TY - JOUR ID - TI - وسائل إثبات النسب في الشريعة الإسلامية AU - محمد نجيب الجوعاني PY - 2012 VL - 3 IS - 13 SP - 1625 EP - 1666 JO - Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية SN - 20716028 27068722 AB -

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وأصحابه الغر الميامين... بعد هذه الرحلة العلمية في (وسائل إثبات النسب في الشريعة الإسلامية) أوجز أهم ما خلصت إليه من نتائج وهي الآتي:1.اهتم الإسلام اهتماماً كبيراً بالنسب باعتباره من مقاصد الإسلام الكلية الخمس وباعتبار تعلق الكثير من الأحكام المهمة به كـ(الميراث، والنفقة، والزواج) فحرم الزنا، والتبني، وتزوير الأنساب، وأباح الزواج واوجب الإشهاد عليه، واهتم بعلم الأنساب وندب إليه.2.من الوسائل التي يثبت بها النسب (الفراش) فقد اجمع الفقهاء على أن قيام الزوجية الصحيحة سبب لإثبات النسب عند توفر الشروط وانتفاء الموانع.3.بعد استعراض آراء الفقهاء في مسالة بم تصير الزوجة فراشاً؟ ترجح لدي قول جمهور العلماء بان الزوجة تصبح فراشاً بالعقد عليها مع إمكان الوطء، وذلك لما ساقوه من أدلة وجيهة في هذا المجال.4.يثبت النسب كذلك بـ(الإقرار) وهو على قسمين: الأول: إقرار فيه تحميل النسب على نفسه خاصة، والثاني: إقرار فيه تحميل النسب على غيره. ولكل قسم شروط سبق ذكرها.5.ويثبت النسب أيضاً بـ(البينة) ونوع البينة التي يثبت بها النسب هي الشهادة، وهي على نوعين: 1. شهادة بالتسامع والاستفاضة. 2. شهادة بالمعاينة.6.كما يثبت النسب (بالقيافة) عند جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة خلافاً للحنفية، ويكون الأخذ (بالقيافة) حيث لم يوجد دليل لإثبات النسب أو يوجد دليلان متعارضان حول إثبات النسب، وللأخذ بالقيافة شروط ذكرت في محلها.7.ومن الوسائل العلمية الحديثة التي يثبت بها النسب (البصمة الوراثية) والتي تعرف بأنها: البنية الجينية نسبة إلى الجينات أي الموروثات التي تدل على هوية كل إنسان بعينه. إلا إنه لاستخدام هذه التقنية الحديثة ضوابط ينبغي الأخذ بها لكي يثبت بها النسب.أخيراً: وليس آخراً أرجو أن أكون قد أسهمت في بحثي المتواضع هذا في خدمة وإغناء المكتبة الإسلامية بما ينفعني وينفع غيري... وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.. ER -