TY - JOUR ID - TI - أثر الإيقاع في تشكيل الصورة السمعية في الشعر الأندلسي عصر الطوائف أنموذج ا AU - جنان منصور كاظم AU - نادية رفعت محمود PY - 2013 VL - 6 IS - 1 SP - 409 EP - 429 JO - Al-Bahith Journal مجلة الباحث SN - 22223002 2790220X AB - AbstractWe include some of ourfindings through thisarduous journey andinteresting in this topic thatradiates music and a senseof where we came literarytaste Prover and applicationto a number of results thatemerged from this study tothe subject, including:1- found cohesion strongbetween weight andvolume, and as long asthere is a close relationshipbetween sound andmeaning therefore itconfirmed our hypothesis ofthe ancients about therelationship betweenmeaning and purpose Everyweight of my hair has a setof objectives poetryemulated and we arethrough applications poeticrelated image audio provedit.2- rhyme for severalfunctions (aesthetic, moral,and psychological3- hired poets Andalusiansredundancy in the service oftheir purposes andhighlighting their poeticimages, especially audioand making them carry amoral dimension and amusician tightens thereceiver and thier attention.4- esorted poetsAndalusians to the art ofalliteration as an excellentway to enrich's audio poetrywith music that emits fitvocalizations in the picture,which achieves consistentmusically wonderfulsoulsand shake Uttar hearts .5- shares counterpoint tothe beautification andmincing's audio andstrengthen the meaningsexpressed in the samereceiver has moreAndalusians poets use inpoetry.6- longer export of rhetoricalart that contribute to enrichthe musical poetic text,including the grant ofbalanced musically conferon textthe voice fullandbeauty.7- for Tdoarohmahnbarz inwhat Aspegh house oflyrical stemming from D andlengthening of tones, as thepoet intentionally use ofwords and rhythm dancerbriefly fast, and is often anexpression of thepsychological state of thepoet.8- plays Altbara role in theshow's audio and make itmore attractive and effect inthe receiver is to enrich theimage audio musicallywhich gives elegance and

الحمد لله رب العالم نٌ والصلاةوالسلام على محمد واله الط بٌ نٌالطاهر نٌ .عٌد الا قٌاع من اهم اركان القص دٌةالشعر ةٌ ، فهو احد اهم العناصر المكونةلها ، وكذلك عٌد من اهم الخصائصالمم زٌة للشعر ، وذلك بسبب طب عٌتهالموس قٌ ةٌ المعتمدة على الانشادوالسماع.والا قٌاع من اهم الأمور الت تسهم ف اضفاء جمال ةٌ خاصة على النصالشعري ، وكذلك تم زٌه عن غ رٌه منالفنون ، فهو الخاص ةٌ الاكثر اهم ةٌ ف الشعر.لذا ارتؤ نٌا أن نبحث أثره ف تشك لٌالصورة السمع ةٌ وقد اخترنا أنموذجاً منالشعر تكاد تكون القص دٌة منه بؤكملهامقطعاً موس قٌ اًٌ غنائ اًٌ تطرب الأذنوالنفس لسماعه أو قراءته فكما أنللصورة البصر ةٌ أثراً ف نقل القارئ أوالمستمع للشعر من عالم الى عالم آخرنجد أن للصورة السمع ةٌ أثراً كب رٌاً لاقٌل أهم ةٌ عن الصورة البصر ةٌفالصورة السمع ةٌ أحدى أجزاء الصورةالفن ةٌ ف الشعر ومن هنا جاءت فكرةدراسة البحث الموسوم ب)أثر الإ قٌاع ف تشك لٌ الصورة السمع ةٌ ف الشعرالأندلس عصر الطوائف أنموذجاً(.