعنىالقرآني بين التفسير والتأويل: 193 وما بعدها، و 309 وما بعدها. وانظر في تبني ترتيبالنزول وما يترتب على ذلك من آثار، فهم القرآن الحكيم ؛ التفسير الواضح حسب ترتيب12 وما بعدها، وانظر، في الدفاع عن المصحف واستبعاد ترتيب النزول، كتاب؛ / النزول: 1الشُبه الاستشراقية في كتاب مدخل إلى القرآن الكريم للدكتور محمد عابد الجابري، رؤيةنقدية، عبد السلام البكاري، والصديق بو علام: 42 وما بعدها.61 وما بعدها. / 2727 ظ: البرهان في علوم القرآن: 1. 2828 النبأ العظيم: نظرات جديدة في القرآن، د. محمد عبد الله دراز: 155.63/ 2929 البرهان في علوم القرآن: 1 ER -