@Article{, title={Machismo format in pre – Islamic Poetry: Research in Literary Criticism and Cultural Criticism نَسَـقُ الفُحولة في الشّعر الجَاهلي : دراسة تحليلية في النقدين الأدبي والثقافي}, author={Raad Ahmed Ali Al-Zubaidi رعد أحمد الزُّبيدي}, journal={Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية}, volume={37}, number={61}, pages={1-21}, year={2013}, abstract={This research presents an important concept in the Arab poetry through its ancient history and contemporary art. It deals with a term named "Machismo" . This term means a range of meanings which have been involved by many critics and their perceptions of Arab poetry. In other words, this term is confirmed in the sense of its higher poetic strength and estimated its presence throughout the Arab poets like Al- Asmaee, Al-Jumahi,and Al-Jahid, in ancient literary criticism. However, contemporary cultural criticism has changed the concept of the term i.e., "Machismo" especially by Al-Gathamee who confined the term in the inflated sense of "Ego". So according to that, we are trying to study this phenomenon, showing different opinions that represent literary criticism and cultural criticism

يتناول هذا البحثُ جدليةَ الاختلاف في فلسفة الرؤية للشعر العربي بين منهجي النقد الأدبي - Literary criticism , والنقد الثقافي - cultural criticism , في مفهوم (الفحولة - Machismo ) , وهي اختلافات تعبّر عن البَون الشاسع بين النقدين وفلسفتهما . وقد اختار البحثُ هذه القضيةَ ، لأنّها تتضمن أهم مقاييس الشاعرية في القصيدة العربية , ومنزلة الشعراء , وحدود موهبتهم الشعرية , فهي المقياس الأول في المفاضلة بين الشعراء في النقد العربي القديم , ولاسيما عند ( الأصمعي , والجُمحي , والجاحظ ) الذين تطورت لديهم دلالات الفحولة إلى معانٍ متنوعة ومختلفة في التحديد والتجوّز , وعبَّرت عن فاعلية الرؤية النقدية العربية .لقد شكَّل مفهوم الفحولة علاقات كثيرة مع الأبعاد الثقافية والاجتماعية والسياسية .. وغيرها , مما اكتسب اهتماماً كبيراً لدى منظري النقد الثقافي , ولاسيما د. عبد الله الغذامي في كتابهِ ( النقد الثقافي – قراءة في الأنساق الثقافية العربية) الذي تناول هذه القضية بشيءٍ من التفصيل والجرأة خارج حدود النقد الأدبي واهتماماته التقليدية المعروفة , وهو الناقد الثقافي الأول الذي وقف مع مصطلح الفحولة بهذا الإصرار والتأكيد , والذي ذهب فيه بعيداً ضمن النواحي الثقافية والسياسية والدينية التي غدت محاور النقد الثقافي في تطبيقاتهِ . لذا ركَّز البحث في الوقوف على رأي الغذامي, ومناقشته ضمن تجليات النقد الثقافي .إنَّ الذي يدرس مفهوم (الفحولة) في إرثها القديم , ودلالاتها المعاصرة يجد تطوراً واسعاً في حركتها ومعانيها , الأمر الذي شجَّع بمحاولة البحث هذه على أن ترصدَ مستويات هذا التطور والاختلاف لمصطلح الفحولة في مبحثين أساسين في دراسة هذه الظاهرة . وهي :- ( مفهوم الفحولة في النقد الأدبي , ومفهوم الفحولة في النقد الثقافي ) . ومن خلالهما تتبين ملامح النقدين اللذين تناولا فلسفتين ومنطقتين مختلفتين في التحليل والاستنباط .إنَّ متابعة مصطلح - الفحولة - ودراسته بهذا المنهج ( الأدبي - الثقافي ) يوضِّح بصدق جدلية التحولات لهذا المصطلح في دلالاتهِ ومفاهيمه , التي تؤكد هي الأخرى حيوية الشعر العربي , وقدرته في المرونة على الاستجابة الواعية للتحولات الجديدة عبر التاريخ .} }