فدرسنا ف هذا البحث الا قٌاعبنوع ةٌ )الا قٌاع الخارج (ً و)الا قٌاعالداخل (ً وعلاقته بالصورة السمع ةٌ ،ومدى تؤث رٌ الموس قٌى النابعة من الا قٌاعف تشك لٌ الصورة السمع ةٌ ومنحهاالقدرة الا حٌائ ةٌ للتعب رٌ عن مقاصدالشعراء الاندلس نٌٌ ف مختلف المواقفالت املتها عل هٌم ظروف ح اٌتهم.وقد قسمنا البحث على تمه دٌ وسمب:)الإ قٌاع وأثره ف الجرس الموس قٌ للقص دٌة( ومبحث نٌ ، المبحث الأول:)الا قٌاع الخارج ( المتمثل بالوزنوالقاف ةٌ وأهم تٌها ف تكو نٌ الصورةالسمع ةٌ ، والمبحث الثان :ً )الا قٌاعالداخل (ً وما تٌضمنه من ظواهر بد عٌ ةٌمثل)التكرار، الجناس، الطباق، ردالعجز على الصدر، التدو رٌ،الترص عٌ(وأثرها ف تكو نٌ الصورةالسمع ةٌ،وأشفع المبحثان بخاتمة ضمتأبرز النتائج الت توصل إل هٌا البحث .ثمألحق أخ رٌاً قائمة المصادروالمراجع.وآخر دعوانا أن الحمد لله ربالعالم نٌ أولا و آخرا ونسؤله التوف قٌ .التمه دٌ :الإ قٌاع وأثره ف الجرسالموس قٌ للقص دٌةالإ قٌاع هو إتفاق الاصوات وتوق عٌها ف الغناء،فهو ا قٌاع اللحن والغناء ، و )هوالنغمة الت تتكرر على نحو ما ف الكلامأو ف الب تٌ ، أي توال الحركاتوالسكنات على نحو منتظم ... ف اب اٌتالقص دٌة"( .ٕوبذلك مٌكننا القول بان الا قٌاع هو)جرس التفع لٌة المسموع او المحسوسبه ، والمختلف من بحر الىآخر( .ٖوالا قٌاع اهم عناصر اللغةالموس قٌ ةٌ ، فهو الذي ضٌبط حركةالالحان ، و مٌكن ف هٌا الح اٌة ، وهو الذيجٌسدها و لكنه ظاهرة طب عٌ ةٌ تعددتمظاهرها ف الح اٌة ، وتجلت ف كث رٌمن حركات الكائنات والمخلوقات ،كعصف الر حٌ ، وخر رٌ الماء ، وحف فٌالشجر ، وهد رٌ البحر ، وه كلهااصوات موقعة تشهد بؤصالة الا قٌاع ف الطب عٌة .ٗوبما ان )الشعر تعب رٌ عماعٌتمل بؤعماق الشاعر من فرح والم ( فلابد ان كٌون للإ قٌاع دور ف التعب رٌعن الانفعالات النفس ةٌ والعواطفالمتؤججة ف نفس الشاعر ، لان الا قٌاعانما هو للنشاط النفس الذي من خلاله لاندرك صوت الكلمات فحسب بل ما ف هٌامن معنى وشعورٙ.و نٌسجم الا قٌاع مع الالفاظ للتعب رٌ عنالمعنى المراد ، فؤح اٌنا إٌثر الشاعر ف . المتلق من خلال موس قٌاه 7وعلاقة الا قٌاع بالصوت علاقة وث قٌةفهو )نظام حركات الالحان ... وهوالابداع الفن المعبر عن خلجات النفس8 ، فهو )مجموعة اصوات متشابهة )تنشؤ ف الشعر خاصة ، من المقاطعالصوت ةٌ للكلمات بما ف هٌا من حروف. متحركة وساكنة( 9فالصوت عٌط للكلمة معنا خاصا بهاو مٌنحها قدرة تعب رٌ ةٌ موح ةٌ .ٓٔالمبحث الأول: الإ قٌاع الخارج ) -ٔالوزن ، -ٕ القاف ةٌ(- الوزن:عٌد الوزن ركاناً مهماً من اركان الشعروقد نبه النقاد القدماء الى اهم ةٌ الوزن ،اذ اشار قدامى ابن جعفر )ت 8 هٖٖ(الى اهم ةٌ الوزن من خلال تعر فٌه للشعربانه :) قول موزون مقفى دٌل علىمعنى ( ، )فهو وس لٌة صوت ةٌ ذاتقدرة على توص لٌ المعان وضلالهاالمتنوعة( ، و)الكلام الموزون ذوالنغم الموس قٌ ثٌ رٌ ف نٌا انتباهاً عم قٌاوذلك لما ف هٌ من توقع لمقاطع هامةتنسجم مع ما نسمعه( .ٖٔوالوزن هو )الوس لٌة الت تمكن الكلماتمن ان إٌثر بعضها ف البعض الاخرعلى اكبر نطاق ممكن( .ٗٔومن هنا تبرز اهم ةٌ الوزن فهو : )اعظماركان حد الشعر ، و اولاها بهخصوص ةٌ( .٘ٔوللوزن اهم ةٌ كب رٌة ف تشك لٌ الصورة ER -